لكل مشكلة حل - شهر يناير 2011

إن كان لديك أي سؤال عن الجمال والعناية بالبشرة والشعر، أرسلي رسالتك إلى: [email protected]

كيف أقلل من الاحمرار على خدي؟
يجب أن تكتشفي سبب الاحمرار في الأصل قبل البحث عن الحل. يجب أن تزوري طبيب الأمراض الجلدية، لكي يحدد ما إذا كان هذا الاحمرار لأي سبب مرضي، مثل التحسس الجلدي أو حب الشباب. إذا كان بسبب التعرض إلى الشمس، فعليك استعمال كريم مرطب وملطف، مثل "يوسيرين كالمنغ كريم" Eucerin Calming Cream الذي يهدئ البشرة الجافة والحساسة من الأعماق، ولا تنسي أن تستعملي كريم الحماية من الشمس معزز بـ"SPF 15" يومياً على الأقل.  هناك أيضاً الاحمرار الذي سببه توسع الشرايين العنكبوتية، وهذه من الممكن علاجها من خلال عمليات الليزر، والـ"آي بي إل" IPL الفعالة التي تستخدم الموجات الضوئية.

أنا في الأربعين من عمري، ولكني أعاني من حب الشباب، حتى أصبحت المشكلة أسوأ من أيام المراهقة، فماذا أفعل؟
الحقيقة أن هذه المشكلة ليست نادرة، إن 50 بالمئة من كل النساء يعانين من حب الشباب من حين إلى آخر، وفي بعض الحالات تكون المشكلة متعلقة بالهرمونات، وتجب مراقبة أوقات الإصابة، واستشارة الطبيب. أما الحالات العادية، فيمكنك علاجها بالكريمات أو تركيبات الجل التي تحتوي على حامض الساليسيليك salicylic acid، أو حامض الريتينويك retinoic acid، إضافة إلى استعمال منظف يناسب بشرتك ومنشط لطيف.

أعاني من شعر مجعد وجاف جداً، فكيف أحصل على خصلات ناعمة ولامعة؟
الشعر المجعد يحتاج إلى عناية مكثفة ومستحضرات خاصة. اختاري شامبو وبلسماً للشعر المجعد، مثل "فريديريك فيكاي لاشس كيرلز" Frederic Fekkai Luscious Curls، وليس من الضروري غسيل الشعر كل يوم، اغسليه فقط عند الحاجة. مرة واحدة في الأسبوع عليك وضع قناع غني ومغذٍ على الشعر من الجذور حتى الأطراف، جربي "كيراستاز أوليو ريلاكس سموذينغ ماسك" Kerastase Oleo Relax Smoothing Mask. إذا كنت تفضلين المكونات الطبيعية، يمكنك صناعة قناع من حبة من الأفوكادو، ملعقتان من زيت الزيتون، وحبة موز وبيضة. اخفقي المكونات جيداً، ثم اتركي الخليط على شعرك لمدة 10 دقائق ثم اغسليه كالعادة.

في الشتاء، تصبح بشرتي جافة وحساسة، فماذ أفعل؟
عليك اختيار كريم مركز يحتوي على مكونات غنية، ترطب البشرة من الأعماق. جربي "كلارنز مويستور ريتش بودي لوشن" Clarins Moisture Rich Body Lotion، أو "إليميس فيتامين ريتش بودي لوشن" Elemis Vitamin Rich Body Lotion، الذي يحتوي على فيتامينات ومعادن خاصة لتغذية البشرة الجافة. عليك استعمال الكريم صباحاً ومساء وبعد الاستحمام.