9 نصائح للعمل عن بعد وإنهاء مهامك بأفضل أداء

9 نصائح للعمل عن بعد وإنهاء مهامك بأفضل أداء

سابين الحايك

في السنوات الأخيرة، انتشرت ظاهرة العمل عن بُعد، وأصبحت مقبولة على نطاق واسع، وأصبحت تعتمده الكثير من الشركات. لا شك أنّ الموظفين عن بعد يتمتعون بامتيازات لا يتمتع بها الموظفون العاديون، لكنهم يواجهون تحديات خاصة. فهل العمل عن بعد سهل كما يعتقد الكثيرون؟

إذا كنت تخططين للعمل عن بعد، أو إن كنت كذلك بالفعل، ولكنك تجدين صعوبة في التأقلم، إليك 9 نصائح لمساعدتك على النجاح ولحياة أفضل وأكثر إنتاجية عند العمل عن بعد:

الحفاظ على ساعات العمل العادية يساعد في العمل عن بعد
الحفاظ على ساعات العمل العادية يساعد في العمل عن بعد

1-الحفاظ على ساعات العمل العادية

يساعد وجود جدول واضح لموعد العمل والالتزام به يومياً العديد من العاملين عن بُعد في الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة. أعدّي قائمة بالمهام التي عليك إتمامها، وجدوِلي يومك بناء على ذلك. هذا سيساعدك على تنظيم وقتك، وتحسين إنتاجيتك. كما تساعد تطبيقات تتبع الوقت التلقائية على التحقق من مدى الالتزام بالجدول الزمني. ويمكنها أيضاً المساعدة في معرفة الأوقات التي تكون فيها أكثر إنتاجية في اليوم مقابل أوقات الخمول.

2-إعداد بيئة العمل المناسبة

أعدّي مكاناً في منزلك مخصصاً فقط للعمل. ويفضل أن يكون له باب حتى تغلقيه إن خشيت على بياناتك أو معداتك، أو لإسكات الضوضاء وتجنّب المقاطعة. كما يفضل أن تتجنب المطبخ أو الصالة أو أي مكان يمكن أن تُقاطَع فيه. جهّزي فضاء العمل خاصتك بكل التجهيزات المناسبة، واستثمري في المعدات، لا تعملي بحاسوب قديم وبطيء، واحرصي أن تكون باقة اشتراك الانترنت سريعة، ولا تنسي أهم شيء، وهو كرسي العمل أن تكون مريحة وصحية.

3-الفصل بين الحياة المهنية والحياة الشخصية

وضع قواعد أساسية للتعامل مع الآخرين في المنزل يساعد على الإنجاز بالعمل، وهو ما يقودهم لاحترام راحتك في العمل، فوجودك الدائم في المنزل لا يعني أنك قادرة على القيام بالعديد من الأمور التي يحتاجونها في أي وقت حسب رغبتهم. لهذا السبب من الضروري أن تضعي حدوداً بين حياتك العملية وحياتك الشخصية، وأن تخصصي مكاناً للعمل فقط، وأن تحددّي الجدول الزمني للعمل، وأن تحترميه.

من الضروري أن تضعي حدوداً بين حياتك العملية وحياتك الشخصية عند العمل عن بعد
من الضروري أن تضعي حدوداً بين حياتك العملية وحياتك الشخصية عند العمل عن بعد

4-إنجاز الأعمال في الصباح

هناك فوائد عديدة للاستيقاظ الباكر، منها أنّ ذهنك يكون أصفى ما يكون صباحاً، لذلك يفضل أن تنجزي الأعمال الصعبة في الصباح الباكر، أيضاً في الصباح الباكر، لن يقاطعك أو يزعجك أحد، كما أن عوامل التشتيت تكون أقلَ.

