10 فوائد للقراءة بشكل يومي.. مُتعة مجانية

10 فوائد للقراءة بشكل يومي.. مُتعة مجانية

عبد الرحمن الحاج

فوائد القراءة لا حصر لها،وقبل العصر الإلكتروني، كانت القراءة اليومية طقسًا يتكيف معه كل من يريد اكتساب المعرفة تقريبًا، ولكن مع كثرة انشغالنا بوسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت لا يكاد أحد يفكر في قراءة الكتب، في حين أن البعض قد يكون مشغولاً للغاية ولذلك تتعذر قراءته، إلا أن البعض الآخر لا يهتم بالقراءة قط.

فوائد القراءة

فوائد القراءة
فوائد القراءة

ومن الفوائد الصحية هي أن تصبح أكثر تركيزًا، حيث هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تقدمها القراءة المنتظمة، كما يمكنك أن تتوقع تعزيز معرفتك بالعديد من الأشياء إذا قمت بتطوير عادة قراءة الكتب بانتظام.

وهناك العديد من الفوائد الأخرى للقراءة، حيثتجعلك أكثر ذكاءً وتساعدك على تحسين مهاراتك في القراءة والكتابة، وإذا كنت تريدين أن تفهمي الفوائد التي يمكن أن يجنيها المرء من تطوير عادة القراءة، فقد قمنا بتجميع أفضل 10 فوائد هنا:

1. تساعد على تحفيز نموك العقلي

 تساعد على تحفيز نموك العقلي
تساعد على تحفيز نموك العقلي

عندما تقرئين كل يوم، فإنكِ تحفزين نشاط العقل، وتم إجراء العديد من الدراسات لفهم فوائد القراءة، ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن إحدى الفوائد الرئيسية لقراءة الكتب هي إبطاء الاضطراباتالنفسية مثل مرض الزهايمر والخرف، ويحدث ذلك لأن القراءة تحفز الدماغ وتحافظ على نشاطه، مما يسمح له بالاحتفاظ بقوته وقدرته.

كما يحتاج كل جزء من أجزاء أجسامنا إلى ممارسة الرياضة للبقاء بصحة جيدة، وينطبق الشيء نفسه على دماغنا، حيث تمنحه القراءة تمرينًا منتظمًا وتحافظ على صحته.

وليس القراءة فقط، بل حتى ممارسة ألعاب مثل الشطرنج أو حل الألغاز ينتج عنها تحفيز معرفي، طالما أنه شيء بعيدًا عن الإنترنت الذي أصبح يُلهي الإنسان عن ممارسة أنشطة عديدة.

2. تساعدك على التخلص من الإجهاد

تساعدك على التخلص من الإجهاد
تساعدك على التخلص من الإجهاد

ستظل المخاوف اليومية تزعجك ما لم تفعلي شيئًا يصرف عقلك، وتمنحك القراءة تلك المساحة الذهنية لتشغلي نفسك بشيء أكثر إثارة للاهتمام.

وعندما تقرئين قصة رائعة، يبدو أن كل ضغوطك تتلاشى وتسترخين لأنكِ تميلينإلى السفر عقليًا في عالم مختلف، وفي بعض الأحيان في أثناء القراءة، تصادفك نصائح أو حلول قيمة لمشاكلك الحياتية

3. تعزيز المعرفة والخبرة

تعزيز المعرفة والخبرة
تعزيز المعرفة والخبرة

وتعمل القراءة على تعزيز الخبرة والمعرفة لديك، ويعطي العديد من العلماء المتعلمين الفضل في الكتب المثقفة التي كتبها أسلافنا لمعرفتنا، حيث أصبحت أهمية قراءة الكتب الآن أكثر من أي وقت مضى، ولا يتوفر كل شيء في شكل رقمي.

وهناك طرق عديدة لمعرفة المزيد عن الحياة، سواء من كتب المساعدة الذاتية إلى قراءة القصص الخيالية، وحتى عندما تشعرين بالإحباط، يمكنك قراءة سيرة ذاتية ملهمة لتحسين مزاجك.

وإحدى الفوائد العظيمة لقراءة الكتب هي أن المعرفة التي تكتسبيها منها لا يمكن أن تُسلب منك أبدًا، على عكس الممتلكات الدنيوية، ستبقى معرفتك معك حتى نهاية الوقت.

4. تزويد الحصيلة اللغوية

تزويد الحصيلة اللغوية
تزويد الحصيلة اللغوية

تتمثل أهمية قراءة الكتبفي تكوين حصيلة لغوية كبيرة، يمكنك استخدامها عند الحاجة.

وعندما تطورين عادة القراءة، فإنك تعززين مفرداتك في اللغة التي تقرئين بها أيًا كانت، بينما يمكن لقراءة أي نوع من الكتب تحسين مفرداتك إلى حد كبير.

