مميزات وعيوب العمل في مهنة المحاماة للمرأة

مميزات وعيوب العمل في مهنة المحاماة للمرأة

عبد الرحمن الحاج

المحاماة من أبرز المهن التي تخشى بعض السيدات امتهانها بسبب صعوبتها الكبيرة، والمعاناة الكبيرة التي يتعرضن لها في أثناء عملهن.

وصحيح أن الممارسة القانونية مغرية لها أسباب وجيهة لذلك، حيث إنها محفز فكري جيد للغاية لأي ممارس، كما أن الأجر الخاص بها جيد جدًا ويتحدد حسب المكانة والموقع، لكن مهنة المحاماة تواجه أيضًا رد فعل عنيف، حيث يُطلق عليهم كذابون ومحتالون ولصوص، ويتم نعتهم بأوصاف أخرى مما يجعل بعض السيدات يكرهن تمامًا العمل بها.

ومع ذلك، فإن المحامية هي ممارسة مدربة يمكنها تقديم المشورة القانونية أو تمثيل العميل في المحكمة، وإذا تم استدعاؤهم إلى نقابة المحامين تقدم المحامية المشورة القانونية والتمثيل للأفراد والهيئات الحكومية والشركات.

وأيضًا، يقمن بصياغة الأوراق القانونية وكذلك تفسير القوانين والأنظمة وقرارات المحاكم، وقبل أن يقرر اختيار مهنة في القانون، ويحتاج المرء إلى معرفة مزايا وعيوب كونه محامياً.

  • مميزات مهنة المحاماة

في البداية، دعنا نؤكد أن كل مهنة لها العيوب والمميزات التي تتحلى بها، ومن بين مميزات المحاماة ما يلي:

  1. مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية

مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية
مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية

بصفتك محامية أو مدعية جنائيًا، يمكنك تمثيل القانون في مجتمعك، كما يمكنك أيضًا ممارسة مهنة محامي دفاع جنائي لحماية حياة الأبرياء.

بينما يمكنك استخدام قدراتك للانتقال إلى مهنة أخرى إذا قررت أن مهنة القانون ليست مناسبة لكي، علاوة على ذلك، بالنسبة للعديد من المحامين، لا نهاية لإمكانيات التقدم في حياتهم المهنية، ويمكنك أيضًا أن تصبحي قاضياً أو تعملي كمدعية عامة.

وكونك محامية يوفر أيضًا تحديًا فكريًا مستمرًا، ولا يمكن قول ذلك بالنسبة لغالبية المهن.

  1. المكاسب المربحة

المكاسب المربحة
المكاسب المربحة

يعمل غالبية المحامين في مكاتب المحاماة المتخصصة في المحاماة الخاصة، إما ذلك، أو أنهم جزء من فريق داخلي، ونتيجة لذلك، فإن معظم المحامين لديهم دخل محدد.

بينما يكسب بعض المحامين في بعض الدول ما يصل إلى 100000 دولار سنويًا في المتوسط، وعلى الرغم من صعوبة الحصول على هذا القدر من الدخل عند حصولك على شهادتك لأول مرة، إلا أن معظم المحامين قد يبدئون في كسب عيش لائق وكبير في غضون خمس سنوات أو أقل.

  1. النبلاء

النبلاء
النبلاء

غالبًا ما يشار إلى مهنة المحاماة على أنها أرقى المهن، حيث تعتبر من أكثر المهن شهرة، وكطالبة قانون، ستكسبين احترام عائلتك وأصدقائك، وستكونين قادرة على مساعدتهم في المستقبل إذا احتاجوا إلى خدمات محامية ماهرة.

وفي المجتمع المعاصر، تتمتع دراسة القانون أيضًا بسمعة طيبة؛ سيطمح الكثير من الناس إلى أن يكونوا مثلك، ولكن الأمر لا يتعلق فقط بالاسم، حيث يتعرض المحامون لقدر كبير من النقد.

  1. الاستقلالية

الاستقلالية
الاستقلالية

يمكنك بدء ممارسة المحاماة الخاصة بكِ إذا كنت لا ترغبين في العمل لدى شركة محاماة أو لدى أي شخص آخر.

