لقاء خاص مع ابتسام أمين مقدمة برنامج «أنت أجمل» في قناة دبي

ابتسام أمين

ابتسام أمين

حوار: عدنان الكاتب Adnan Al Kateb
 
انطلاقا من قناعة مهنية واحتراما لهن، ولأنهن تحت الأضواء دائما، ولأن لكل منهن شخصيتها الخاصة وجمهورها الذي يتابعها ويعرف أدق تفاصيل حياتها، اعتدت في لقاءاتي مع الزميلات الإعلاميات ألا أتدخل في حذف أو تغيير في إجاباتهن، إلا في حالات نادرة، كما اعتدت أن اوجه لهن أسئلة متشابهة، وأترك لهن حرية الكتابة والتعبير عن أنفسهن بالطريقة التي تعجبهن، وضمن هذا الإطار جاء حواري مع مقدمة برنامج "أنت أجمل" المذيعة المغربية ابتسام أمين التي حققت نجاحا لافتا، وأثبتت وجودها بحرفيتها وأناقتها، وجمالها وجاذبيتها.
 
في وسائل التواصل الاجتماعي معلومات كثيرة عنك وصور متعددة ومتنوعة لك، هل تعكس تلك المعلومات والصور صورتك الواقعية؟ وباختصار من أنت؟ وكيف تحبين تقديم نفسك للقارئات؟
معظم ما هو موجود يعكس حياتي الواقعية مع الحفاظ على الخصوصية، أنا كأي فتاة عربية حالمة من الدرجة الأولى لدي طموحات أتمنى تحقيقها في مجال العمل، وعلى الصعيد الشخصي، كذلك أنا فتاة بسيطة تلقائية أحب عملي جدا، وأريد التميز فيه. لي معارف كثر بحكم عملي وأصدقاء مقربون معدودون على أصابع اليد الواحدة.
 
وما الجديد في حياتك وعملك؟
الجديد في حياتي برنامج "أنت أجمل" على قناة دبي، فهو نقلة نوعية بالنسبة لما قدمته سابقا. وهو ببساطة البرنامج الذي كنت أتمنى تقديمه لاحتوائه على كل ما يخص عالم المرأة العربية، لتسترد ثقتها بنفسها، وتكتشف الجمال الكامن بداخلها. أن يكون لي برنامجي الخاص بي هو شعور جميل ومسؤولية كبيرة في الوقت نفسه.
 
بعيدا عن الشاشة أين تمضين وقتك؟ وكيف؟
حياتي بسيطة، أحب ممارسة الرياضة، وخصوصا Pilates. أحب اكتشاف المطاعم الجديدة، وكوني أعيش في مدينة دبي يعني أن لدي الفرصة للتعرف إلى أرقى وأجمل المطاعم، فأنا أحب الأكل الطيب كثيرا. أمضي ساعات طويلة على البحر، أحب الجلوس والاستمتاع بالغروب والتأمل من دون ملل، أحب القراءة لكنني أمَلُّ الكتب بسرعة، وأحب تصفح مجلات الموضة.
 
أين نشأت؟ وكيف كانت مراحل طفولتك ودراستك؟ ومن هم الأشخاص الأكثر تأثيرا في حياتك؟
نشأتي كانت في المغرب، وتحديدا في مدينة الرباط. كانت مرحلة الطفولة بسيطة في مدينة خضراء وهادئة، وفي الثامنة عشرة من عمري توجهت إلى مدينة باريس لإكمال دراستي، والتخصص في مجال هندسة الديكور الداخلي بالمعهد الفرنسي. 
الأكثر تأثيرا في حياتي جدتي، رحمها الله، كانت امرأة طيبة وحكيمة وصبورة جدا ومتسامحة لأبعد الحدود ومعطاءة وحنونة. بكل اختصار إنها امرأة لا مثيل لها من وجهة نظري.
 
هل تتذكرين إطلالتك الأولى على الشاشة؟ وما انطباعك عنها؟ 
لن أنسى إطلالتي الأولى على شاشة "العربية" في برنامج محطات. لم أصدق أنني أنا أشاهد نفسي في أهم شاشة. كانت بداية خير، وأشكر مجموعة Mbc على ثقتها بي، ومنحي تلك الفرصة المهمة.
 
