اتباع بعض العادات في حياتك يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن مشروعك

10 عادات يفعلها رواد الأعمال الناجحون... تعرّفي إليها

سابين الحايك

سواء كنت رائدة أعمال أو حتى موظفة في شركة معينة، فهذا لا يمنعك من أن تطمحين إلى أن تكوني أكثر نجاحاً مما أنت عليه الآن. فإذا كنت تحاولين بدء عمل تجاري، أو أي نوع من الأعمال، فإن العادات ضرورية للتأكد من أنك تنجزين كل الأشياء الصغيرة التي تحتاجين إلى القيام بها. لهذا السبب، سوف نقوم بمشاركتك ببعض عادات رواد الأعمال الناجحين التي ستعمل جيداً معك وتمنحك المساعدة اللازمة لبناء مشروع تجاري ناجح.

كل ما عليك فعله الآن هو البدء في اتباعها وتنفيذها في حياتك اليومية، والتي سيكون لها تأثير كبير على اتخاذ قرارات أفضل بشأن مشروعك وإدراته بنجاح.

إنشاء روتين صحي ومنظم من أهم عادات رواد الأعمال الناجحون
إنشاء روتين صحي ومنظم من أهم عادات رواد الأعمال الناجحون

10 عادات يفعلها رواد الأعمال الناجحون

1-تذكّر الأهداف

أغلب الأشخاص لديهم أهداف يحلمون بها، ويريدون تحقيقها، ولكن في الحقيقة أن الرغبة في تحقيق الأهداف وحدها لا تكفي للوصول إليها، وهذا ما تثبتّه الأيام والتجارب البشرية. ولذا ما نذكره هنا هو مدى أهمية الارتباط بالأهداف وليس مجرد وضعها أو كتابتها، ولعل أفضل طريقة يمكن أن تجعلك ترتبطين بأهدافك بشكل كبير هو أن تسألي نفسك لماذا أريد هذه الأهداف؟ من خلال السؤال ستبدأين بوضع النقاط التي تريدين تحقيق الأهداف من أجلها على المدى البعيد.

2-الاستيقاظ باكراً وممارسة الرياضة

الاستيقاظ مبكراً وبدء يومك من خلال المشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة وممارسة تمارين التنفس والتأمل يساعد على ضخ دمك أثناء تواجدك في الهواء النقي. هذا يوقظ جسمك ويساعدك على التركيز، ويساعدك التأمل في التأقلم مع حكمتك الداخلية ويمكّنك من اتخاذ القرارات الصحية المناسبة لحياتك. كما أنه يمكن أن تساعدك الرياضة على الاسترخاء والإفراج عن التوتر بحيث تكونين أكثر سعادة وإنتاجية.

3-القراءة

خصصي وقتاً يومياً للقراءة لمدة ساعة على الأقل كما يفعل رواد الأعمال والمديرون. هذه العادة تجعلهم في نقطة تثقيف أنفسهم باستمرار، مع اكتساب مهارات جديدة وقراءة اتجاهات السوق. القراءة في كثير من الأحيان سوف تبقي عقلك نشط وتساعدك على تعزيز مهاراتك.

خصصي وقتاً يومياً للقراءة لمدة ساعة على الأقل كما يفعل رواد الأعمال
خصصي وقتاً يومياً للقراءة لمدة ساعة على الأقل كما يفعل رواد الأعمال 

4-تناول طعام صحي

صحتك مهمة وإهمالها ليس خياراً إذا كنت تريدين النجاح. لذلك عليك أن تستهلكي الأطعمة الصحية مع الكثير من الألياف والفيتامينات والمواد الغذائية الرئيسية لتغذية جسدك وعقلك. خذي وقتك لتناول الطعام وتناول ما تحبين. يمكنك العثور على إصدارات صحية من كل شيء، من البيتزا إلى البرغر. الشيء المهم هو العثور على طعام لذيذ يمنحك السعادة والصحة.

