مجموعة ميوتشيا برادا تعريف ذكي للمرأة القويّة

إعداد: نبال الجندي

قلّة هم مصممو الأزياء الذين يعرفون كيف يبهرون جمهور الموضة بقدر ميوتشيا برادا. وقد فعلتها هذه المصممة الموهوبة مجدداً في عرض مجموعة أزياء PRADA ضمن أسبوع ميلانو للموضة لربيع وصيف 2014. هي ليست مصممة ازياء وحسب، بل هي بطلة تحمل راية المرأة والمكبّر الذي يرفع صوتها لتصم به آذان من لا يراها ولا يعرف قيمتها، وهي تحاول من خلال أزياءها ايجاد طريقة جديدة في كل مرّة لتقوية المرأة وتمكينها. ويكفي ان ترى المشهد في كواليس عرض أزيائها وتهافت المراسلات الصحافيات من حولها في صمت مطبق للاستماع الى ما لديها، لتعرف أهميتها كمصممة بالنسبة لدنيا الموضة.

وبالحديث عن مجموعتها لربيع وصيف 2014، فقد ارتكزت أساساً الى جعل الفساتين عبارة عن لوحات فنيّة عظيمة، قويّة ومشحونة بالعاطفة تشبه البورتريهات التي يصّورها الرسّامون بريشتهم على جدران المدن الأوروبية العتيقة. وقد وظّفت ميوتشيا بعض الفنانين الـmuralists وهم El Mac، Mesa، Gabriel Specter، Stinkfish، Jeanne Detallante و Pierre Mornet للقيام برسم تلك الوجوه التي ميّزت المجموعة تلك.

وقد شهدت منصة العرض "زوبعة" من الألوان تكاتفت مع عدة عوامل كالتطريزات، الإضافات، الملابس الرياضية، أناقة الشارع، السحر، الأناقة والخفّة لتوصل رسالة المصممة برادا الى العالم. وهل هناك طريقة أفضل لقول أن المرأة هي التي تتحكم بالعالم أكثر من التركيز على الصديرية أو الـbra التي أظهرتها خارج الفستان؟ وقد جاءت الصديريات مرصعة إما بحبّات الكريستال المتعددة الأحجام أو بالترتر الكبير، وقد خيطت على معاطف أو تم ارتداؤها فوق بلوزات ضيّقة مضلّعة عند الياقة والأكمام، او كانت جزءاً من بلوزة صفراء كلون زهرة دوّار الشمس، أو كتفصيل اسود من ضمن فستان أخضر أو جاءت على شكل scarlet bra على معطف فرو برتقالي اللون.

وقد تساءل البعض: لماذا جعلت المصممة معطف الفرو والجاكيتات وجوارب الصوف الطويلة جزءأً من عرض أزياء ربيعي وصيفي؟ هل هي احدى طرقها لتقول ان المرأة القوية هي التي تقرّر ماذا تلبس في اي موسم تريد؟!

أما الأحذية، فقد كانت ذات طابع مسرحي استعملت فيها العديد من خامات الأقمشة، وبرزت في معظمها قطع الكريستال الهندسية الكبيرة. وقد تناقاضت بشكل كامل من حيث الهويّة مع الكعب والجزء الاسفل من الحذاء المصنوع من المطّاط الابيض المخصّص للأحذية الرياضية. وقد حملت العارضات حقائب يد من ألوان وجلود متعددة، أحجامها صغيرة ومختلفة تماماً عن بعضها البعض.

وأبلغ وصف لتلك المجموعة هو أنها ثورة نسائية سلميّة تتهادى في شوارع الموضة الإيطالية بجرأة، فرح وجمال.