من مثلك الأعلى في الوسط الإعلامي؟ وماذا أخذت منهم؟ وعلى طريق أي منهم تطمحين إلى السير؟
ليس لدي مثل أعلى، فكل إعلامي ناجح عالميا أو في الوطن العربي مر بصعاب وخبرات أوصلته إلى ما هو عليه اليوم. لكل منا تجربته الخاصة، وكل منا يرسم طريقه بالمخطط الذي يراه الأنسب لشخصيته وانتماءاته وطموحاته. 
 
لو طلبت منك إدارة قناة دبي التقدم بفكرة برنامج جديد من إعدادك وتقديمك وإشرافك، فماذا ستقترحين؟ وما دورك الحقيقي حاليا في برنامج "أنت أجمل"؟ وما طموحاتك فيها؟
كل تركيز عقلي وقلبي مع برنامجي "أنت أجمل". أجده الآن الأنسب، وأعطيه ما لدي من حب وطاقة، ليظهر بأحسن مضمون وأجمل صورة تليق بالمشاهد ومؤسسة دبي للإعلام. ولا ننسى الدور الفعال الذي يقوم به طاقم العامل المتكامل لإنجاح البرنامج، وأوجه لهم الشكر على دعمهم الدائم وعملهم الدؤوب. وأريد اغتنام هذه الفرصة لأشكر المدير العام لبرامج دبي علي الرمثي، فهو من أعاد اكتشافي مرة جديدة، ووضعني في هذا القالب الذي أراه فعلا يناسبني. 
 
ما نقاط ضعفك؟ .. وقوتك؟
نقاط ضعفي التسوق والانفعال. نعم أنا انفعالية. وقوتي في المثابرة وعدم فقدان الأمل. 
 
ما البرنامج الذي تعتبرين أنه ينافس برنامجك؟ وكيف تردين على من يرون أن كل هذه البرامج باتت متشابهة؟ وما الذي يميز برنامجك؟
لا يوجد برنامج ينافس برنامجي، بل توجد برامج عديدة مشابهة. لا أحب أن أصنف نفسي، وما يميز "أنت أجمل" أنه برنامج يرتكز على العفوية، وقريب من الناس، ولا نعتمد على تغيير المرأة تغييرا جذريا حتى لا تكاد تعرفها. هذا ما أريد أن أوضحه للقارئ. نحن نعمل على إرجاع ثقتها بنفسها، نجعلها تتعلم وتعرف ما يلائمها، وتتقبل شكلها وتتخلص من كل المشكلات التي تعاني منها، وهنا يأتي دوري باعتباري مقدمة للبرنامج والمسؤولة عن كل ما ذكرته سابقا، وهدفنا في آخر الحلقة أن ترى نفسها جميلة تقبل على الحياة من جديد بكل تفاؤل وثقة. 
 
هل هناك من يغرن منك؟ وكيف تتعاملين معهن؟ وممن تغارين؟
اكيد يوجد الكثير والكثير من النفوس الضعيفة، ولكن وبكل بسلطة أتعامل معهم بالتجاهل. أغار من المثقف لأثقف نفسي أكثر، وأغار من الناجح لأنجح أكثر، وأغار من القنوع لأقنع وأشكر الله على النعم من الزوال. 
 
من المذيع والإعلامي الذي تتمنين العمل معه عن قرب؟
جورج قرداحي، لأنه إعلامي قدير ومخضرم ومثقف، وعملي بقربه سوف يزيدني معرفة وثقافة. 
 
ما أحلامك وتطلعاتك للمستقبل؟ وما أكثر ما يسعدك ويحزنك ويخيفك؟
أحلامي أن أنجح وأتميز في عملي، وأترك بصمة في مجالي. وأن تكون لدي عائلة صغيرة أحيطها بكل ما لدي من حب واهتمام، وأن يعم الوطن العربي الأمن والسلام <