تعرّفي على أشهر 10 قنوات يوتيوب لرائدات الأعمال المبتدئات

تعرّفي على أشهر 10 قنوات يوتيوب لرائدات الأعمال المبتدئات

سابين الحايك

سواء كنت من بين رائدات الأعمال المبتدئات أو كنت تفكرين في تأسيس شركة ناشئة جديدة، يجب أن يكون لديك السعي الدائم للتعلم واستغلال كل القنوات والوسائل المتاحة التي يمكنك من خلالها الحصول على أكبر قدر ممكن من العلم والتجربة في مجالك. ومن خلال   وسائل التواصل الاجتماعي وبالتحديد موقع "يوتيوب" Youtube يمكنك الاطلاع على كل ما يخص مجال ريادة الأعمال، لمعرفة خبايا ذلك العالم وكيفية بدء شركتك الناشئة وإدارتها بنجاح حتى الوصول إلى المنافسة والقمة.

إليك أفضل قنوات يوتيوب لرائدات الأعمال المبتدئات:

1-قناة تيد TED

لا يمكن أن نبدأ باستعراض مجموعة من أهم قنوات ريادة الأعمال على يوتيوب دون أن نشير إلى قناة "تيد TED" الشهيرة. تأسست القناة في العام 1984 كمؤسسة إعلامية متخصصة في نشر المحاورات والمحاضرات في التخصصات كافة حول العالم، بما فيها المجالات الريادية المتعلقة بالإدارة والأعمال. يُلقي هذه المحاضرات مجموعة من أفضل المحاضرين المتميزين في مجالاتهم أو تجاربهم الشخصية، حيث تهتم بنشر الأفكار والأطروحات ونقل الخبرات المختلفة والمتنوعة.

قناة TED
قناة تيد TED

يمكنك الاطلاع على قناة TED من هنا.

2-قناة براين ترايسي Brian Tracy

يحتلّ المدرب الشهير براين ترايسي مكانة متميزة من بين الكتاب والمحفزين حيث تنتشر كتبه في كل المجالات المتخصصة بعالم ريادة الأعمال والتنمية البشرية، والإدارة والتسويق. أما قناته على يوتيوب فتمثلّ مصدراً هاماً لكل من تبحث عن إستراتيجيات الأعمال والآليات والأدوات التي يشرحها لتنمية الأعمال وتحقيق التميّز السريع فيها.

Brian Tracy
Brian Tracy

يمكنك الاطلاع على قناة Brian Tracy من هنا.

3-قناة غاري في GaryVee

يعتبر Gary Vaynerchuk حد أنشط رواد الأعمال الحاليين، حيث يمتلك العديد من الشركات الناشئة والمشروعات الناجحة حالياً، ومن بينها هذه القناة التي ينقل من خلالها علمه وتجربته. تحتوي القناة على العديد من الفيديوهات التي تحتوي على مناقشات وأفكار ومحاورات مع رواد أعمال، يقدّم فيها غاري العديد من المحاور والأفكار والإستراتيجيات المتعلقة بالنمو في عالم الأعمال، ونقاشات بخصوص العلامات التجارية، إلى جانب محاضرات تحفيزية ضرورية لتجنّب أزمة البدايات.

GaryVee
GaryVee

يمكنك الاطلاع على قناة GaryVee من هنا:

4-قناة تيم فيريس Tim Ferriss

تيم فيريس من رواد الأعمال المستثمرين في المشاريع الريادية الناشئة في مراحلها الأولى. عُرف بشكل واسع من خلال محاضراته وفيديوهاته المصوّرة ومحاوراته الإذاعية التي يجريها مع ضيوفه المتخصصين في عالم ريادة الأعمال وتأسيس الشركات.

Tim Ferriss
Tim Ferriss

يمكنك الاطلاع على قناة Tim Ferriss من هنا:

5- قناة انتروبرونور Entrepreneur

قناة "انتروبرونور" على يوتيوب والصادرة عن المجلة الأميركية الشهيرة على المستوى العالمي "رائد الأعمال" (Entrepreneur)  تعجّ بعدد هائل من الفيديوهات المتخصصة بعالم المال والأعمال، وتناقش أفكاراً مختلفة من قبل خبراء ورواد أعمال.

