خاص "هي": 3 لاعبات من الأولمبياد الخاص الإماراتي.. مثال لقوة العزيمة والإرادة الصلبة

خاص "هي": 3 لاعبات من الأولمبياد الخاص الإماراتي.. مثال لقوة العزيمة والإرادة الصلبة

جويل تامر

في عام 1908 صدر للكاتب والفيلسوف جبران خليل جبران في نيويورك كتاب "الأرواح المتمردة". كما يدل عنوانه، يحكي الكتاب عن أرواح تمردت على التقاليد والأعراف والشرائع القاسية التي تحد من حرية الفكر والقلب. ولو أردنا اليوم أن نضيف فصلا إلى الكتاب، لكُنا روينا قصص لاعبين من أصحاب الهمم الذين تمردوا وكسروا الصور النمطية، وتحدوا الصعاب، وأثبتوا أن لا مستحيل على الرغم من الصعوبات. هؤلاء اللاعبون المُتميزون قلبا وقالبا لا يمتلكون فقط مواهب رياضية، بل يعكسون أيضا قوة العزيمة والإرادة الصلبة. هم مصدر إلهام لنا جميعا، ومثال يُحتذى به بتفاؤلهم وإصرارهم على تحقيق النجاح على الرغم من الظروف.

تدور هذه القصص حول قوة الأولمبياد الخاص في إلهام الأمل والثقة والشجاعة والدمج. إن الأولمبياد الخاص يغير حياة اللاعبين من أصحاب الهمم من ذوي التحديات الذهنية والنمائية، ولكنه يغير أيضا حياة المدربين والعائلات والمتطوعين وغيرهم ممن لديهم الفرصة للمشاركة. في عام 2017، أعيد تأسيس الأولمبياد الخاص الإماراتي ليكون مؤسسة مستقلة ذات نفع عام لتنمية حياة أصحاب الهمم. تهدف المؤسسة إلى تمكين أصحاب الهمم من ذوي التحديات الذهنية والنمائية عن طريق الرياضة، مع تزويدهم بفرص قيادية لمساعدتهم على إظهار مواهبهم، ودمجهم في المجتمع بأكمله. أطلق الأولمبياد الخاص الإماراتي مجموعة متنوعة من البرامج المجتمعية، بما في ذلك البرامج التي تركز على العائلات واللاعبين الشباب. وقد قدمت أيضا عددا من المبادرات لتمكين أصحاب الهمم من الدمج في المجتمع.

سنغوص معا في عالم الإنجازات الرياضية والتحديات التي تتجاوز الحدود، حيث سنلقي الضوء على ثلاثة من أبرز اللاعبات من الأولمبياد الخاص الإماراتي اللواتي أثبتن أن الإرادة والعزيمة تمكناننا من تحقيق النجاح. من خلال هذه اللقاءات، سنكتشف قصصهم الملهمة، ونلمس جهودهم الحثيثة التي أهّلتهم للوصول إلى قمة التميز والتفوق في مجالاتهم الرياضية المختلفة.

روضة

 الأحبابي

لاعبة جودو في الأولمبياد الخاص الإماراتي

روضة الأحبابي

 

حصلت روضة مؤخرا على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب العالمية برلين 2023، وهي ملتحقة بنادي أبوظبي لأصحاب الهمم، وتشارك في الكثير من البطولات المحلية التي ينظمها الأولمبياد الخاص الإماراتي في الإمارات.

مــــــــــــــــاذا يعــــني لك الانــضــمــــــــــــــام إلى الأولمبياد الخاص الإماراتي؟ 

كان الانضمام مصدرا للفخر والاعتزاز، وطريقة تحديت بها الصعاب، وحققت حلمي من خلالها بالفوز في المزيد من البطولات.

