مجوهرات المزادات: ماسات خياليّة وأرقام فلكيّة

 الماسة الزرقاء النادرة التي تم بيعها في مزاد دار كريستيز في جنيف

الماسة الزرقاء النادرة التي تم بيعها في مزاد دار كريستيز في جنيف

Graff

Graff

Christie's blue diamond

Christie's blue diamond

Christie's blue diamond

Christie's blue diamond

هي – لمى الشثري 
 
لا تزال دور المزادات العالمية تتنافس مع نفسها ومع الدور الاخرى لعقد صفقات أضخم وأكبر في عالم مزادات المجوهرات وخصوصاً الماسات الصافية. فقد حققت آخر صفقة أجرتها دار كريستيز Christie’s  رقماً قياسياً في عالم مزادات المجوهرات الفاخرة  وهو مبلغ 154.1 مليون دولار لكامل المجموعة التي تم عرضها في مزاد Geneva Magnificent Jewels الذي أقيم الأسبوع الماضي. وقد كانت الحلقة الأقوى في المزاد ماسة زرقاء بصفاء لا تشوبه شائبة تزن 13.22 قيراط والتي تم بيعها بمبلغ 23.8 مليون دولار. وتحمل الماسة الآن اسما جديداً The Winston Blue إشارة لمشتريها بعد ذهابها إلى منزلها الجديد دار Harry Winston للمجوهرات. 
 
أما الماسة الأخرى التي نعرضها لكم في هذا الموضوع فهي بحجم غير معهود في الماسات وهو 100 قيراط! وهي ماسة رائعة بلون أشعة الشمس المبهجة تم بيعها في مزاد سوذبيز Sotheby’s الذي أقامته الأسبوع الماضي ضمن مزاد Geneva Magnificent Jewels and Noble Jewels . وقد تم بيع ماسة غراف Graff العجيبة بمبلغ 16,347,848  مليون دولار. 
 
كما نعود بكم إلى العام الماضي حين تم بيع أضخم ماسة برتقالية في العالم ضمن مزاد أقامته دار Christie’s في نوفمبر 2013م. وتزن الماسة العجيبة التي 14.82 قيراط وقد على الرغم من أن الدار رصدت مبلغاً متوقعاً لبيعها تراوح بين 17,000,000 – 20,000,000 مليون دولار إلا أن الماسة أشعلت المزاد ليتم بيعها أخيراً بمبلغ 35,000,000 مليون دولار! وقد ذكر فرانسوا كورييل Francois Curiel الرئيس الدولي لقسم المجوهرات بدار Christie’s للمزادات بأن هذه الماسة نادرة للغاية وقد تكون بالفعل الوحيدة من نوعها في العالم؛ حيث من المستبعد أن نرى ما يقارب صفاءها وحجمها ولونها وقد وضعت هذه الماسة الحجر البرتقالي في مصاف الأحجار المستهدفة مثل الوردي والأزرق التي يتم تقديرها أكثر من غيرها.