مبادرة سيتي سكيب واير ستساهم في تعزيز مساعي تحقيق التنوع في القطاع العقاري

خاص "هي": مبادرة لتمكين النساء في قطاع العقارات.. "سيتي سكيب واير" مجتمع تفاعلي للسيدات الطموحات

سابين الحايك

على الرغم من أن تاريخ مجال القطاع العقاري طويل، فإنه استغرق عقوداً قبل أن تتمكن المرأة من المشاركة في المناصب القيادية. وفي هذا الإطار، تلتزم مبادرة سيتي سكيب واير الجديدة في دبي إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع العقاري في المنطقة من خلال تحسين تمثيل المرأة في المناصب القيادية، ومساعدة السيدات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تطوير مسيرتهن المهنية في مجال العقارات والوصول إلى مزيد من فرص الأعمال. فقد ثبتت مدى كفاءة مشاركة المرأة إلى جانب الرجل في اتخاذ القرار في تقديم وجهات نظر أكثر تنوعاً وتقليل النزاعات وتحسين عملية اتخاذ القرار، مما يساهم في دفع عجلة الاقتصاد.

كل التفاصيل عن إطلاق سيتي سكيب واير لتعزيز المسيرة المهنية للسيدات في القطاع العقاري في هذا الحديث الخاص مع مديرة المؤتمر في مبادرة سيتي سكيب واير أيلا إقبال.

مديرة المؤتمر في مبادرة سيتي سكيب واير أيلا إقبال
مديرة المؤتمر في مبادرة سيتي سكيب واير أيلا إقبال

سيتي سكيب واير... حدثّينا عن هذه المبادرة وكيف يمكنها تعزيز المسيرة المهنية للسيدات في القطاع العقاري؟

مبادرة سيتي سكيب واير هي منصة رائدة جديدة تهدف إلى مساعدة السيدات على تطوير مسيرتهن المهنية في مجال العقارات والوصول إلى مزيد من فرص الأعمال. المبادرة تجمع السيدات العاملات في قطاع العقارات وتمنحهن فرصة تبادل الرؤى والتواصل والدعم لتشجيعهن على الارتقاء بمسيرتهن المهنية في القطاع. وتسعى إنفورما ماركتس الجهة المنظمة لمعارض سيتي سكيب العقارية منصة العقارات الأبرز في دبي، إلى جعل مبادرة سيتي سكيب واير مجتمعاً تفاعلياً للسيدات الطموحات في قطاع العقارات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد حضر الفعالية ما يزيد على 110 من المشاركين. وتناولت جلسات الحوار الأنماط غير التقليدية للاستثمار العقاري، لا سيما من خلال التعليم والابتكار والاستدامة. واطلع المشاركون على الأنماط المبتكرة للاستثمار العقاري، بما فيها الملكية الجزئية والعمل بشكل آمن لضمان نجاح الفرص الاستثمارية، والقيود المطبقة على الملكية أو الاستثمار العقاري لدى السيدات، وسبل مواكبة بيئة السياسات دائمة التغير في القطاع.

برأيك، ماذا تحتاج المرأة لتحقيق مستقبل مهني ناجح في القطاع العقاري؟

لا يمكن إنكار أن عدد الرجال في مجال القطاع العقاري يفوق عدد النساء، حيث تشير الدراسات التي أجرتها سيتي سكيب إنتيلجنس إلى امتلاك السيدات في دبي نسبة لا تتعدى 3% من شركات الوساطة العقارية، مع عدم وجود أي مديرة أو مالكة لشركات التطوير العقاري. ولتغيير الوضع الراهن وزيادة العدد، على النساء أن يركزن على التغييرات الثقافية الهادفة، واحتضان خبراتهن الفنية والانتقال إلى المستوى التالي عبر مسارات مختلفة، وأن يدفعن أنفسهن نحو المشاركة في الفريق داخل الشركة وقيادة الفريق أو المجتمع من خلال خبراتهن، بل يتعين عليهن صقل وتحسين مهاراتهن الإدارية للقيادة، طرح الأسئلة والتعلم من الآخرين. تحتاج المرأة في القطاع العقاري إلى تعزيز وتمكين نفسها من خلال برامج التوجيه والإرشاد والتدريب المكثف، زالعمل تحت إشراف نخبة من الخبيرات من أصحاب الكفاءة العالية والخبرة الطويلة لمساعدتها في تخطي التحديات الشائعة في القطاع، وكيفية التعامل مع التغييرات وسط بيئة الأعمال المتسارعة.

