الجمشت... حجر الموسم بلا منازع

Bulgari

Bulgari

Chopard

Chopard

Kiki McDonough.jpg

Kiki McDonough.jpg

Theo Fennell.jpg

Theo Fennell.jpg

Van Cleef & Arpels.jpg

Van Cleef & Arpels.jpg

Cartier.jpg (

Cartier.jpg (

Bulgari

Bulgari

Bulgari

Bulgari

Bulgari (2).jpg

Bulgari (2).jpg

هي – لمى الشثري 
 
يعود تاريخ حجر الجمشت إلى الحضارة الإغريقية؛ ويطلق عليه باللغة الإنكليزية Amethyst وهي كلمة لاتينية الأصل وتعني حرفياً (غير المسموم أو غير المخمور).  
 
وقد كان جنود الإغريق والرومان يرتدون تمائم من الجمشت كما كانوا يشربون في قصعات مصنوعة من هذا الحجر الرائع لاعتقادهم بأنه يملك خصائص تحميهم من التسمم والسكر وهما عنصران قاتلان طبعاً عندما يتعلق الأمر بالمعارك. يذكر أيضاً أن الحضارة المصرية القديمة كانت تقدر الجمشت حيث وجِد في المقابر الملكية التي تحوي الكنوز النفسية من الذهب والأحجار الكريمة. 
 
ويختلف الجمشت عن غيره من الأحجار في نقطتين هامتين؛ الأولى أنه بعكس باقي الأحجار قد تراجعت قيمته مع السنوات بسبب توفره بشكل كبير في مناطق واسعة وخصوصاً في البرازيل وكوريا الجنوبية وزامبيا وكذلك النمسا. أما عنصر الاختلاف الثاني فهو أن قيمة حجر الجمشت لا تأتي من وزنه مثل الياقوت أو الزمرد بل من لونه؛ حيث كلما كان لون الجمشت داكناً زاد ثمنه. أما الجمشت الأفضل في العالم فهو (الروسي العميق Deep Russian) وذلك بسبب ندرته الاستثنائية. 
 
و نعرض لكم في موضوعنا اليوم بعض الروائع من تصاميم حجر الجمشت التي تم صياغتها على يد أمهر بيوت المجوهرات وأعرقها. لعل مجموعة MVSA من بولغري Bulgari هي الأكثر حضوراً بين مختاراتنا اليوم حيث أنها آخر مجموعات الدار ويتصدرها الجمشت بقوة مع وجود أحجار كريمة أخرى مثل التوباز الأزرق الكوارتز الوردي والعقيق الماس و التورمالين والصدف الثمين وغيرها. 
 
بالإضافة إلى خاتم رائع من الجمشت من مجموعة Trinity الشهيرة لدار Cartier يظهر تمازج الحلقات الثلاث الرائعة من الذهب الأبيض والوردي والأصفر المزينة بالماس الأبيض والتي تلتف لتحتضن حجر جمشت بلون داكن بديع. 
 
كما تجدون قلادة فريدة التصميم من الجمشت من دار Van Cleef and Arpels يعود تصميمها إلى عام 1973م وقد عُرضت خلال مزاد أقامته دار Christie’s عام 2011م وتم بيعها بمبلغ 422,500 دولار أميركي.