لتجنب الصراع يجب التواصل بصراحة وبشكل متكرر مع فريقك

11 نصيحة مفيدة حول كيفية حلّ الخلافات والنزاعات داخل بيئة العمل

غالبا ما تحدث النزاعات والخلافات داخل بيئة العمل حين تختلف وجهات النظر والآراء، ويمكن أن تضرّ هذه الخلافات معنويات الموظفين عندما لا يتم التعامل معها بشكل جيد مما يؤدي إلى إنخفاض إنتاجية الفريق، وتكون تحدياً كبيراً بشكل خاص في بيئة الشركة الناشئة بشكل خاص. باستخدام هذه النصائح، يمكنك تعلم كيفية إدارة الصراع وحلّ الخلافات والنزاعات ومنعها داخل بيئة العمل بطريقة أكثر إيجابية وإنتاجية.

11 نصيحة مفيدة لحلّ النزاعات في العمل

1-مواجهة النزاعات فور ظهورها

لا يمكن التوصل لحل فعال دون الاستماع لوجهة نظر أطراف النزاع
لا يمكن التوصل لحل فعال دون الاستماع لوجهة نظر أطراف النزاع

نظراً لأنه لا يمكنك دائماً منع حدوث الخلافات، فمن المهم قبول حدوثها في بعض الأحيان. عندما تظهر النزاعات من الضروري معالجتها فوراً. ستؤدي معالجة المشكلات مباشرة إلى تقليل الخطورة إذا تم التعامل معها بمجرد أن تبدأ في الظهور.

2-البحث عن المصدر

من أجل البدء في حلّ أي نوع من النزاعات، من الضروري إيجاد السبب الجذري. يتيح لك توضيح المصدر فهم كيفية ظهور المشكلة في المقام الأول. كما ويجب على جميع الأطراف الاعتراف بالوضع وبدء مناقشته من أجل اكتشاف مصدر الصراع.

3-الاستماع

الاستماع أولى خطوات عملية فض النزاع. ورغم أن الأمر قد يبدو بسيطًا، فإنه أكثر الأمور صعوبة لكثير من الأشخاص، خاصة المسؤولين الذين يفضلون تجاوز المشاكل السابقة بسرعة عن طريق تجنب المواجهة أو البحث عن حل دون الخوض في الموضوع. ولكن لا يمكن التوصل إلى حل فعال دون الاستماع لوجهة نظر أطراف النزاع واحترام رأيهم، والتحلي بالفضول لمعرفة ما يواجهونه، سواء أكنت تتفق معهم أم لا.

4-إجراء التحقيق حول النزاع

بعد الاستماع لوجهة نظر طرفي النزاع؛ تأتي خطوة التحقيق في الموقف، مع مراعاة عدم اتخاذ أحكام سابقة لأوانها بناءً على المحادثة الأولية، إذ يجب أولًا التعمق في القضية، والتحلّي بالحياد وعدم الانحياز إلى طرف دون آخر قبل السماع إلى الطرفين، بل التركيز على المشكلة نفسها والعمل على إيجاد حلًا لها. ولا مانع من إجراء محادثات فردية مع كل طرف في هذه المرحلة من أجل الحصول على المزيد من المعلومات.

كيفية التعامل مع الصراع داخل بيئة العمل
كيفية التعامل مع الصراع داخل بيئة العمل 

5-تجنّب وضع افتراضات

عندما تكون في وسط نزاع، قد يكون من السهل وضع افتراضات حول ما يفكر فيه الشخص الآخر أو يشعر به. ومع ذلك، فإن هذه الافتراضات غالباً ما تكون خاطئة ويمكن أن تؤدي فقط إلى جعل الصراع أسوأ. لذلك، يجب محاولة سؤال الشخص الآخر مباشرةً عما يفكر فيه أو يشعر به.

6-تجنّب اتخاذ موقف دفاعي

إذا وجدت نفسك تتخذ موقفاً دفاعياً أثناء المحادثة، فلن يؤدي ذلك إلا إلى تفاقم النزاع. بدلاً من اتخاذ موقف دفاعي، حاولي الاستماع إلى ما يقوله الآخر ومعرفة ما إذا كان هناك أي حقيقة في حجته. إذا تمكنت من إيجاد أرضية مشتركة، فسيكون حلّ النزاع أسهل بكثير.

7-الاستعداد لتقديم تنازلات

في كثير من الحالات، يمكن حلّ التعارض من خلال إيجاد حلّ وسط يمكن للجميع التعايش معه. قد يعني هذا أنك لا تحصلين على ما تريدينه بالضبط، ولكن غالباً ما يستحق الأمر تجنّب المزيد من التعارض والحفاظ على علاقة عمل إيجابية.

8-الاقرار والاعتذار

يساعد تفهم مشاعر الموظفين على أن يصبحوا أكثر انفتاحاً للتوصل لحل لفض النزاع، في حال كنت جزءاً من المشكلة، ينبغي عليك الاعتذار عما بدر منك، فهذا يساعد الأشخاص على الشعور بأهميتهم. ويمكنك الاعتذار دون الموافقة بالضرورة على وجهة نظرهم. من المهم أيضاً أن يكون الاعتذار عن أفعالك لا عن مشاعرهم.

9-تجنّب التصعيد

إذا بدأ النزاع في التصعيد، فمن المهم اتخاذ خطوات لتجنّب المزيد من التصعيد. قد يعني هذا الابتعاد عن الموقف لفترة من الوقت، أو إشراك طرف ثالث (مثل المشرف أو الوسيط) للمساعدة في حل المشكلة.

الخطوة الأولى للتعامل مع الصراع هي تحديد مصدر المشكلة
الخطوة الأولى للتعامل مع الصراع هي تحديد مصدر المشكلة

10-الاستقرار على حلّ

في هذه الخطوة يتعين تحويل الهدف المشترك الذي جرى تحديده إلى حلّ لهذا النزاع، مع مراعاة تلبية هذا الحل النزاع المطروح دون تفضيل أحد الطرفين عن الآخر، مع التأكد من فهم كل طرف الدور الذي سيلعبه في القرار. ويتعين على القائم بحلّ النزاع اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة السبب الجذري له، لمنعه من الظهور مرة أخرى.

11-التركيز على المستقبل

بمجرد حلّ النزاع، من المهم التركيز على المستقبل وعدم الإسهاب في الماضي. هذا يعني التخلي عن أي غضب أو استياء متبقي، والالتزام بالعمل مع فريق العمل بطريقة أكثر إيجابية في المستقبل.