لبنى الزكواني لـ"هي": أتمنى أن أكون معروفة دوليا كمصممة عُمانية

المصممة لبنى الزكواني

المصممة لبنى الزكواني

هي: زينة عبد الجليل – دبي
 
تعد Endemage من الماركات المحلية الحديثة التي انطلقت في العام 2013، والتي خلفت بصمة واضحة ومعروفة بين أوساط المصممين الخليجيين الشباب، حيث تجمع تصاميمها بين اللمسات التراثية العمانية، وبين اللباس العصري الحديث.
 
"هي" التقت المصممة العُمانية الشابة لبنى الزكواني، التي حدثتنا عن شغفها في عالم تصميم الأزياء، وعن جديد تصاميمها.
 
•حدثينا عن بداية انطلاقتك في عالم التصميم.
أحببت التصميم منذ صغر سني، ورغبت أن أكون مصممة أزياء عندما أكبر، لكن تقاليد المجتمع الخليلجي كانت لا تعتبر آنذاك التصميم مهنة احترافية، ورغم دراستي لعلم النفس، قررت خوض تجربة دراسة التصميم، بعد أن سمعت عن افتتاح كلية أسمو Esmod، وقررت خوض هذه الدراسة، وبعد تخرجي بثلاث سنوات في العام 2010، بدأت بتصميم العباءات، وفي عام 2013 أطلقت أول مجموعة تصاميم خاصة بي.
 
•ما السبب وراء إطلاق اسم اندماج لعلامتكما التجارية؟
أثناء دراستي في   "اسمود" Esmod أردت دائما أن أصمم للمرأه العربيه الأنيقة التى تحافظ على لمستها العربية ،وفي سنتي الاخيره خطر لي اسم Endemage الذي جاء من الدمج بين التراث العماني والستايل الأوروبي.
 
•إلى أي مدى ساهم FFفاشون فورورد في انطلاقتك، وتعرف الجمهور عن قرب لتصاميمك.
كن له الفضل الكبير في التعرف عن قرب لتصاميمي، خصوصا في الموسم الأول له، كان الجميع متحمس لحضوره، وللتعرف عن المصممين، وبالفعل باتت تعرف بصمة Endemage فيما بعد.
 
•لمَ لا نجد العديد من مصممي الأزياء العمانيين .. على عكس بقية دول الخليج، رغم أن اللباس التقليدي العماني يزخر بالتفاصيل الدقيقة؟
في الواقع يوجد عدد كبير من المصممين العمانين المتمسكين بالتراث والقاليد العمانيه، ولكن لم تتخذ الطابع الحديث، و لاتزال السلطنة  مقارنه مع بقية الدول في المنطقه تفتقر الدعم الكافي لاتخاذ خطوة إلى الأمام .
 
•حدثينا عن مجموعتك الأخيرة .. وأهم التصاميم والألوان التي قمتِ باستخدامها؟
استلهمت مجموعتي لصيف وربيع  2014من اللـؤلؤ، حيث برزت التنانير المتوسطة الطول ذات الخصر العالي، وفساتين السهرة التي احتوت على زخارف إسلامية ،  أما الألوان فقد طغت عليها ألوان الأبيض، ودرجات الخوخ واللون الأرجواني، أما  التطريز فمستوحى من المنازل الصغيرة في القرية والمساجد، و حاولت أن أظهرها بطريقة منظمة  مع حواف حادة لتبرز جمال وهيئة المرأه.
 
•لاحظت وجود بعض اللمسات الجريئة في تصاميمك .. برأيك هل تناسب بالفعل المرأة الخليجية أو العربية التي تبحث عن اللباس المحتشم؟
كما ذكرت سابقا تستهدف تصاميمي المرأة العربية ولكن بطريقة حديثة تصل إلى الأسواق العالمية، والعيش في مدينة مثل دبي مليئه بكل الأجناس تعطي الدافع للوصول إلى أكبر شريحة من الناس، لذا أحب أن أرى تصاميمي قابلة للأرتداء في كل مكان.
 
•ما هو طموح اندماج؟
أتمنى أن يكون معروفة  دوليا كمصممة عمانية يكن لها كل احترام وتقدير لأعمالها.
 
•من يلفت انتباهك من المصممين العرب والأجانب؟
هناك الكثير من المصممين الموهبين لا أستطيع أن إسمي اسم واحد DIOR , CHANEL , LANVIN, OSCAR DE LA RENTA كانوا دائما الفضلين لي علي مر السنين. ولكن في السنوات الأخيرة جذب إنتباهي GAMBIASTA VALLI و DELPOZA في مجموعتهم الأخيره
 
•ما النصيحة التي تقدمينها للفتيات الشابات لدى اختيارهن للباسهن؟
أول شئ أود أن أقوله هو البساطة، وأن تحاول دائما شراء ما يناسب هيئتها، وليس كل ماهو جديد، من المهم جدا أن تشعر بالراحه في إرتداء ما لديك ِلأن ذلك ينعكس على ثقتك بنفسك.