مصممة حقائب اليد فرح أسمر لـ"هي": الاهتمام بأدق التفاصيل هو ما يعنيني

mint green strap

mint green strap

salmon logo

salmon logo

salmon strap

salmon strap

mint green logo

mint green logo

grey front

grey front

فرح أسمر، مصمِّمة أزياء وغرافيك أردنيَّة، تخرَّجت في إحدى جامعات لندن، بدأت مشوارها كمصممة أزياء، لكنَّها أدارت اهتماماتها نحو حقائب اليد وأصبحت إحدى أشهر المصممين في هذا المجال، فلاقت تصاميمها المذهلة رواجاً لدى النساء، لتفردها وروعتها، لأنَّها عرفت كيف تهتم بالتفاصيل وتلبي جميع الأذواق.
 
•كيف كانت بدايتك في التصميم، ولماذا تصميم حقائب اليد؟
منذ الصغر وأنا أعشق الرسم والأزياء، فكانت أمي تجمع رسوماتي ربما قد تنبأت بأنَّني سأصل إلى ما أنا عليه اليوم. وبالفعل درست تصميم الغرافيك وعملت في مجال الدعاية والإعلان، لكنَّني لم أستطع الجلوس خلف المكتب لقناعتي بأنَّه لا بد من المزيد، فقرَّرت دراسة تصميم الأزياء على أيدي بروفيسورات عملن لدى أشهر دور الأزياء العالميَّة، فبدأت بتصميم الأزياء وتحديداً الفساتين وما زلت أعمل بها من وقت إلى آخر، لكنَّني وجدت لذَّة في مجال العمل في الجلود، لأنَّه يفرض عليك تحدياً معيَّناً بحيث تصمم القطعة في مساحة عمل معيَّنة وبميكانيكيَّة الاستعمال.
 
•وهل من عقبات أو تحديات واجهتك خلال مسيرتك؟
الحمد لله وبدعم العائلة المستمر استطعت أن أفرض جودة نادرة لتصاميم عربيَّة تصنع في دول عربيَّة من جلود إيطاليَّة، فتجدني أعتني بأدقِّ التفاصيل التي تجعل الحقيبة تفرض نفسها قبل معرفة اسمها.
 
•الملاحظ في الآونة الأخيرة حرص كثير من المشاهير وسيدات المجتمع على اقتناء التصميمات المحليَّة لماذا برأيك؟
عالم الأزياء متغيِّر دائماً وبسرعة عالية، فالكل يبحث عن ما هو جديد، وبفضل الإعلام العربي والدعم المستمر أصبحت سيدات المجتمع هنَّ المقتنيات الأوائل لهذه التصاميم.
 
•ما الذي يميِّز فرح؟
التفاصيل، فهي التي أهتمُّ بها قبل اهتمامي بشكل الحقيبة، لذلك تعني لي كثيراً، ثمَّ اختيار الألوان وتناسبها الفريد، والإيحاءات التي أصبحت تميِّز تصاميمي بشكل أسرع.
 
• وكيف تشكلين تصاميمك؟
 عادة أبدأ بتشكيل مجموعات كاملة من جلود مختلفة، سواء في الملمس، أو اللون أو التصميم، ومتى بدأت بتصميم قطعة التحقت بها البقية لتشكل باقة متكاملة تعبِّر عن روية معيَّنة لذلك الموسم.
 
•ما المجموعات التي أطلقتها وما أميزها؟
حتى الآن أطلقت أربع مجموعات لعل أبرزها وأقواها ما أستوحيته من عالم الخيل وشكل الحدوة، فمن خلالها استطعت تصميم أشكال عديدة في مواسم مختلفة.
 
•هل حظيت المرأة العاملة أو العمليَّة من قطعك؟
قطعي عمليَّة تعتمد على الحجم وطريقة الارتداء، فمعظمها له حزام طويل للوضع على الجسم أو الكتف بالإضافة للمسكة الأساسيَّة لترتديها السيدة من الصباح وحتى المساء.
 
•ما هو جديدك؟
هنالك مجموعة SHARON trapeze tote لشتاء 2014، والمفاجأة ستكون لصيف 2014 إنشاء لله.
 
•مشاهير اقتنوا من حقائبك، وآخرون تطمحين أن تصل إلى أيديهم؟
 جويل ماردينيان، ولجين عمران بالإضافة لبعض سيدات المجتمع في العالم العربي. وأطمح بالطبع أن أرى ممثلات هوليوود يرتدين من حقائبي.