مبتكر عطور ديور Francois Demachy يكشف لـ"هي" عن الجزء الأصعب في ابتكار العطور

مبتكر عطور ديور Francois Demachy

مبتكر عطور ديور Francois Demachy

مبتكر عطور ديور Francois Demachy

مبتكر عطور ديور Francois Demachy

لطالما ابتكرت دار Christian Dior أفخر أنواع العطور، وأكثرها رقيا على الإطلاق. وها هي اليوم تخصّ منطقة الشرق الأوسط بمجموعة Les Elixirs Precieux التابعة لمجموعة العطور الأساسية La Collection Privée، والتي تتيح للمرأة فرصة مزج نفحات استثنائية مع بعضها البعض لخلق عطر يجسد شخصيتها، ويعكس مزاجها. وفي هذا المناسبة، زار دبي مبتكر عطور ديور "فرنسوا ديماشي" Francois Demachy الذي سبق أن انضم إلى الدار الفرنسية في العام 2006، مضفيا لمسته الخاصة الى عالم عطور ديور. Demachy تمكن من ابتكار 4 عطور بأربع نفحات مختلفة هي العنبر والمسك والعود والورد، ذات مكونات خارقة النقاوة. إذ يكفي أن تضع المرأة قطرات صغيرة على مواضع النبض في الجسد، لتترك للعطر حرية التعبير عن أقصى مكنوناته. غصنا مع Demachy في عالم عطور Dior، واكتشفنا ميزات المجموعة الجديدة في هذا الحوار الممتع.
 
من أين استلهمت مجموعة العطور الجديدة Les Elixirs Precieux؟ 
استلهمت مجموعة عطور Dior الجديدة Les Elixirs Precieux  من العطور الشرقية، وتحديدا من طريقة التعطر في الشرق، لا سيما أن صناعة العطور ولدت في دول الشرق الأوسط. كما يقول كريستيان ديور، يمكن خلق مستقبل جديد من خلال العودة إلى الماضي. وفي تاريخ عالم العطور، لطالما تم المزج بين عطور متنوعة، ما ألهمني لابتكار مجموعة عطور قابلة للمزج مع مجموعة أخرى من العطور. 
 
قمت باختيار 4 نوتات عطرية أساسية هي الورد والعنبر والمسك والعود. لماذا اخترت هذه النفحات بالتحديد؟ 
لقد قمت بدراسة نوتات أخرى، ولا أخفي عليك أن الاختيار كان صعبا دائما. كان جليا أن أختار العود نظرا لشعبيته الكبيرة في الشرق الأوسط، كما أنها كانت تجربة مفيدة ومهمة بالنسبة لي، إذ إن في البحث الذي قمت به للغوص في عالم العود الذي نادرا ما أستعين به، اكتشفت أمورا جديدة في عالم العطور. إلى ذلك، انتقيت الورد، لأنه شذا أساسي في عالم العطور، إذ لا أعتقد أن هناك عطورا نسائية كثيرة لا تحتوي على شذا الأزهار، كما أن الوردة هي ملكة الأزهار. أما العنبر، فهو شذا أسطوري، تماما مثل العنبر. 
 
كيف تصف مجموعة العطور الجديدة Les Elixirs Precieux في بضع كلمات؟ 
لم نختر كلمة Elixirs "أكاسير" بالصدفة، فهي كلمة تحمل دلالة علمية، وتؤكد أن عطور Elixirs Precieux هي عطور نقية وأساسية ورفيعة المستوى. 
 
ما هو الجزء المفضل لديك أثناء عملية ابتكار عطر ما؟ 
إن الجزء الأصعب بالنسبة إلي هو التوقف عن الابتكار، واختيار الشذا النهائي. لحسن الحظ أنه لدي مجموعة من الأشخاص الذين يساعدونني، وينصحونني متى يجب التوقف. الجزء المفضل لدي هو المرحلة الأولى، عندما أنطلق من فكرة معينة، من دون أن أعرف ما هي النتيجة النهائية. قد أتوقع النتيجة، لكن غالبا ما تتغير هذه النتيجة أثناء عملية ابتكار العطر. فالفكرة والعطر هما أمران تجريديان. إن التجارب الأولى هي عبارة عن اكتشافات. لا شك في أن الخبرة تساعدنا على تحسين أدائنا، لكن من المستحيل تحديد النتيجة النهائية منذ المراحل الأولية لابتكار العطر. 
 
كيف تعرف متى تتوقف وأنك وصلت إلى النتيجة النهائية؟ 
من المستحيل أن أعرف الوقت المثالي للتوقف وتحديد العطر النهائي. بعد القيام بتجارب عديدة، أتوقف عندما أحصل على النتيجة الفضلى من النتائج السابقة.  
 
تابعوا الحوار كاملا في العدد رقم 239 من مجلة "هي" لشهر يناير 2014.