البروش .. حلية النبلاء

Van Cleef & Arpels

Van Cleef & Arpels

Van Cleef & Arpels

Van Cleef & Arpels

Van Cleef & Arpels

Van Cleef & Arpels

Mikimoto

Mikimoto

Hemmerle

Hemmerle

Cindy Chao

Cindy Chao

Graff

Graff

Bentley & Skinner

Bentley & Skinner

هي – لمى الشثري 
 
يقال أن البروش أو الدبوس هو الأقدم في عالم المجوهرات حيث يعود تاريخه إلى العصر البرونزي الذي  كانت تصنع فيه من معدن البرونز وتزين بالأحجار الكريمة. أما في الحضارات الإغريقية والرومانية فقد كان يطلق عليها Fibulae حيث تستخدم كحلية لتثبيت الأردية والثياب. أما الخقبة التي  تطور فيها البروش بشكل ملموس فهي في عصر البيزنطيين حيث ترك تقديرهم للألوان أثره على تصميم البروش الذي انتقل مع القبائل المهاجرة من منطقة إلى أخرى. 
 
يذكر أن صاغة الملوك والنبلاء كانوا يتفننون في صنع الدبابيس الرائعة من المعادن الثمينة والأحجار الكريمة الفاخرة والتي نرى إرثها ظاهراً حتى اليوم في مجوهرات الأميرات والملكات التي تعود إلى عقود مضت. 
 
وقد اخترنا لكم اليوم مجموعة من البروشات الماسية ثمينة التي تزداد تصاميمها جمالاً وتألقاً مع مرور الزمن. نعرض لكم أولاً بروش أنيق من تصميم فان كليف آند آربلز Van Cleef&Arpels على شكل عقدة أنثوية رقيقة مصنوعة من الذهب الأصفر والماس الأبيض؛ ويظهر تصميم هذا البروش الجميل بشكل يناسب مختلف الأعمار مما يخالف الانطباع المرتبط عادة بالدبابيس بأنها حلية مناسبة للسيدات الأكبر سناً. 
 
كما اخترنا لكم أيضاً دبوس من تصميم سندي تشاو Cindy Chao بالتعاون مع الممثلة الأمريكية المتميزة بأزيائها ومجوهراتها سارة جيسيكا باركر Sarah Jessica Parker. ويحمل هذا البروش الفريد عنوان "الفراشة راقصة الباليه Ballerina Butterfly" والذي سوف يعرض في مزاد هونك كونج يوم السابع من أكتوبر القادم بمبلغ يقدربـأنه سوف يتراوح ما بين 750,000  إلى 950,000 دولار أمريكي. ويعرف عن مصممة المجوهرات سندي تشاو عشقها للأحجار الكريمة النادرة مما جعل صنع هذا البروش يستغرق ما يقارب العامين. 
 
ونختم موضوعنا أخيراً ببروش من تصميم Graff يحمل ماسة صفراء عجيبة بحجم 107 قيراط ! هذا دون ذكر الماسات البيضاء المصاحبة والتي يقارب مجموعها 200 قيراط.  وتحمل هذا القطعة الرائعة عنوان The Graff Royal Star of Paris ويقال أنه قد يكون الدبوس الأغلى في العالم حتى الآن.