لوحات رائعة بريشة الفنانة ادريانا الحاج

تعرض لنا الفنانة التشكيلية ومهندسة الديكور أدريانا الحاج مجموعة حديثة من لوحاتها التي رسمتها مؤخرا وعرضت بعضها في معارض مختلفة في لبنان ومصر والأردن.

 

- في اللوحة الاولى، نرى مشهد طبيعي لطريق مغروسة بالاشجار المزهرة، وهو مشهد يمنح الفرح والحياة لمساحة المكان المثبتة فيه اللوحة، ويناسب جميع انواع المنازل العصرية او الكلاسيكية.

- تجسد اللوحة الثانية رسمة زهرية مليئة بالورود باللون الأزرق حيث يمكننا الاستعاضة بها  عن وضع زهرية بداخلها ورود طبيعية ، ونادرا ما نجد منزل خالي من لوحة تحمل هذه الرسمة..وهكذا يحوي منزلنا على ورود بحالة مزهرة دوما ...

- في اللوحة الثالثة، رسمت الفنانة ادريانا حصانين بألوان هادئة ومريحة للنظر. ومن المعروف بأن محبي الأحصنة هم كثر وخصوصا من ممارسي هواية الركوب على الاحصنة، وكانت هذه الهواية منتشرة منذ القدم بين طبقة النبلاء. كما يعتبر الحصان رمزا للعز  ورمزا للجمال وروعة قوامه. وقد وصفه العرب وتغنى به الشعراء كوجه للمقارنة بينه وبين المرأة العربية التي تهتم وتعتني بجمال عينيها من خلال وضع الكحل حتى تتباهى بفتنتها فقد جسد أيضا الفنانون منذ القدم هذه المعاني فزينوا الخيل بطريقتهم الخاصة وكحلوها بريشتهم الرقيقة.  

- صممت ادريانا اللوحة الرابعة بطريقة فريدة من نوعها. وهي كناية عن خشب قُص بأشكال هندسية ووضعت بطريقة متناسقة ومتوازنة على اللوحة من ناحية الحجم والالوان. وتناسب هذه اللوحة المنازل العصرية.

- اللوحة الخامسة، هي لوحة عصرية تم ادخال قطع قماش صغيرة فيها من نفس قماش أثاث المنزل للإيحاء بانسجام الجو العام لطابع المنزل، وهي فكرة مكملة للأثاث وتجميلية للحائط المعلقة فيه. كما استخدمت الالوان الهادئة اضافة الى القماش.

- تعبّر اللوحة السادسة عن احدى الحقبات التاريخية في لبنان، حيث كان الناس يستخدمون الحمار كوسيلة نقل بين القرى، ويرتدون الشروال الاسود الواسع مع الطربوش الاحمر على الرأس، ويعتاشون من الزراعة. ومثل هذه اللوحات تجتذب المغتربين  والمهاجرين اللبنانين الذين يكنون الحنين والذكريات الجميلة لبلدهم.

- ولم تنسى ادريانا حصة الاطفال من رسوماتها..ومن المعروف بأن جميع الاطفال ينجذبون الى الحيوانات الاليفة ويحاولون تقليد حركاتها وأصواتها واللعب بها. لذلك، فهم يفرحون برؤية صورها في غرفهم وخصوصا مع الالوان المفرحة. فشملت اللوحة السابعة رسمة للأرنب مع طعامه المفضل وهي الجزرة، وبجانبه قط وسمكة باللون الازرق.

- في الصورة الثامنة، نرى لوحتين خشبيتين بأحجام لا تتعدى 115 سم. تجسدان مشهدين مستوحيين من الطبيعية في فصلي الخريف والشتاء . ويمكن وضعهما في غرف النوم.

في الصورة التاسعة، نرى 5 لوحات صممتها ادريانا الحاج بطريقة فنية متكاملة استوحتها من شكل الزهرية. وتضم كل لوحة وردة او أكثر مستخدمة الوان الابيض والاحمر والرمادي والاسود. وتناسب هذه اللوحات المنازل العصرية.

مهندسة الديكور والفنانة التشكيلية ادريانا الحاج
www.adrianahajj.com
[email protected]
Mobile:+961 3 950911