قلادة كارتييه Cartier الأسطورية لمهراجا باتيالا

ماسة دو بيرز الصفراء تزن 234 قيراط

ماسة دو بيرز الصفراء تزن 234 قيراط

قلادة كارتييه الأسطورية لمهراجا باتيالا.

قلادة كارتييه الأسطورية لمهراجا باتيالا.

تتكون القلادة من خمس صفوف ماسية مذهلة

تتكون القلادة من خمس صفوف ماسية مذهلة

موقع هي – لمى الشثري 
 
خمس صفوف تتدلى بجمال تثقلها 2930 ماسة رائعة... إنها بالفعل القلادة الأجمل في تاريخ الدار الفرنسية العريقة. وعلى الرغم من القائمة الطويلة من الملوك والأميرات التي كان للدار نصيب كبير في صنع الجواهر الملكية الخاصة بهم إلا أن الأمير الهندي بوبندر سينغ، مهراجا باتيالا تفوق على الجميع. 
 
بدأت قصّة هذه القلادة عام 1928م حين طلب مهراجا باتيالا من الدار الفرنسية صنع هذه القلادة التي تخطف الأنفاس باستخدام أحجار كريمة خاصة به أخرجها من خزانة مجوهرات العائلة التي كانت على ما يبدو تحمل كنوزاً من الروائع تمثل جزءاً من الجواهر الهندية التي لا مثيل لها.
 
ولم تنته قصة القلادة بوفاة المهراجا بل روثها ابنه الذي تزين بها أيضاً في المناسبات المهمة وبعد استقلال الهند عام 1947م ظلت القلادة حبيسة خزانة عائلة المهراجا عبر سنوات طويلة حيث للأسف فقدت بعض من أحجارها المذهلة بعد زوال حكم المهراجات؛ ولكن بعد مفاوضات مستبسلة تمكنت الدار الفرنسية من شراء القلادة من عائلة باتيالا ومن ثم إعادة ترميمها لتعود إلى جمالها السابق حيث عرضتها في باريس عام 2002م لكي يستمتع العالم برؤيتها عن قرب. 
 
يذكر أن الحجر الأضخم في هذه القلادة هي الماسة الصفراء "دو بيرز" العجيبة التي تزن وحدها 234 قيراط وتحتل المركز السابع في قائمة أكبر ماسات De Beers... ولا حاجة للقول بأنها الأروع بين الماسات المصفوفة على عقود القلادة الخمسة.