العطار محمد نعمة: السفر يغذي مخيلتي

محمد نعمه

محمد نعمه

محمد نعمه

محمد نعمه

محمد نعمه

محمد نعمه

Jadis

Jadis

Ghala De Ne'emah

Ghala De Ne'emah

حوار: زينة عبد الجليل
 
أسس الشاب الكويتي محمد نعمة شركته في عام 1997 معتمدا على تشكيلة من العطور مستوحاة من ثقافة الشرق ومصممة لتتلاءم مع روح هذا العالم وعصرنا الحالي. 
 
حيث يستمد محمد إلهامه من تجاربه الشخصية وحياته وشغفه والكاريزما التي يتمتع بها لابتكار كلّ عطرٍ جديد.
 
وبعد أن طُرحت عطور دار نعمه حصرياً في متاجر سيفورا بمنطقة الشرق الأوسط عام 2009، وباتت تُباع حصرياً أيضاً في متاجر سيفورا آسيا ومنطقة المحيط الهادئ، سرعان ما أصبحت من بين 3 أفضل ماركات مبيعاً، لتنافس بذلك أسماءً راسخة في عالم صناعة العطور وتثبت تميّز روائحها.
 
وتضم المجموعة أكثر من 40 عطراً فريداً، غالبيتها مبتكرة لتناسب الرجال والنساء معاً، وعدد قليل منها مخصص للرجال تحديداً.
 
•حدثنا عن بدايتك في عالم العطور؟
-عشقي للعطور بدأ في عمر الـ 16 عاما، ولم يخطر ببالي أنني يوما سأكون عطارا وتاجرا للعطور، وقد نبع هذا الأمر من حبي للعطور، وكجزء من ثقافتنا في الخليج، وفي إحدى المرات قمت بعمل خلطة عطور لنفسي، وسألني أحد أصدقائي عن اسم العطر، فأخبرته بأني صنعته بنفسي، وقام بتشجيعي على الأمر، والإقدام على هذه الخطوة، ومن هنا قررت الانطلاق في عالم العطور.
 
•لمَ اخترت اسم "نعمة" ؟
قررت أن يكون اسم عائلتي هو اسم العلامة التجارية.
 
•ما الذي تقدمه علامتك ولا نستطيع وجودها في عطور أخرى؟
-بصراحة أحاول التركيز على انتقاء المواد بنفسي، وهذه هوايتي بالدرجة الأولى، وأصبحت تجارتي بالدرجة الثانية، كما أقوم بدراسة لمتطلبات السوق، وبالتحديد المستهلكين، لذا هذا أحد أهم أسباب نجاح العلامة.
 
•من أين تستوحي عطورك؟
السفر .. كل مكان يرتبط بنا برائحة معينة .. للمنزل رائحة مختلفة .. على سبيل المثال عطر Desert Rose مستوحى من بيئتنا الخليجية، بعض العطور استوحيتها من خلال زيارتي لموناكو، لذا السفر يغذي مخيلتي بشكل كبير.
 
•بالعادة تتشابه العطور العربية إلى حدٍ ما .. ما الذي يميز عطور نعمة عن بقية العطور العربية؟
تتميز عطور نعمة عن بقية العطور، هو مزيج العطر الفرنسي مع العطر العربي، كما أنها تستمر لفترة طويلة.
 
•ما هي المكونات التي تدخلها في صناعة العطور؟
-العديد من مواد الخام مثل: دهن العود الذي أجلبه من الهند وماليزيا، الورد من اسطنبول والمغرب، وخشب الصندل من الهند، والمسك، والعنبر، بالإضافة إلى الليمون، وهي مواد أدخلها في صناعة العطر وذلك حسب الفصل.
 
•هل تنصح بمزج العطر العربي مع العطر الفرنسي؟
-يمكن ذلك، حسب رغبة كل شخص في التميز بعطره.
 
•بدأت دور العطور العالمية بالاتجاه لصناعة عطور عربية .. ما رأيك بها؟
-توجد منافسة شديدة في صنع عطور عربية، لكن لا أعتقد باستطاعتهم الوصول للعطور العربية وبقوة وجودة دهن العود، خصوصا أن الشعب الخليجي مستهلك كبير للعطور، ولا يستطيع أن يقتنع بسهولة بأي عطر جديد.