مجموعة لمسات تضفي الحيوية والجمال على المنزل

تطلعنا الفنانة التشكيلية ومهندسة الديكور أدريانا الحاج على أهم اللمسات بشكل عام التي تضفي تألقا وحيوية على منزلنا اضافة الى نصائح مهمة. وكان معها هذا الحوار.

- ما هي الالوان الرائجة لأثاث المنزل وطلاء الجدران لهذا الصيف؟

جميع الألوان الصيفيه منعشة ومليئة بالحيوية. ويمكن ان نستوحيها من الطبيعة الزاهية مثل لون البحر والأشجار الخضراء والورود بمختلف ألوانها اضافة الى اللون الأصفر المستوحى من الشمس.

لأية معايير يخضع طلاء جدران المنزل؟

كل غرفة تتطلب لونا بحسب الأثاث المفروش فيه. وما يزال اليوم رائجا طلاء كل غرفة بلون مختلف عن الآخر. لكن، المهم، ان تكون جميع الالوان منسجمة مع أثاث المنزل وان تكون مضيئة وزاهية لإضفاء جو من الحيوية والفرح في هذا الفصل الحار .

- ما أهم قطعة اكسسوار اساسية لكل من:

الصالون: الـ "vase" الكبيرة والضخمة وخصوصا المعتقة منها والمشغولة بورق الذهب. او من اللون الابيض او الأسود، حيث تضفي على الغرفة لمسة من الفخامة والاناقة.

غرف النوم: اطارات للصور حيث تخلد الذكريات الجميلة للعائلة وتمنح الأمل والتفاؤل والاطمئنان والحب.

غرفة الجلوس: يمكننا اعتبار ان اهم قطعة في هذه الغرفة هو جهاز التلفاز، لكن باستطاعتنا ان نضع مجسمات للنراجيل مميزة وبشكل "مهضوم" في مكان نراه مناسبا ومكشوف.

المطبخ: لوحات برسمات من الفواكه والخضار تزين الحائط فتفتح الشهية للطعام. اضافة الى أشكال من الفواكه المتنوعة مثل الاجاص والتفاح والعنب يمكن وضعها في سلة على الطاولة او تعلقيها على الحائط. كما بإمكاننا تعليق أدوات طبخ مميزة وفريدة بأشكالها وألوانها مثل الشوك والملاعق....

ماذا عن باقات الورود الاصطناعية او اليابسة داخل الغرف واستعمالها للزينة؟

برأيي ان الورود اليابسة او الاصطناعية تمنح شعورا باليباس وانتهاء دورة الحياة وجفاف العلاقة بين أفراد المنزل. وأنصح بعدم الاحتفاظ بباقات الأزهار الطبيعية بعد يباسها بل رميها فورا واستبدالها باخرى تضج بالحياة. لكن، بالإمكان استعمال هذه الورود اليابسة بشكل منثور على الطاولات.

ما هي أسس اختيار الاضاءة الجيدة للمنزل؟

الاضاءة هي العامل المكمل لجمال المنزل واضفاء لمسة دافئة على زواياه وانارته بشكل

خلاب. وانصح بالاضاءة ذات اللون الأبيض لأنها تريح النظر. ويمكننا بخطوات بسيطة إضاءة كل غرفة في المنزل بسهولة وجاذبية:

أولاً: حددي حجم الغرفة التي تريدين إضاءتها، لإن حجم الغرفة بلا شك يتحكم في نوع وكم الإضاءة التي سيتم إستخدامها. فمثلا " إذا كانت غرفة النوم صغيرة فلا ينبغي وضع أثنين أباجورة علي جاني السرير، ويمكنك أن تستبدليها بالمصابيح الجدارية المحمولة، حيث توفر لكي في مساحة الغرفة أيضاً .

ثانياً: يمكنك أن تضفي بعضاً من الرومانسية على غرفة الجلوس إذا كانت بها عدد من الإضاءات الجانبية من خلال ثريا صغيرة تتدلى من وسط الغرفة، حينها ستجدي الضوء إنعكس على كل أنحاء الغرفة ومن ثم تزداد جذابية وجمال الغرفة.

ثالثاً: إذا كانت الغرفة التي تريدي إضاءتها معتمة ولا يدخلها ضوء الشمس الطبيعي إذن فأنت بحاجة إلى إستخدام عدداً من حاملات المصابيح المبتكرة على الجوانب أو المدفونة في أجزاء قطع أثاث الغرفة لإنها تعكس الضوء بشكل كبير.