تظهر رحلتك في الأولمبياد الخاص الإمــــاراتي إصــــــرارا لا يــصــــــدق. كيف تتحدين الصور النمطية وتكسر ين الحــــواجز في الـــريـــــاضة؟

نعم لقد مررت بمراحل صعبة، فقد كانت أسرتي تمر بظروف أسرية صعبة بسبــــب وفـــــــاة والدي، وبسبب سفري خارج الدولة وحدي للمرة الأولى، ففي الأغلب كان والدي يرافقني في جميع منافساتي المحلية والدولية.

ما الذي يحفزك على تجاوز الحدود والتفوق في رياضة الجودو؟

المـــحـــفــــز الأول والأقـــوى لي كان والدي، رحمه الله. ووالدتي تشجعني وتذكرني بأنه كان يتــــــــــــمنى أن يـــــــــــراني بــــطـــلة في المنـــــصات والمـــحــــافــــــل الــدولــيــــــــة، وأن أحــــصــــل عــلــــى الــمــزيـــــــد من الميداليات والـجــــوائــــز، وأتـلــقـــى الـــدعــــم من إخوتي أيضا.

كيف تمكّنك مشاركتك في الأولمبياد الخاص الإماراتي من إعادة تعريف ما هو ممكن للاعبين من أصحاب الهمم؟

مشاركتي مع الأولمبياد الخاص أكبر حـــافــــز لي، ودليـــــل عــلــــى تــحــــدي الإعاقة والـــــحدود الـــمــــــفـــــروضة على أصحاب الهمم، والاختلاط بــجـــمــيــــــع الجنسيات يعطيني الــثــقـــة، ويــقـــوي شخصيتي.

 

أسئلة سريعة لوالدة روضة

ماذا تحب أن تفعل في أوقات فراغها؟

روضة شخصية اجتماعية وعائلية جدا، تحب في أوقات فراغها الجلوس مع أسرتها.

كيف تمضي أوقاتها العادية خارج الرياضة؟

شخصيتها مرحة جدا، وتحب الضحك واللعب مع إخوتها.

من الداعم الأول لها في حياتها؟

الداعم الأكبر لروضة كان والدها رحمه الله، وأنا وإخوتها.

وما طموحاتها المستقبلية؟

تطمح روضة إلى المزيد من البطولات المحلية والدولية. وتحلم بأن تصبح بطلة عالمية مشهورة في جميع المحافل الدولية.

 

مينة المزروعي لاعبة في رياضة كرة القدم الموحدة ورياضة الجيوجيتسو

مينة المزروعي

 

حصلت مينة على الكثير من الميداليات الملونة في البطولات التي شاركت فيها برياضة الجيوجيتسو، كما شاركت في الكثير من البطولات التي ينظمها الأولمبياد الخاص الإماراتي، من بينها: الألعاب العالمية برلين 2023 – فريق كرة القدم الموحدة، والمعسكر المشترك لكرة القدم الموحدة مع الاتحاد الياباني لكرة القدم، إضافة إلى كثير من البطولات المحلية التي ينظمها الأولمبياد الخاص الإماراتي في الإمارات. هذا وتشغل مينة منصب سفيرة الصحة في الأولمبياد الخاص الإماراتي.

ماذا يعني لك الانضمام إلى الأولمبياد الخاص الإماراتي؟

يعني لي الكثير، فأنا أحب الرياضة، والأولمبياد الخاص الإماراتي يهتم بممارسة أصحاب الهمم للرياضة، وقد أتاح لي فرصة ممارستها، والتميز فيها، وتحقيق مراكز متقدمة.

هل يمكنك ذكر موقف ما شعرت فيه بأنك قادرة على تحقيق التميز في الرياضة؟ وكيف أثر هذا الموقف في مسيرتك الرياضية؟

يوم اختبارات الأداء، وقع علي الاختيار لأكون ضمن فريق كرة القدم الموحدة، لأنني شعرت بقيمتي وبقدراتي التي تميزني، وكنت سعيدة جدا. وكان المدربون يتنافسون لضمي إلى فرقهم، وهذا أسعدني أكثر. ومنذ ذلك اليوم لدي دافع لممارسة الرياضة والتميز فيها.