Entrepreneur
Entrepreneur

يمكنك الاطلاع على قناة Entrepreneur من هنا:

6- قناة ماري فورليو Marie Forleo

يمكن للمشاهدين الذين يتابعون قناة Marie Forleo مشاهدة مقابلات ملهمة مع عدد كبير من رواد الأعمال المميزين ليتحاوروا حول الأفكار والإلهام والاستراتيجيات. بالإضافة إلى ذلك، تقدّم القناة كافة المعلومات المتعلقة بكيفية تطوير عمل تجاري هادف، وتعلّم كيفية زيادة الإنتاجية والتغلب على التحديات خلال رحلتهم الريادية. وكما شعار القناة، هدف Marie Forleo الرئيسي "إنشاء عمل تجاري وحياة تحبها".

Marie Forleo
Marie Forleo

يمكنك الاطلاع على قناة Marie Forleo من هنا:

7-قناة روبيرتو بليك Roberto Blake

يمتلك مصمم الجرافيك المحترف روبيترو بليك الكثير من الخبرة والقدرات ما يجعله من بين الأفضل في مجاله، لذلك يسعى لينقل لك خبراته عبر قناته. تغطي القناة مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك التكنولوجيا والأدوات والأساليب والتكتيكات، فضلاً عن تقديم التشجيع والمشورة من خلال تعزيز أو إدخال المهارات التقنية والتفكير الإبداعي، فضلاً عن الأساليب العملية للأعمال والتعامل مع العملاء والعملاء كمبدعين.

Roberto Blake
Roberto Blake

يمكنك الاطلاع على قناة Roberto Blake من هنا:

8-قناة دان مارتيل Dan Martell

تتميز تلك القناة على اليوتيوب بأن من يقدمها هو رائد أعمال وأحد أهم خبراء التسويق في العالم. من خلال القناة يقدّم Dan Martell خبراته في مجال ريادة الأعمال لرواد الأعمال المبتدئين، فهو يقدم كل ما يخص الشركات الناشئة وكيفية إداراتها والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح، بناءً على مهاراته وتجاربه السابقة التي ساعدت الآلاف.

Dan Martell
Dan Martell

يمكنك الاطلاع على قناة Dan Martell من هنا:

9-قناة توني روبنز Tony Robbins

يمتلك هذه القناة توني روبنز وهو رائد أعمال وخبير استراتيجي في مجال الأعمال ومن أشهر المؤثرين الأميركيين في مجال التنمية البشرية. تحتوي قناته على اليوتيوب على محادثات تحفيزية وملهمة لرواد الأعمال الناشئين، بالإضافة إلى نصائح تسويقة وإدارية للأعمال التجارية في مجال ريادة الأعمال، لذلك تعد من أفضل القنوات التي يجب على رائدات الأعمال المبتدئات متابعتها.

Tony Robbins
Tony Robbins

يمكنك الاطلاع على قناة Tony Robbins من هنا:

10- قناة  Young Entrepreneurs Forum

تقدّم قناة Young Entrepreneurs Forum محتوى يهدف إلى تعليم رائدات الأعمال المبتدئات كيفية بدأ مشاريعهن أو شركاتهن الناشئة، وذلك من خلال سلسلة من الفيديوهات تتمحور حول تعليم كيفية إدارة الوقت والعادات الصحية للناجحين حتى تعلّم كيفية وضع خطة عمل ناجحة. وأهم ما يميز تلك القناة أنها تقدم محتواها بطريقة تعليمية رائعة ومميزة وذلك من خلال الرسوم المتحركة التي يتبعها شرح مبسط وسلس دون أي تعقيد أو صعوبة، مما يجذب رواد الأعمال لمتابعة تلك القناة.

Young Entrepreneurs Forum
Young Entrepreneurs Forum

يمكنك الاطلاع على قناة Young Entrepreneurs Forum من هنا: