ما هو البوتوكس ودوره التجميلي؟

"البوتوكس" هو مادة بروتينية طبيعية بدون أي تدخل كيميائي مستخرجة من أحد انواع البكتيريا. ويحتاج البوتوكس الى تقنيات عالية جدا في التصنيع واستخدام تكنولوجيا متطورة للحصول عليه في صورة شديدة النقاء والتعقيم، لضمان حصول المريض على مفعول سريع دون اي اعراض جانبية. وهذا هو السر في فعالية البوتوكس.

ويدعو خبير التجميل احمد قبيسي الى ضرورة التأكد من ان البوتوكس المعلن عنه في العيادات هو الاصلي. ومن هنا يطلب من السيدات والرجال المقبلين على العلاج بالبوتوكس عمل الآتي:

- التأكد من ان الطبيب هو اختصاصي امراض جلدية او جراح تجميل وليس اختصاصي بشرة او تجميل.

- التأكد من ان البوتوكس المستعمل هو أميركي الصنع.

- عدم الانجذاب وراء الاعلانات التي تقدم السعر الرخيص للبوتوكس فاستعمال مواد غير مرخصة من قبل وزارة الصحة خطر على الصحة.

- اشير الى ان البوتوكس يمنح مظهرا شابا بدون آثار جانبية تذكر، ما يعطي الثقة بالنفس والظهور بشكل جميل ووجه خال من التجاعيد.

طريقة عمله

- يعمل البوتوكس على ارخاء العضلات المسببة للتجاعيد وبالتالي تعود للجلد نعومته وتختفي بذلك التجاعيد التي كانت عليه بسبب انقباض تلك العضلات.

- يتم حقن البوتوكس في صورة سائل بكميات صغيرة تحت الجلد في مناطق التجاعيد باستعمال ابر خاصة رفيعة جدا كشعر الرأس وبطريقة خاصة من قبل الطبيب المختص في مدة لا تتجاوز 15 دقيقة.

- في معظم الحالات يستعمل كريما موضعيا قبل الحقن. ولذلك فالاحساس بالالم يكاد يكون ضعيفا.

- يظهر مفعول البوتوكس من اليوم الثالث ويبقى مفعوله لمدة لا تتجاوز 3 أشهر.

- هناك ما يسمى بالتجاعيد التعبيرية وهي لا علاقة لها بالعمر لأنها تظهر في العشرينات او الثلاثينات وترتبط بكثرة انقباض عضلات الوجه كرفع الحاجبين عند الدهشة او التفكير في امر ما او العبوس والغضب والتعجب وكذلك حول العيني عند الضحك. ولذلك فإن اي شخص عندما ينظر في المرآة ويجد هذه التجاعيد عند الحركة يفضل ان يبدأ باستعمال البوتوكس لكي لا تتحول هذه التجاعيد الى خطوط دائمة في البشرة فيظهر الوجه اكبر عمرا نتيجة هذه الخطوط.

معلومات مهمة

يوجد خلط كبير بين "البوتوكس" ومواد التعبئة. فـ "البوتوكس" يستعمل فقط لعلاج التاجعيد وزيادة افراز العرق ولا علاقة له بزيادة حجم الشفاه او الخدود او الارداف. وقد ظهرت في الآونة الاخيرة بعض الكريمات والمستحضرات التي تقول ان لها تأثير "البوتوكس"، ولكن لم يثبت ان اي كريم موضعي يمكن ان يؤدي مفعول "البوتوكس" وذلك لأنه من الناحية الصيدلانية والطبية لا يمكن لأي كريم موضعي ان يخترق طبقات الجلد ويصل الى العضلات ليسبب التمدد العضلي الذي بدوره يزيل التجاعيد كما يفعل "البوتوكس"، لأن تأثير اي كريم لا يتعدى طبقات الجلد فقط وبالتالي يستحيل ان يؤدي اي كريم دور البوتوكس.

خبير التجميل احمد قبيسي

بيروت- لبنان (فردان 2000(

www.ahmedkoubeissy.com

Mobile:+961 3 807908

Telephone:+961 1 807908