وبعد الحصول على شهادة في القانون، يمكن للمرأة أن تختار بدء أعمالها التجارية الخاصة، أو الانضمام إلى شراكة، أو العمل كموظفة عامة، أو العمل في شركة، أو العمل كمحامي مبتدئ في شركة محاماة كبيرة.

ويجذب العمل مع العديد من العملاء بعض الأشخاص لأنه يوفر لهم الكثير من الطاقة الاجتماعية للاستمتاع بها، ويختار البعض الآخر العمل مع عميل واحد لفترة طويلة من الوقت لأنه يوفر أمانًا وظيفيًا وانتظامًا أفضل.

  1. الطبيعة الديناميكية

لن تشعري بالملل من حياتك المهنية كمحامية لأن القضايا التي ستعملين عليها ستكون في كثير من الأحيان صعبة إلى حد ما، وسيُطلب منك العمل لساعات طويلة بشكل منتظم.

في الحقيقة، ستكونين كل حالة فريدة، وستحتاجين إلى التكيف مع الظروف الجديدة على أساس منتظم، وفي حين أن هذا قد يكون صعبًا، إلا أنه سيبقيك في عقلية محاولة تحقيق أكبر قدر ممكن.

ولضمان أنك تقدم أكبر نتيجة محتملة لعملائك، يجب عليك استخدام مهاراتك التحليلية على أساس يومي، وستعملين على حل المشكلات، والتكهن بالسيناريوهات، وصياغة النظريات، ووضع استراتيجية قانونية لمساعدة عميلك على الفوز بقضيته أو الوصول إلى تسوية.

  • عيوب مهنة المحاماة

وكما هو الحال مع كل شيء له ميزة، هناك أيضًا عيوب لكونك محامية، وبعضها يتمثل في العيوب التالية:

مستوى عالٍ من التوتر

مستوى عالٍ من التوتر
مستوى عالٍ من التوتر

هذه المهنة لديها حالات أكبر من الاكتئاب، وتسبب المحاماة مشاكل الصحة العقلية، والانتحار، وستحتاجين إلى معدة قوية للتعامل مع هذه المواقف بشكل جيد من الناحية العاطفية، وستكون الأجواء في اجتماعات عملائك متوترة في كثير من الأحيان، لذا استعدي لمغامرة عاطفية.

تكلفة التعليم القانوني

تكلفة التعليم القانوني
تكلفة التعليم القانوني

وحتى بالنسبة لكليات الحقوق التي تتمتع بسمعة أقل من ممتازة، يمكن أن يكلف الالتحاق بأحد كليات الحقوق المرموقة الكثير من المال، خصوصا في حال اختيار الجامعات الخاصة، وفي الغالب لا يكسب الخريجون الجدد دائمًا ما يكفي من المال لسداد قروضهم.

اختيار العملاء

لا يتناسب الأشخاص الذين يستخدمون الخدمات القانونية مع مجموعة سكانية واحدة وواضحة يمكن تقييمها لأغراض التسويق، ويوجد العديد من الأثرياء والمتطورين والمتغطرسين مثل الفقراء والفوضويين وغير المحظوظين، وإذا كنت تمارسين القانون الجنائي، فقد لا تكوني متأكدة حتى مما إذا كان عميلك قد ارتكب الجريمة التي جمعتك في المقام الأول.

ساعات العمل الطويلة

ساعات العمل الطويلة
ساعات العمل الطويلة

ستختلف ساعات عمل المحامي كثيرًا حسب مجال ممارسته وموقعه، ويقضي البعض أكثر من 90 ساعة كل أسبوع، وهناك المزيد من الوقت الذي يتم قضاؤه في إدارة الأعمال وتطوير العملاء أكثر من الساعات المدفوعة في بعض المواقف، ويصل متوسط أسابيع عمل المحامي إلى 60 ساعة.

مناخ تنافسي

مناخ تنافسي
مناخ تنافسي

وغالبية الأشخاص الذين يعملون في مكاتب المحاماة الكبيرة طموحون للغاية، ووظائفهم هي الأولوية الأولى لهم، وسيحاول زملاؤك في العمل كل ما في وسعهم للحصول على ترقية، وقد يحبطونك عدة مرات إذا اعتقدوا أن ذلك في مصلحتهم الفضلى.