رزان ورغد طباختا الإنستغرام السعوديتان لـ"هي": المحتوى الجيد يروِّج لنفسه

إعداد - نهى يوسف
 
في عالمنا العربي ملايين الوصفات والأكلات المتنوِّعة، وتختلف النساء حول الطرق التي يفضلنها للحصول على وصفات مبتكرة للطهي، فالبعض يفضلن كتب الطهي وأخريات يفضلن البرامج التلفزيونيَّة أو وصفات الإنترنت، وأخيراً أصبحنا نشهد انجذاباً شديداً من بعض النساء للإنستغرام والحسابات الخاصة ببعض الطهاه المشهورين، رغم أنَّ الوصفات المسجلة بالفيديو لوصفة كاملة لا تتعدى الـ15 ثانية فقط، وهو الوقت المتاح من تطبيق الإنستغرام.
 
رزان ورغد، أختان سعوديتان من الرياض، الأولى طالبة جامعيَّة، والثانية تدرس بالثانويَّة العامَّة، مولعتان بالطبخ وفنونه، فأنشأتا حساباً على الإنستغرام لعرض مهارتهما في الطبخ والوصفات المتفردة، ووجدت إقبالاً كبيراً من المتابعين. 
 
"هي" التقتهما وتوقفت عند تجربتهما المثيرة التي لا تخلو من البراعة والابتكار بحكم الزمن الذي من خلاله تعرضان فيه وهو 15 ثانية فقط.
 
* لماذا اخترتما الطبخ على الإنستغرام الخاص بكما؟
منذ الصغر ولدينا شغف بالطبخ، ورغبة بتجربة أطباق جديدة، فقد كنَّا نقضي ساعات من الوقت لمشاهدة مقاطع فيديو لطباخين عرب وأجانب، كما ورثنا حبَّ الطبخ من والدتنا، التي كانت توثِّق للعديد من الأطباق التي حازت الإعجاب، وأصبحت مرجعاً لنا في عديد من أطباقنا.
 
* هل أنتما طباختان ماهرتان؟
نتمنى أن نكون ذلك، ونتمنى أن يأتي اليوم الذي تتذوقون فيه أطباقنا لتحكموا بأنفسكم، وهو ما لمسناه من خلال المتابعين للعديد من أطباقنا المحضَّرة في حساب 15 ثانية.
 
* من هو مثلكما الأعلى في مجال الطبخ؟
الوالدة حفظها الله، فهي من عودتنا على الأكل والمذاق الطيب منذ صغرنا، فلديها لمسة و"تكتيكات" خاصة في الطبخ أفادتنا كثيرا في حسابنا، ولا نستغني عن توجيهاتها ونصائحها.
 
* ما هي أكلتكما المفضلة؟
رزان: أعشق الكساديا.
رغد: البراونيز.
 
* وهل تفكران في إنشاء مطعم خاص؟ 
حالياً لا نفكر في هذا الموضوع، لأنَّنا مرتبطتان بالدراسة ومهتمتان بتحصيلنا العلمي، لكن ربما نتوجه إلى تأليف كتاب طبخ يحمل اسم (وصفات 15 ثانية).
 
* ما الفريد في الانستغرام الخاص بكما، الذي أوصل متابعيكما إلى أكثر من ثلاثة ارباع المليون؟
إنشاؤنا لحساب متخصص للطبخ فقط، وبنمط معين يعرض كل طبق في مقطع فيديو واحد مصحوباً بتعليق صوتي يوضح طريقة الطبخة، وجد قبولاً كبيراً من قبل مختلف الأعمار، إلى جانب عرضنا الأطباق بشكل مرتب ومختصر لنتجنب تشتيت المتابع في المقاطع التي لا تعود له بفائدة، إضافة لتنوع الأطباق ووجود الترجمة التي لعبت دوراً مهماً في قبولنا لدى مختلف الجنسيات والأذواق.
 
* وهل تقومان بتصوير وتحميل الفيديوهات بنفسيكما أم تستعينان بفريق عمل مساعد؟
التصوير ورفع الفيديوات من مهمامنا، أما الإنتاج فإنَّنا نستعين بأخويَّ ليساعدانا في هذه المهمة.
 
* ما الذي يزعجكما في الإنستغرام، ولو باستطاعتكما تغييره؟
في السابق كنَّا نصور عن طريق برنامج الانستغرام مباشرة وهذا سبب لنا كثيراً من المشاكل والمتاعب مثل حذف بعض المشاهد أو التغيير في ترتيبها، وفي بعض الأحيان يحذف المقطع بأكمله فنضطر إلى استخدام الكاميرا الاحترافيَّة لتسهل علينا العمل وتعطينا نتائج أفضل. أما المشاكل التي تواجهنا حالياً، فأهمها حذف الانستغرام للتعليقات إذا تجاوزت حداً معيناً، وإذا كانت الوصفة طويلة جداً لا يسمح لنا بكتابتها تحت المقطع مباشرة فنلجأ إلى كتابة نصف الوصفة في التعليقات والتعليقات كما ذكرنا تختفي بسرعة.
 
* وكيف تتعاملان مع التعليقات السخيفة والتصرفات المزعجة؟
لا نجد مشكلة في التعليقات النقديَّة التي تخص الحساب، بل نتقبل اختلاف الآراء، طالما الناس تختلف في الأذواق وأساليب الطبخ، لكن ما يزعجنا هو التعليقات الخارجة عن إطار الحياء أو السخريَّة الشخصيَّة فنحذف ونحظر هذه التعليقات، خاصة إذا تكررت من شخص بعينه. ونحن شاكرتان وممتنتان جداً لكل من أثنى على الحساب أو دعا لنا فهم في الحقيقة مصدر طاقتنا وسبب استمرارنا في نجاح هذا الحساب.
 
* ما هي نصيحتكما للمبتدئات في عالم الانستغرام ويردن تقديم محتوى مميَّز؟
إذا كان لصاحبة الحساب شغف حقيقي تجاه شيء أو مهارة وتريد إبرازها، فننصحها بأن تستمر وتطور من إمكاناتها ولا تلتفت للتعليقات المثبطة، والتركيز على ايجاد أسلوب جديد يميِّزها عن غيرها في عرض المحتوى للفت انتباه المتابعين، فإنَّ المحتوى الجيد يروِّج لنفسه من دون الحاجة إلى كثرة التبادلات أو انفاق المال في العديد من الإعلانات.
 
يمكنكم متابعتهم على : www.instagram.com/15smeals