5-كتابة الأفكار واليوميات

يُعد الاحتفاظ بمُفكرة فيها كل ما تقومين به، وكل الأفكار التي ترد إليكم عادة أساسية لجميع رواد الأعمال الناجحين. فمُفكرتك هي وسيلة فعالة لبدء يومك وضوح والتفكير في نجاحاتك بشكل يومي. كما ستساعدك على ترسيخ أفكارك وتتبُع مهامك والاحتفال بمكاسبك ونجاحاتك اليومية. تُعد المُفكرة طريقة ممتازة لتتبع تقدمك وتحديد الأهداف والبحث عن الفرص في الأيام والأسابيع والأشهر القادمة.

6-التركيز على المهام المهمة

إن الوقت ثمين لأي رائد أعمال وعليهم اقتناصه، فإذا قضيت جل وقتك في المهام غير العاجلة، فهل تظن بذلك أن ما تبذليه من جهد يعود عليك بفائدة؟ إن القادة الناجحين يقضون وقتهم في القيام بمهام تعود عليهم بأكبر فائدة ولا يضيعون وقتهم في مهام بسيطة يمكنهم أن يفوضوها لغيرهم، وهذا يعني أنك تحتاجين إلى تركيز وقتك وجهدك على المهام التي لها تأثير واضح في مشروعك.

ركزي وقتك وجهدك على المهام التي لها تأثير واضح في مشروعك
ركزي وقتك وجهدك على المهام التي لها تأثير واضح في مشروعك

7-تكوين فريق مساءلة

إن المساءلة أفضل طريقة لتحقيق أهداف على المدى البعيد، سواء أكان الفريق مكوناً من موظفيك أم كان فريقاً قيادياً أم اقتصر على مرشدك. اطلب من الآخرين محاسبتك لمعرفة إلى أي مدى تمكنت من تحقيق رؤيتك الكبرى، ولا تنسي الاحتفال بالإنجازات والأهداف.

8-إدارة الأموال بنجاح

رجال الأعمال الناجحون حريصون للغاية في إدارة الأموال الخاصة بهم. حيث أنهم يجب أن يكونوا على اطلاع على التدفق النقدي وتجنب الانهيار عندما يبدأون بالفعل في تحقيق النجاح. بالطبع هذا لا يعني أن تكوني بخيلة في الإنفاق، ولكن لا يعتبر إنفاق الكثير من الأموال بدون وعي على الخسائر لتحسين النتائج أفضل حل دائماً.

9-إنشاء روتين

إذا قمت بتنظيم وقتك وأصبح لديك روتين صحي ومنظم، سيمكنك جني مزايا لا تصدق من وقتك كل يوم. ولهذا تعتبر هذه من أهم عادات رواد الأعمال الناجحين. يمكنك إنجاز المزيد من الأعمال وستكون صحتك أفضل كثيراً. هذا لا يعني أنه يجب أن يكون يومك مملاً. لا يزال بإمكانك الاستيقاظ والذهاب لقضاء بعض الوقت مع عائلتك أو أصدقائك. لكن تذكّري أن النجاح هنا يتعلق بأهمية جدولة وقت منتظم للقيام بأشياء ملهمة ومهمة من أجل مشروعك التجاري.

اتباع بعض العادات في حياتك يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن مشروعك
اتباع بعض العادات في حياتك يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل بشأن مشروعك

10-العمل الجاد والاستمتاع والراحة

نادراً ما ينتج عن المبالغة بالعمل دون إفساح المجال للمتعة رجل أعمال ناجح. فلكي تتوفقي في أي مجال، عليك تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية والاستمتاع بوقت فراغك بقدر ما تجتهدين في العمل. استثمري الفرص لرحلات وتجربة السفر والسياحة، أو تخصيص جزء من مكتبك بحعله مساحة للهو والإسترخاء وأخذ القيلولة كي تحافظي على اندفاعك في فترات ضغط العمل وزيادة قدرتك على التركيز.