باعتبارك شخصا ملهما يتحدى التصورات النمطية، ما مـــدى أهـــميــة أن يــكــون الشــخـــص قـــدوة للآخــــــرين، داخل الساحة الرياضية وخارجها؟

أحب قيادة الفريق، ومساعدة اللاعبات خلال التدريبات، فإذا سقطت لاعبة في الملعب أساعدها، وهذا أثر في حياتي حتى خارج الملعب.

 

أسئلة سريعة لوالدة مينة

كيف تمضي مينة أوقاتها العادية خارج الرياضة؟

تحب التطوع، وكلما أتيحت لها الفرصة تقوم بذلك.

من الداعم الأول لها في حياتها؟

أكبر داعم لها في الحياة هو أنا والدتها. فدائما أنا موجودة معها وأشجعها، وأنا أول من آمن بموهبتها، وكذلك والدها وأخواتها، وهي تقضي أوقاتا كثيرة معهم.

ما طموحات مينة المستقبلية؟

مينة تود أن تكون عسكرية أو جندية، تنضم إلى الجيش.

 

ناديا الفلاسي لاعبة كرة الطاولة الموحدة في الأولمبياد الخاص الإماراتي

ناديا الفلاسي

ناديا ملتحقة بنادي دبي لأصحاب الهمم، وشاركت في الكثير من البطولات العالمية. ومنها: الألعاب العالمية برلين 2023، والألعاب العالمية أبوظبي 2019، والألعاب العالمية لوس أنجلوس2015، والكثير من البطولات المحلية التي ينظمها الأولمبياد الخاص الإماراتي في الإمارات.

 

ماذا يعني لكِ الانضمام إلى الأولمبياد الخاص الإماراتي؟

يعني الانضمام إلى الأولمبياد الخاص لي التميز والثقة والدعم المستمر من الدولة لأصحاب الهمم، والإيمان بمواهبهم.

كيف يعكس شغفك برياضتك طبيعة التحدي والمقاومة لديك، التي تتحدين من خلالها أي قيود أو شكوك تحيط بك؟

الرياضة التي أمارسها تحتاج التركيز والانضباط والتدريب باستمرار، وهذا يشجعني على الاستمرار والمثابرة وتحدي نفسي كل يوم.

ما الإرث الذي تهدفين إلى تركه للرياضيين المستقبليين من أصحاب الهمم المشاركين في الأولمبياد الخاص الإماراتي؟

ما أريد تركه هو أن تثق بنفسك، وتؤمن بقدراتك، وتسعى لتطوير موهبتك فنحن في دولة اللامستحيل.

ما الرسالة التي تأملين في إيصالها للمجتمع حول الروح الرياضية والدمج وقوة الإصرار من خلال مشاركتك في الأولمبياد الخاص الإماراتي؟

الرسالة هي ضرورة أن تؤمن بنفسك، وتعمل على تحدي ذاتك، وتجتهد للفوز والإنجاز.

 

أسئلة سريعة لوالدة ناديا

ماذا تحب أن تفعل في أوقات فراغها؟

ناديا تحب الألعاب التي تنمي التركيز على التفاصيل كالرسم الإلكتروني والخياطة والتطريز والتلوين، وكذلك تحب الترتيب والتنظيف وممارسة الأنشطة المنزلية الخفيفة.

كيف تمضي ناديا أوقاتها العادية خارج الرياضة؟

هي شخصية لطيفة وودودة جدا، ومتعاونة تحب مساعدة الغير، وإظهار الاهتمام للآخرين، وخصوصا والديها.

من الملهم الأول لها في حياتها؟

والداها هما ملهماها.

من الداعم الأول لها في حياتها؟

والدتها هي أكبر داعم لها، وأول شخص آمن بها وبقدراتها.

ما طموحاتها المستقبلية؟

طموحها الاستمرار في تقديم الأفضل، وبذل أقصى جهد لتمثيل وطنها على أفضل صورة، لترد له الجميل.