"هي" تحاور المصممة Yokut Schmid صاحبة دار Whyesse للأزياء

المصممة Yokut Schmid

المصممة Yokut Schmid

في هذا العدد نتعرف إلى المصممة Yokut Schmid صاحبة دار Whyesse للأزياء، والتي شاركت أخيرا في عروض Fashion Forward الحدث الأبرز في عالم الأزياء في دبي، واحتوت تشكيلتها على أحدث صيحات الموضة من فساتين وتنانير وسراويل قصيرة متماشية مع ألوان الصيف. وتعيش هذه المصممة في دبي، وهي من وادي فرغانة في أوزبكستان، وكانت قد بدأت عشقها لعالم الأزياء وهي طفلة، حيث كانت مهتمة بالرسم والخياطة، وساعدتها جدتها على تنمية موهبتها بالتفاصيل، وولعها بالتصميم. فخلال أشهر الصيف الطويلة، كانت جدتها تطرز على القبعات المحلية المعروفة باسم duppi، بينما كانت تراقبها وتتعلم منها الابتكار والسرعة التي هي عناصر مهمة في فن الأداء الإبداعي.
 
حدثينا بداية عن رأيك بما ترتديه النساء في الشرق الأوسط باعتبارك تعيشين في دبي؟
 
الأزياء في الشرق الأوسط تعكس بيئة المرأة: التقاليد، التراث، المعتقدات الدينية، وشخصية مجتمعها، جنبا إلى جنب مع اتجاهاتها وذوقها في الموضة. وبما أننا نعيش في القرن الحادي والعشرين أصبح الذوق الشخصي للمرأة الشرقية مصقولا وأنيقا جدا.
 
ليس هناك قواعد للأزياء، ومعظم النساء يرتدين الملابس" الغربية"، وخصوصا تحت العباءة. وهناك من تختار من بين مجموعة واسعة من مختلف الألبسة التقليدية والمتواضعة، جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من أغطية الرأس التي أصبحت أيضا عصرية.
 
من المعروف أنك تستوحين تصاميمك من الصحراء العربية وأسرارها. هل تختصرين لنا قصة تلك التصاميم؟
 
يأتي مفهوم "أسرار الصحراء العربية" من وحي الليالي العربية التي لها أسرارها ومعجزاتها الخاصة.. كل شيء مخبأ تحت الحجاب لديه قصص خاصة به. كلما زاد الإخفاء، كانت القصة أعمق. أكثر الأشياء المخفية هي الحب والجمال. وأنا أرى أن الحب يتميز بمشاعر الاحترام والتفاني من أجل الله، ثم الأسرة، والزوج، والأطفال والوطن. الجمال مخفي في الداخل كما هي قلوبنا التي تنعكس على مظهرنا. وليس من الضروري الإفصاح عن الكثير، فكلما غطينا أكثر، حمينا جمالنا أكثر. وفي الوقت نفسه أرى أن الثوب هو رمز للتراث والسمات التي نحملها للتعبير عن جذورنا.
 
ما المشاريع المقبلة لـ WHYESSE؟
 
هناك دائما مشاريع مهمة وكثيرة، ونحن نحاول التركيز على الأفكار الاستثنائية. ومن أهمها إظهار مفهومنا الحصري لمجموعة صيف وربيع 2014 في البوتيك الراقي في زيوريخ شارع Bahnho fstrasse خلال شهر مارس / آذار 2014، حيث سنقوم بطرح علامتنا التجارية.
 
برأيك ما أساسيات الموضة التي يجب أن تكون حاضرة دائما؟
 
يجب على النساء اللواتي يقدرن نمط الشخصية الخاص بهن أن يقتنين دائما البلوزات ذات الطراز المعاصر: التنانير الكلاسيكية، وفستانا أبيض، فضلا عن الفستان الأسود. منذ سنة 1960 أصبح ارتداء السراويل مقبولا عند النساء الغربيات، ولن يستطيع أي دكتاتور في الموضة إخراج السراويل من خزانة ملابسنا، لذلك يجب أن تكون عندنا أنماط وقصات مختلفة للسراويل تليق بكل المناسبات، ولكن لا ينبغي لنا أن ننسى بناء جسمنا. سراويل ذات قصات وتصاميم مميزة هي أساسية في عالم الأزياء في يومنا هذا.
 
كيف تحافظون على تواجدكم في هذا المجال الذي يشهد منافسة كبيرة؟ وما هو أصعب جزء في عملكم؟
 
العمل الناجح يحتاج إلى مفهوم منظم بشكل جيد وفريق جيد. في مجال الموضة، نحتاج إلى المهنيين من حولنا الذين يكرسون جهودهم وعاطفتهم لعملهم. وفي الوقت الراهن يتركز مفهوم WHYESSE على الترف، ونحن نعمل مع عملاء القطاع الخاص. ومن المهم تلبية طلب العميل، والوفاء للفكرة التي ندافع عنها، ومن المهم جدا أن نفهم ما تريده الزبونة بما يتناسب مع أسلوب حياتها وسنها وسلوكها. هناك العديد من العوامل في تصميم الملابس. لكن همنا الأساسي أن نرى امرأة مذهلة ومتطورة من القرن الحادي والعشرين.
 
كيف تقضين أوقات فراغك بعد العمل؟
 
أنا أحب المشي وركوب الدراجات الهوائية، وخصوصا عندما أكون في سويسرا، حيث أقود الدراجة على طول البحيرة التي أعيش على ضفافها. أما في دبي، فأتنزه مشيا على الأقدام في الصحراء خلال الأيام الباردة. كما أستمتع وأنا أرسم في وقت الفراغ، وأستمع إلى الموسيقى.