مصممة الأزياء السعودية آرام قباني لـ"هي": أنصح المرأة السعودية بعدم التقليد وأن تثق بنفسها

 مصممة الأزياء السعودية آرام قباني

مصممة الأزياء السعودية آرام قباني

 
حوار: شروق هشام
تصوير : عبدالله الشهري
 
مصممة الأزياء وخبيرة المظهر السعودية آرام قباني، تخرجت في جامعة دار الحكمة بجدة بكالوريس تصميم غرافيكي بمرتبة الشرف، اكتشفت موهبتها في سن مبكرة من قبل المحيطين بها، فمنذ صغرها عرفت بموهبتها وقدرتها على تنسيق الألوان واختيار ملابسها بأسلوب وذوق أبهر من حولها، ما جعل المقربين إليها يستعينون بها لاختيار المناسب لارتدائه. ولصقل موهبتها دفعها طموحها إلى أن تتعمق أكثر، فحصلت على دورات في أوروبا وأميركا، وتدربت على أيدي متخصصين عالميين. 
 
"هي" التقت خبيرة المظهر، آرام قباني، لتحكي لنا عن مسيرتها وطموحها.
 
متى اكتشفت آرام موهبتها؟ 
من حولي من الأهل والصديقات هم من اكتشفوا موهبتي، فمنذ الصغر كنت دائما أنظر إلى قريباتي وصديقاتي بعين فاحصة وناقدة، بل وأساعدهن في اختيار ملابسهن والأحذية والحقائب والإكسسوارات وحتى الشعر والماكياج، وكانت وجهة نظري دائما بأن الأناقة تنبع من أمور بسيطة جدا.
 
ولماذا خبيرة مظهر رغم عدم انتشار هذه المهنة في العالم العربي؟ 
لم أخترها عن عمد، وإنما موهبتي هي التي قادتني إليها، فأحببت هذه المهنة وامتهنتها، ورغم أنها لم تكن مشهورة في العالم العربي، إلا أنها كانت موجودة بالفعل، لكن لم يسلط الضوء عليها، وطالما هناك مصممون وإعلانات ومشاهير لا بد من وجود أشخاص خلف الكواليس يقومون بعمل رائع ويبدعون فيه.
 
ما الخطوات الأساسية التي تتبعينها تجاه عميلتك؟
يعتمد ذلك على معرفتي أو عدم معرفتي بالسيدة، فإما أن أكون على معرفة مسبقة بها، وفي هذه الحالة أكون على دراية بذوقها وحالتها الاجتماعية والمناسبة التي لديها، فيسهل علي تلبية طلبها، أما في حال عدم معرفتي بها، فأحتاج هنا إلى مقابلتها مرات عديدة للتعرف إليها، ومعرفة ظروفها وشخصيتها وذوقها.  
 
وعلامَ ترتكزين عند تقديم استشاراتك؟
من المهم جدا التعرف إلى شخصية السيدة وحالتها الاجتماعية التي يجب تمثيلها وعكسها من خلال المظهر الخارجي، إضافة إلى ذلك التعرف إلى طموحاتها ومستوى ثقافتها وأي معلومات أخرى تمكنني من الوصول إليها أكثر وتكوين فكرة واضحة حول ذوقها واحتياجاتها.
 
ما أشهر بيوت الأزياء العربية تحرصين على متابعة جديدها؟ 
بالطبع إيلي صعب، ومحمد آشي، وجورج حبيقة وغيرهم.
 
من يلفت نظركِ من مصممي الأزياء العالميين؟
Alaïa- Alexander McQUEEN-Lanvin-Antonio Berardi.
 
كيف تقيمين مظهر المرأة العربية والسعودية بشكل خاص؟
المرأة العربية هي امرأة تتسم بالتأنق، تعشق الجمال وتتميز بجاذبية عالية وأنوثة طاغية تميزها عن المرأة الغربية، وتهوى الاطلاع على الثقافات المختلفة حولها ومن هنا برزت أناقتها.
 
أما المرأة السعودية على وجه التحديد، فهي مثقفة وناجحة تولي جانبا كبيرا من اهتماماتها لمتابعة الموضة والأزياء وكل ما يتعلق بالجمال، وهناك دراسات أثبتت أن المرأة السعودية هي الأكثر اهتماما بالموضة والجمال بين النساء العربيات.
 
نصيحة توجهينها للمرأة السعودية؟
أنصحها بالابتعاد عن التقليد في الشكل الخارجي والتفرد بشخصيتها، إضافة إلى مجاراة الموضة بما يناسبها هي فقط، وأن تثق بنفسها وجمالها وإظهاره بالطريقة التي تلائمها، وأذكرها بأن الجمال يعني البساطة.
 
 
 
تابعوا الحوار كاملا في مجلة هي العدد رقم 240 لشهر فبراير 2013