9 نصائح تساعدك في التفوق على المنافسين في التجارة والتسوق الالكتروني

9 نصائح تساعدك في التفوق على المنافسين في التجارة والتسوق الالكتروني

سابين الحايك
28 فبراير 2024

في عصر التنافس الحالي بين المتاجر الإلكترونية وتعدد طرق التسوق الإلكتروني عبر الانترنت، تعتبر البقاء في الصدارة والتفوق على المنافسين أمراً حاسماً للنجاح. فكيف يمكنك التغلب على التحديات التي تواجهك من قبل المنافسين وتمييز متجرك الإلكتروني سلتحقيق أفضل معدل مبيعات ممكنة في وقت قياسي وتحقيق نجاح كبير في مجال التجارة الإلكترونية وأفضل سمعة لعلامتك التجارية.

في هذا المقال، سنستكشف مجموعة من النصائح الفعالة التي يمكنك اتباعها للتميز عن منافسينك في التجارة الالكترونية بسهولة:

1-شراء أفضل منتجات

للتمكن من التغلب على المنافسين، عليك أن تبحثي جيداً عن تجار الجملة والموردين وتكوين علاقات ممتازة معهم للتعامل معهم. عليك اختيار المنتجات المناسبة لك من حيث السعر والجودة الجيدة، ولكن بالطبع لا يعد أفضل منتج هو الأقل في التكلفة بالتأكيد لن يفضل العملاء شراء منتجات رخيصة الثمن ورديئة الجودة، والذي قد يتسبب ذلك في تفويت أكبر فرص شراء ممكنة وضمان عدم عودتهم للشراء من متجرك مرة أخرى.

إدارة متجر الكتروني ناجح يحتاج توفير العروض والخصومات
إدارة متجر الكتروني ناجح يحتاج توفير العروض والخصومات

2-التشديد على خدمة العملاء

إذا كنت تتساءلين عن كيف تتميزين عن منافسينك في التجارة الالكترونية بشكل مثالي، فبالطبع عليك القيام بهذه الخطوة بصورة أساسية عن طريق تقديم أفضل خدمة لعملائك ما قبل وما بعد البيع. فكلما كان دعمك للعملاء كبير، كلما حققت عملاء مستهدفين راضون وسعداء، وهذا يمنح تجارتك الكثير أولها كسب ثقة وولاء العملاء، وكذلك قيام العملاء بالترويج لمنتجاتك بسبب تجربتهم الحقيقية التي قاموا بها، مما يعطي لمتجرك مصداقية.

3-تقديم المكافأت والحوافز

يمكنك تشجيع العملاء والمستهلكين على إتمام عملية الشراء، لأنهم يشعرون ببعض الحماس والتقدير مما سيجعل متجرك يحظى بسمعة جيدة، وبالتالي اكتساب عملاء أكثر، وتحقيق أكبر عدد من المبيعات المؤكدة وتحقيق الأرباح. قد تكون هذه المكافأت والحوافز عبارة عن خصومات أو نقاط خصم كبيرة على المنتجات التي قاموا بشرائها من متجرك الخاص.

4-الاهتمام بطريقة تسليم المنتج الخاص بك

لا يتوقف فقط أن تقومي بعملية الشحن المجاني لتسليم المنتجات والطلبات لجعل منتجك أكثر جاذبية، ولكن هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك أن تتفوقي فيها على منافسيك، عن طريق وضع مدة معينة لوقت تسليم الطلب إلى العميل يمكنك أن تفاجئه بتوصيل المنتج قبل الموعد بيوم أو أكثر، كما يمكنك إرسال بعض الهدايا الصغيرة المصحوبة مع المنتج، تعبيراً منك لهم عن شكرك وتقديرك لشرائهم من متجرك، حتى وإن كانت هدايا غير باهظة الثمن.

بناء موقع قوي هو طريقك الأفضل في التسويق لمتجر إلكتروني ناجح
بناء موقع قوي هو طريقك الأفضل في التسويق لمتجر إلكتروني ناجح 

5-وضع أسعار تنافسية

قومي بتقديم أسعار تنافسية وخصومات كبيرة على المنتجات الخاصة بك، فكلما كانت أسعار المنتجات الخاصة بمنافسينك أفضل كلما كانت فرصة الشراء من متجرك الخاص ضئيلة، لذلك عليك مراقبة منافسيك جيداً والأسعار الخاصة بالمنتجات لتقديم أفضل الصفقات التي تضمن لك عدد كبير من المبيعات والزوار.

6-مكافأة عملائك الأوفياء

تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات للحفاظ على عملائك المعتادين، يمكنك تقديم الخصومات وقسائم الشراء المختلفة، مما يعزز من ثقتهم في متجرك وشعورهم بنوع من الاهتمام، وبالتالي ضمان عملائك بشكل مستمر ودائم.

7-الاستثمار في التسويق الإبداعي والإعلان

جذب العملاء في عالم التجارة الاكترونية يحتاج إلى استثمار في حملات التسويق الإبداعية والإعلان لزيادة الوعي بعلامتك التجارية. استخدمي الأفكار الإبداعية والأساليب الجذابة للترويج لمنتجاتك أو خدماتك وإثارة اهتمام العملاء. استفيدي من القوة التحفيزية للإعلانات والعروض الترويجية لكسب المزيد من العملاء.

8- بناء شبكة علاقات مهنية قوية

قومي ببناء شبكة علاقات مهنية قوية وتعاوني مع الشركات والشركاء الأخرين في نفس الصناعة. قد تكون هناك فرص للتعاون وتبادل المنافع مع الشركات الأخرى التي تستهدف نفس الجمهور المستهدف، وقد يكون لديك الفرصة للوصول إلى جمهور أوسع وزيادة قاعدة العملاء عن طريق الشراكات الاستراتيجية.

نصائح تساعد في التغلب على المنافسين الخاصين بمتجرك الإلكتروني
نصائح تساعد في التغلب على المنافسين الخاصين بمتجرك الإلكتروني

9-بناء موقع الكتروني قوي

غالباً ما يكون موقعك هو أول انطباع لدى العملاء المحتملين عن عملك، لذلك من المهم التأكد من أنه مصمم جيداً وسهل الاستخدام. استثمري في تصميم الويب عالي الجودة وتأكدي من تحسين موقعك لترتيب محرك البحث. اهتمي بتصميم موقع ذو واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وجذابة تساهم في توجيه الزوار وزيادة مدة تواجدهم على الموقع، هذا يمكن أن يزيد من فرص تحويل الزوار إلى عملاء. كما احرصي على تحسين السرعة والأداء وسهولة التسجيل في الموقع حيث تعتبر طريقة التسجيل المعقدة التي تتطلب الكثير من المعلومات والبطء من الأمور التي تزعج العميل وتؤدي إلى نفوره.