"الحضور التنفيذي".. كيف يجعلكِ الأكثر قوة وتأثيرًا؟

خاص "هي": "الحضور التنفيذي".. كيف يجعلكِ الأكثر قوة وتأثيرًا؟

مجلة هي

أثارت انتباهي مؤخرًا كلمة "جدارة" حيث أنها حازت على المرتبة الثانية في نتائج الكلمات التي تم البحث عنها عبر موقع غوغل في المملكة العربية السعودية، فهي فعلا تصدرت اهتمام الباحثين شغفا منهم في التقدم والحصول على مستقبل أفضل.

شباب وشابات في بحث مستمر عن تطوير المهارات في زمن مزدهر واعد في الإنجازات والفرص.

وفي وقت أن هناك نماذج عدة للمهارات، الا أنني أرغب  ان اشارككم إحداها وهي الأكثر جاذبية ووقعا، إنها قوة الحضور وغالبا ما نسميه "الحضور التنفيذي".

ما هو الحضور التنفيذي الذي يجعلك تبدين الأكثر قوةً وتأثيرا؟

هو هذا المزيج من القدرة على التواصل مع الآخرين إضافة الى الكفاءات العملية التي يتمتع بها الفرد، إنها الجدارة والقدرة على التأثير على الآخرين.

هذا الحضور القوي الذي هو في الواقع أداة تميز نحتاج اليها للبروز والحصول على الفرص المستقبلية والأهم من ذلك هو أن هذه المهارة ليست حكرا على القياديين فقط، بل إنه من الممكن العمل بجدارة لاكتسابها؟

هذا الحضور هو الذي غالبا ما يقرر ما إذا كان بإمكان هذا الشخص الارتقاء الى المناصب القيادية أو لا، فالأشخاص ذوو الحضور التنفيذي هم واثقون بانفسهم، يفرضون احترامهم على الآخرين بدون غرور، نستمع إليهم دون الحاجة إلى مقاطعتهم، هم ليسوا قلقين إذا لم يكن لديهم كامل الاجوبة، إنهم فضوليون وفي سعي مستمر لاكتساب مهارات جديدة.

وهذه بعض الخطوات لتعزيز هذه القدرة للتأثير على الآخرين.

- كوّني لديك رؤية ومخططًا فعندها فقط تعملين بجدية لتحقيق طموحات وأحلام أكبر.

- تأكدي كيف ينظر اليك أو يتفهمك الآخرون، فكلما ارتقيت الى درجات أعلى في المجال المهني كلما احتجت ان تعتمدي على الآخرين لتنفيذ الامور والمهام. استشيري المشرفين والمسؤولين وتأكدي أن تأخذي برأي الأشخاص الذين يرونك ويختبرونك في حالات مختلفة.

- واظبي على بناء وتحسين مهارات التواصل لديك واستثمري الوقت لتعزيزها، حيث أن كل شخص له حضور مميز فهو لمحاور مميز في كل الأوقات. إن القيادة الجيدة لتتعلق بالاتصال الجيد!

- احرصي أن تكوني مستمعةً لبقة: ذوو الحضور الاستثنائي هم مستمعون لبقون يستخدمون هذه الوسيلة لإشراك الآخرين واكتشاف الأفكار الملهمة.

- واظبي على تنمية شبكة مميزة من العلاقات، إنها تتطلب مجهودًا وطاقة لكنها الاساس للنجاح الوظيفي .

- اعتني بمظهرك الخارجي فهو يضفي المزيد من الثقة بالنفس وهو يؤثر على فرص النجاح في الحياة الشخصية والمهنية، المظهر يعكس شخصية المرء وطبيعته فهو الوجهة الاولى التي نملكها عند ظهورنا للآخرين.

وبعدما وقع الاختيار على شعار "نحلم ونحقق" لإطلاق اليوم الوطني السعودي 2023، أهنئ قارئات "هي" المميزات اللواتي تسعين بجدارة على صنع وطن ودار زاهر بأطيب التهاني والتبريكات.