ومن المعروف أن إتقان اللغة جيدًا يساعد الكثيرين في حياتهم المهنية والأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك، ومع معرفة أفضل بالمفردات، يمكنك أن تملأي نفسك بالثقة بالنفس.

بينما يمكنك أيضًا توقع تعلم لغات جديدة عند تطوير عادة قراءة الكتب المختلفة كل يوم.

5. تحسن الذاكرة الخاصة بكِ

تحسن الذاكرة الخاصة بكِ
تحسن الذاكرة الخاصة بكِ

القراءة المنتظمة هي تمرين رائع لعقلك، وإذا قرأت كتابًا خياليًا، فإن عقلك مجبر على تذكر أسماء وطبيعة الشخصيات المختلفة.

حيث إن العودة إلى تاريخهم وتذكر الأحداث أو الحبكات أمر ممتع ويحسن ذاكرتك، وواحدة من أعظم فوائد القراءة اليومية هي أن عقلك يصبح قويًا للغاية.

ومن الحقائق المذهلة عن دماغنا أنه يمكن أن يحتفظ بكمية كبيرة من المعلومات، ومع كل ذاكرة جديدة، يقوم عقلك بإنشاء مسارات دماغية جديدة.

علاوة على ذلك، فهو يقوي ذاكرتك الحالية، ويساعد على استرجاع الذاكرة قصيرة المدى، ويعمل على استقرار الحالة المزاجية.

6. تقوي مهارات التفكير التحليلي

تقوي مهارات التفكير التحليلي
تقوي مهارات التفكير التحليلي

كما أن واحدة من أكثر الفوائد المدهشة للقراءة يوميًا هي أنها يمكن أن تحسن مهاراتك التحليلية، وتساعدك قراءة الروايات الغامضة على تطوير المهارات التي يمكن أن تساعدك في حل المشكلات.

وأثناء قراءة رواية، يكون الكشف بطيئًا جدًا، ويضطر عقلك للتنبؤ أو التخمين،ومن الممتع أن تجعل عقلك أكثر ذكاءً وأن تعزز مهاراتك التحليلية.

وشعوريًا، يتم تدريب الدماغ على التفكير بشكل أكثر ذكاءً وتطوير مهارات تحليلية قوية، بينما يمكنك أن تتوقع الاستفادة من هذا في حياتك الشخصية والمهنية.

7. تحسين مهارات الكتابة لديكِ

تحسين مهارات الكتابة لديكِ
تحسين مهارات الكتابة لديكِ

وإذا كنت تقرئين المزيد من الكتب، فستصبحين قادرة على الكتابة بأسلوب احترافي، وذلك يرجع إلى أن مفرداتك ونطقك تتحسن من خلال القراءة بانتظام خاصةً إذا كانت بصفة دورية، فهذا يجعلك في النهاية كاتبة جيدة على عكس الأشخاص الذي يتجاهلون فوائد وأهمية الكتابة.

ونحن لا نتحدث فقط عن كتابة القصص الخيالية والكتب والروايات وما إلى ذلك، حتى عند كتابة شيء ما في الحياة الشخصية والمهنية اليومية، فإن مهاراتك في الكتابة ستتحسن مع القراءة المنتظمة.

وكلما كنت تقرأين أكثر، ستصبح مهاراتك في الكتابة أفضل، وقد تميلين إلى التركيز على جوانب مختلفة من الكتابة من شأنها أن تسمح لك بالكتابة بشكل أكثر فاعلية من الآخرين.

8. القراءة تحسن من تركيزك في الأشياء

القراءة تحسن من تركيزك في الأشياء
القراءة تحسن من تركيزك في الأشياء

في السياق ذاته، تساعد القراءة على منحك التركيز اللازم في شتى أمور حياتك، على عكس التكنولوجيا الحديثة التي جعلتنا نفقد التركيز في جوانب عديدة، لذلك يمكن أن يكون إبقاء نفسك منشغلة بالقراءة لمدة 20 إلى 30 دقيقة أمرًا رائعًا لعقلك.

9. الشعور بالهدوء والاطمئنان

الشعور بالهدوء والاطمئنان
الشعور بالهدوء والاطمئنان

تمنحك القراءة الشعور بالهدوء والاطمئنان، وتبعدك عن ضجيج وصخب الحياة اليومية،علاوةً على ذلك تتيح لك قراءة كتاب للحصول على نفس الهدوء، والأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو القلق يمكنهم أن يجدوا الراحة في القراءة.

وقراءة الكتب ترفع روحك وتجعلك تشعرين بتحسن، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج يمكن أن يشعروا أيضًا بتحسن في عادات القراءة.

10. مصدر للرفاهية والمتعة

مصدر للرفاهية والمتعة
مصدر للرفاهية والمتعة

كما أن القراءة مصدر مجاني للحصول على المتعة والرفاهية، ويمكنك العثور على كتب حول أي موضوع تجده ممتعًا وتسلية نفسك.