العطارة آن غوتليب لـ"هي": عطر Calvin Klein Dark Obsession دافئ ومنعش

Ann Gottlieb

Ann Gottlieb

استوحت العطارة "آن غوتليب" Ann Gottlieb من عطر Obsession  الأيقوني، العطر الأول لدار Calvin Klein لابتكار عطر الدار الرجالي الجديد Dark Obsession. تصف غوتليب العطر الجديد بالدافئ والجذاب والمنعش، كما يتميز بعبوته الأنيقة التي تعكس ذوق الرجل العصري. غصنا مع العطارة المبدعة غوتليب بعالم عطور Calvin Klein الرجالية في هذا الحوار الممتع. 
 
ما الذي أردت تحقيقه لدى ابتكارك عطر Calvin Klein OBSESSION المميز؟
كان العطر الأول الذي يتم إطلاقه بعد طرح الماركة عطر Calvin Klein  الأصلي في الأسواق. تزامن ذلك مع عرض إعلان سروال جينز Calvin Klein الرائع الذي تظهر فيه الممثلة "بروك شيلدز". لذا، كان ضروريا أن يجسد العطر الجاذبية نفسها.
 
ما كان تأثير عطر Obsession في دار Calvin Klein خاصة وفي قطاع العطور عامة؟
بفضل هذا العطر، تمتع المصمم بقوة كبيرة في عالم العطور، وهو ما ساعده أيضا على ترويج أعماله وتصاميمه.
 
ما هو برأيك سر النجاح الباهر لعطر Calvin Klein OBSESSION المميز؟
تمتعه بكل صفات النجاح... نبدأ بالإعلان المذهل الذي دفع آلاف المستهلكين للتوجه إلى المتاجر للتعرف إلى رائحة العطر الذي ظهر في الإعلان. كذلك، لا بد من ذكر القارورة التي نُفذ تصميمها بشكل رائع، فضلا عن شكلها الشاعري للغاية. وأخيرا العطر ذاته المتميز بشاعرية جذابة، والذي ينطبع في الأذهان ويناسب كل المناسبات. إذا يعود الفضل بهذا النجاح إلى هذه العناصر مجتمعة.
 
هلا تصفين لنا عملية التطوير التي اتبعت في ابتكار عطر Calvin Klein DARK OBSESSION.
بحثنا عن تجسيد للشاعرية والتميز اللذين طبعا عطر OBSESSION الأصلي، وأردنا التعبير عنهما بطريقة مطورة في عطر رائع يشعل الرغبة في نفس الرجل بوضع التعطر مرة بعد مرة.
 
ما هو وجه الفرق في تجربة ابتكار نسخة عصرية من OBSESSION بالمقارنة مع تطوير هذا العطر الأصلي والمميز للرجال في الثمانينيات؟
في هذه الأيام، يختلف الجو العام لقطاع العطور اختلافا كبيرا عما كان عليه في الماضي. هناك الكثير من العطور التي نتنافس معها. في الثمانينيات كان السوق في مراحله الأولى. أما حاليا، فأصبح السوق ناضجا، لذا تمثلت الفكرة في ابتكار عطر يصعب نسيانه، وبات أساسيا صنع عطر يتميز بشدة عن الباقين المتوفرين اليوم في السوق. عندما طورنا عطر  OBSESSIONالأصلي، تركز اهتمامنا آنذاك على البقاء أوفياء لصورة Calvin Klein وابتكار عطر مذهل أكثر مما ركزنا على بيئة المبيعات. 
 
ما هو الدور الذي لعبه إرث عطر OBSESSION المميز للرجال في تطوير عطر DARK OBSESSION؟ هل ارتكزتم على العطر الأصلي؟
لا يشبه هذا العطر سابقه إلا قليلا، فهو دافئ، جذاب. لقد أعطينا اهتماما أكبر إلى طابعه العصري وملاءمته لمستهلك اليوم.
 
إن أردنا مقارنة عطر DARK OBSESSION الجديد من حيث التركيبة مع عطر OBSESSION الأصلي والمميز للرجال، هل ثمة عناصر مشتركة بينهما؟
من حيث التركيبة يشبه أحدهما الآخر، إذ تفوح مقدمتا العطرين بنفحات غنية بالانتعاش، تتحول بعدئذ إلى أخرى أكثر دفئا و"شهية" (شهية هي صفة أستعين بها لوصف النفحات الفواحة التي لا يمكن مقاومتها). أما روائح الفانيليا والأخشاب الشاعرية والعنبر، فنجدها في العطرين، إلا أنها تمتزج في العطر الجديد مع مكونات مختلفة تماما ولمسة أكثر خفة.
 
ما الذي يمثله عطر DARK OBSESSION بالنسبة إليك؟
عطر أحب أن يضعه الشخص الذي ينام بجانبي.
 
ما هي القصة التي تودين أن يرويها العطر برائحته؟
أرى العطر وكأنه ابن جميل يشبه أباه، يتمتع بما فيه الكفاية من الخصال ليحمل اسم العائلة ذاته، لكنه بالتأكيد أكثر شبابا.
 
ما الذي يمنح هذا العطر طابعه العصري؟
يكمن ذلك في الأسلوب البارع، حيث يكتمل الانتعاش مع الدفء والقوة. وعلى الرغم من أنه لا يزول بسهولة عن البشرة، لكنه ليس حادا بشكل مفرط.
 
ما الذي يجذب النساء في هذا العطر عندما يتعطر به الرجال؟
أود أن أذكر مجددا النفحات "الشهية" التي تتمتع بأهمية بالغة. إنه أيضا عطر جميل، رجالي جدا وسهل التمييز.
 
هل تعتقدين أن فئة العطور الشرقية ما زالت رائجة اليوم؟ وكيف تبدلت هذه الفئة على مدى السنوات الـ25 الماضية أي منذ إطلاق عطر OBSESSION؟
شهدت الأعوام الأخيرة نموا لافتا في فئة العطور الشرقية، إذ بات الرجال يشعرون براحة أكبر لدى وضعهم عطورا أكثر شاعرية. أما اليوم، فأصبحت العطور الشرقية أقل حدة وبنفحات حيوانية المصدر أقل كثيرا من تلك التي كانت مطروحة عند إطلاق OBSESSION.
 
برأيك، ما هي الصيحات السائدة في قطاع العطور الرجالية؟ وكيف يتماشى عطر DARK OBSESSION مع هذه الصيحة؟
اليوم، يتمتع الرجال بثقة أكبر لدى وضعهم عطورا أكثر تميزا ما دامت أقل حدة أو قوة من حيث الطابع.
 
في مقابلة سابقة، صرحت بأن عطر CALVIN KLEIN OBSESSION هو المفضل لديك بين عطور الدار، هل رأيك هذا هو نفسه اليوم؟ لمَ؟ أو لمَ لا؟
من البداية، أحببت النفحات الشرقية. أعشق هذه الفئة للنساء والرجال على حد سواء. وعطر OBSESSION كان الأول الذي ابتكرته، وشكل انطلاقة موفقة لمسيرة مهنية رائعة لم أتخيلها قط. إنه "الابن البكر" بين العطور التي ابتكرتها، أوليس للابن البكر مكانة خاصة في قلوبنا دوما؟