5-تجنّب عوامل التشتيت وتضييع الوقت

تجنّبي عوامل التشتيت، وركزّي في عملك، ولا تضيعي وقتك. اضبطي مثلاً هاتفك على الوضع الصامت، أو أغلقيه تماماً عندما يتطلب عملك التركيز والانتباه، فالنظر المستمر في الهاتف دون سبب واضح سيفقدك تركيزك، ويضيع عليك الكثير من الوقت. تنطبق النصيحة نفسها على التحقق المستمر من شبكات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر واتستقرام، إلا إن كانت وظيفتك تتطلب ذلك. أيضاً تجنّبي مغادرة المنزل بدون سبب، خصوصاً في الوقت المخصص للعمل، أو ملاقاة الأصدقاء في وقت العمل. إن أردت رؤيتهم فليكن ذلك في وقت فراغك، أو في يوم العطلة، وإن جاؤوا إليك في وقت العمل، فأخبريهم بلطف أنك تعملين، لأنّ كثيراً من الناس يظنون أنك متفرغة طوال اليوم كونك لا تذهبين للعمل، لذلك عليك أن تشرح لهم طبيعة عملك.

6-اختيار فترات معينة للراحة

امنحي نفسك وقتاً كافياً خلال النهار للابتعاد عن شاشة الكمبيوتر أو الهاتف. إن قررت أن تعملي ست ساعات في اليوم مثلا، فلا تنسي أن يتخلل وقت العمل بعض الاستراحات، مثلآً أن تقومي بأخذ استراحة قصيرة كل 25 دقيقة، واستراحة طويلة كل أربع فترات عمل. أو يمكنك جدولة فترات الاستراحة بما يناسبك. خصصّي يوم عطلة في الأسبوع لا تعملي فيه، أو يمكنك أن تستريحي ليوم أو يومين بعد الانتهاء من كل مشروع. هذه الطريقة فعالة في إبعاد الإرهاق، لأنك لن تشعري بأنّ العمل يستنزفك ويأكل كل يومك، وأفعلي في هذه الأوقات ما تشائين لكي تجددّي طاقتك لليوم التالي.

7-الحفاظ على التواصل

الشعور بالوحدة والانفصال والعزلة هي مشاكل شائعة في حياة العمل عن بعد، وعادة ما تقدّم الشركات ذات ثقافة العمل عن بُعد طرقًا للاختلاط بالآخرين. تأكدّي من التواصل عدة مرات في اليوم مع المشرف أو الزملاء عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة عبر الإنترنت أو الهاتف. يجب عليك أيضاً حضور اجتماعات دورية وجهاً لوجه مع المدراء وزملاء العمل إن كان ذلك ممكناً. فأفضل طريقة لتطوير العلاقات هي اللقاءات الشخصية. لذلك احرص على التواصل المستمر، وأشعريهم بوجودك.

يواجه العاملون عن بعد تحديات عديدة لإنجاز مهامهم
يواجه العاملون عن بعد تحديات عديدة لإنجاز مهامهم

8-التركيز على عمل واحد

تعددّ المهام ميزة مهمة، ولكن الحقيقة أنّ قلة من الناس يمكنهم القيام بذاك بشكل جيد. لأنّ تعدد المهام يمكن أن يكون مرهقًا جداً، ويُشتت تركيزك وجهدك. إن كان عليك القيام بثلاث أو أربع مهام، فلا تحاولي إنجازها جميعاً في الوقت نفسه، أنجزيها واحدة تلو أخرى، لأنّ ذلك سيساعدك على التحكم في وقتك بشكل أفضل.

9-عدم تصعيب الأمور على نفسك

حافظي على إيجابيتك، وهو ما سيحسن من طاقتك وإنتاجيتك في العمل ويسهل عليك القيام بواجباتك بصورة منتظمة. أيضاً حافظي على تركيزك، ولا تسمحي لانتباهك بالانجراف بعيداً عن العمل في بعض الأحيان، وفي حال حدوث ذلك فلا توبخي نفسك بشدة.