إعتدال الناجم الرئيس التنفيذي لشركةPBS تشرح لـ"هي" تفاصيل "أطلق مشروعك"

تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

 صورة جماعية

صورة جماعية

تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

 أطلق مشروعك

أطلق مشروعك

الحضور

الحضور

 السيمينار

السيمينار

 تكريم المتحدثين

تكريم المتحدثين

 أطلق مشروعك

أطلق مشروعك

هي – شروق هشام 
 
يحتاج قطاع المشاريع المتوسطة والناشئة في السعودية إلى الدعم الحقيقي الذي يعني بتطوير شباب وشابات الأعمال للوصول بهم إلى مستوى احترافي ينعكس بشكل ايجابي لنجاح وازدهار هذا القطاع. من هنا كانت مبادرة "أطلق مشروعك"، وهي مبادرة فريدة من نوعها تعنى بدعم أصحاب المشاريع الناشئة.
 
لإلقاء الضوء عن التفاصيل الخاصة بهذه المبادرة وأهدافها، التقت "هي" الأستاذة إعتدال الناجم الرئيس التنفيذي لشركة بي بي إس PBS ، وكان لنا هذا الحوار الهادف معها:
 
بدايةً حدثينا عن الأهداف الرئيسية من مبادرة "أطلق مشروعك"؟ 
مبادرة "أطلق مشروعك" مبادرة أطلقتها شركة "بي بي اس PBS السعودية" استهدفت فيها أصحاب المشاريع الناشئة، بدعم من إدارة التنمية الاجتماعية في مجموعة عذيب كجزء من دعمهم لشباب الأعمال والمشاريع الوطنية، وقد كرم الأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز الرئيس التنفيذي لمجموعة عذيب القابضة شركة بي بي إس PBS على إطلاق هذه المبادرة.
 
كيف تم اللقاء مع أصحاب المشاريع الناشئة؟
تم اللقاء مع أصحاب المشاريع الناشئة والشباب والشابات الراغبين بالبدء في مشاريع تجارية من خلال لقاء seminaire تم عقده في فندق الفورسيزون في الرياض خلال شهر مايو الحالي، بحضور أكثر من ثلاثمائة شاب وشابة، وتم خلال الورشة تعريف الشباب بخطوات إطلاق مشروع تجاري ناجح بدءً من البحث عن الفرص مع الدكتور فهد السلطان، وتعريف بكيفية ابتكار خطة تسويقية مميزة مع كلِ من الدكتور عبيد العبدلي والمهندس حسام القرشي والمصمم عبدالعزيز الجفن. وتخلل ورش العمل نقاش مفتوح بإدارة خبير التسويق ياسر المسفر.
 
ماذا بخصوص التمويل؟ 
يعتبر التمويل جزءا هاما لأي مشروع لذا تم تقديم عدد من الفقرات خلال ورشة العمل من مجموعة من خبراء التمويل من بينهم الكاتب الاقتصادي محمد العمران وفارس الراشد رئيس مجموعة عقال. وفي ختام ورشة العمل تم تعريف الشباب بآلية رسم خطة عمل وفقا لنموذج بوصلة الأعمال من قبل رائد الأعمال مازن الضراب ومنهج لين ستارت اب من قبل مجموعة "مرشدون".
 
من منطلق خبرتك ما مدى إمكانية استفادة السعوديات من مبادرة "أطلق مشروعك"؟
تعتبر هذه المبادرة هي المرة الأولى التي تقام فيها فعالية خاصة بأساسيات إطلاق مشروع تجاري مع نخبة من المتحدثين والخبراء في مجالات التسويق والتمويل والإبداع وإعداد خطة العمل، وللمرة الأولى كان هناك حضور نسائي لمثل هذه الفعالية ومناقشة الخبراء بشكل مباشر، ولا شك أن كل سيدة ترغب بإنشاء مشروع تجاري لديها عدة تساؤلات ومخاوف. وأعتقد أن هذا اللقاء قد ساعد الحاضرات بشكل كبير في الإجابة على تساؤلاتهن ووضعهن على نقطة الانطلاق.
 
ما هي الخطة المستقبلية لمبادرة "أطلق مشروعك"؟ 
مبادرة "أطلق مشروعك" ستتضمن سلسلة من الملتقيات المهنية المتخصصة للشباب الراغبين في الانخراط في عالم الأعمال والتجارة حيث ستتيح للشباب الحصول على المعلومات والاستشارات من خلال هذه اللقاءات الدورية والتي ستعقد بشكل دوري أكثر من مره خلال العام الواحد بمواضيع مختلفة منفصلة ولكنها متكاملة في المضمون لإثراء الشباب بالخبرة والمعلومات التجارية والمهنية اللازمة، وفي كل لقاء ستنضم مجموعة من المتحدثين والخبراء في المشاريع الصغيرة والناشئة من داخل أو خارج المملكة لنقل المعرفة بشكل قريب ومفهوم للفئة المستهدفة حيث تعد هذه المبادرة تحقيق لأهداف شركة PBS بي بي إس في تطوير شباب الأعمال لمستوى احترافي ينعكس بشكل ايجابي لنجاح وازدهار قطاع المشاريع المتوسطة والناشئة في المملكة.