كيف يمكن أن يساهم القطاع العقاري خصوصاً في الإمارات العربية المتحدة والسعودية في تمكين المرأة، وما هي المبادرات الرائدة التي ساهمت في تعزيز مشاركة المرأة الفاعلة في هذا القطاع؟

تهدف المبادرة إلى  إحداث توازن شامل في المناصب القيادية في قطاع العقارات
تهدف المبادرة إلى  إحداث توازن شامل في المناصب القيادية في قطاع العقارات

من الممكن تحسين سوق العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع، وسيكون لمبادرة سيتي سكيب واير تأثير من أجل الجيل المقبل من النساء، وستتيح لنا مشاركة قصص القيادات الملهمات والاستفادة من معارفهن وخبراتهن في إلهام غيرهن من النساء وتعزيز ثقتهن من أجل تحقيق أقصى إمكاناتهن. وضعت فعالية إطلاق مبادرة سيتي سكيب واير حجر الأساس لهذه المنصة التي ستزدهر في جميع أنحاء المنطقة بوصفها المجتمع الرئيسي للسيدات في القطاع العقاري. ونتطلع قدماً لانطلاق فعاليتنا الثانية في سيتي سكيب جلوبال في سبتمبر المقبل بالعاصمة السعودية الرياض، حيث ستساهم في تعزيز مساعي تحقيق التنوع في هذا القطاع الهام.

وفي الإمارات، يزداد التوازن بين الجنسين رسوخاً بمختلف قطاعات الدولة، وعلى وجه الخصوص زيادة الوعي لدى القطاع الخاص بأهمية ضمان المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة وتكافؤ الفرص على جميع مستويات صنع القرار، مع التركيز بشكل خاص على زيادة تمثيل المرأة في مناصب الإدارة العليا والمتوسطة إلى 30 بالمئة بحلول العام 2025. لذلك، على المرأة التسلح بالمعرفة والخبرة والعلم حتى تكون قادرة على القيام بدورها.

حققّت مبادرة سيتي سكيب واير ردود أفعال جيدة من المشاركات في الفعالية... ماذا يمكنك أن تخبرينا في هذا المجال؟

استقطبت الدورة الأولى من مبادرة سيتي سكيب واير اهتماماً لافتاً وإشادة كبيرة من المشاركات بالفعالية. ويمكنني أن أشارك ببعض الشهادات في هذا الإطار:

مديرة شركة ماكوين فالي العقارية آني سالتزمان قالت: " كانت الفعالية مذهلة بكل تفصيلاتها من دون أدنى شك، وسررت بلقاء هذه المجموعة من السيدات القائدات والتعرف إليهن من أجل التعاون في المستقبل، ولا سيما أنّهن يشكلن مصدر إلهام كبيراً بالنسبة لي".

من جهتها، قالت سيلفيا الداوي، مؤسسة شركة بروب ولوجي: "حظينا بيوم استثنائي ومملوء بفرص التعارف بالعديد من السيدات المذهلات في هذا القطاع. ورأيت في الفعالية فرصة ملهمة للقاء السيدات اللواتي يشاركنني الأفكار ذاتها والاطلاع على بعض الجوانب المبتكرة في الوقت الراهن".

ما هي الخطوات التي تحتاجها المرأة من أجل تعزيز الوجود النسائي في القطاع العقاري؟

مبادرة سيتي سكيب واير ستساهم في تعزيز مساعي تحقيق التنوع في القطاع العقاري
مبادرة سيتي سكيب واير ستساهم في تعزيز مساعي تحقيق التنوع في القطاع العقاري

بالطبع يقع على عاتق المرأة مسؤولية كبيرة لتأخذ موقعها في القطاع العقاري، وهو دور مهم في حال رغبت في دخول هذا المجال، وألا تبقى في مكانها مترددة، وقلقة في انتظار من يزودها بالمعلومات والأفكار، أو من يرشدها، بينما تقف هي موقف المراقب بل يجب عليها ان تبادر بتحديد موقفها بالسعي نحو التسلح بالوعي والثقافة العقارية، وضرورة الالتحاق بالدورات التدريبية والتأهيلية في هذا المجال، والمشاركة في الفعاليات العقارية سواء المؤتمرات، أو المعارض أو الاجتماعات الرسمية والندوات والمحاضرات، والبرامج التثقيفية والحرص على متابعة كل ما هو جديد في مجال القطاع العقاري والتواصل مع آخر المستجدات والأخبار والتغيرات التي تحدث في اللوائح والأنظمة العقارية.

هذا، وستستمر سيتي سكايب واير في المساعدة على تنفيذ برنامج توجيه ودورات تدريبية وفعاليات افتراضية وورش عمل، وإتاحة الوصول إلى فرص العمل لتعزيز التطور المهني للمرأة على مستوى القطاع العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا