نصائح لاجتياز مقابلات العمل الشخصية بنجاح

كيف تجتازين مقابلات العمل الشخصية بنجاح

ريهام كامل

مقابلات العمل الشخصية من الأمور المهمة التي تأخذ حيزاً كبيراً من تفكيرنا جميعاً، لأنها هي الأساس الأول التي ترتكز عليه الشركات وأصحاب العمل في اختيار موظف ورفض آخر، وأنتِ أيضاً عزيزتي لابد وأنكِ تفكرين في مقابلات العمل الشخصية عند البحث عن وظيفة أو مهنة معينة، وتتساءلين عن كيفية اجتيازها بنجاح.

من أجل ذلك، ولاجتياز مقابلات العمل الشخصية، نقدم لكِ في السطور التالية أهم النصائح التي عليك بتطبيقها تحقيقاً لنجاحك ومرورك من مقابلات العمل بنتيجة مبهرة.

الاهتمام بالمظهر أحد أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها في مقابلات العمل الشخصية

كيف تجتازين مقابلات العمل الشخصية بنجاح؟

في ما يلي مجموعة من النصائح المهمة بحسب مواقع التوظيف العالمية المشهورة لتكون لكِ بمثابة مرجعاً أساسياً عند القيام بمقابلات العمل الشخصية، وذلك لاجتيازها بنجاح، ومن هذه النصائح ما يلي:

أعدي نفسك جيداً

بعد تحديد موعد مقابلة العمل الشخصية عليكِ باعداد وتحضير كل الأوراق المهمة التي تتعلق بسيرتك الذاتية وخبراتك المهنية إن وجد، ومؤهلاتك العلمية، والشهادات الخاصة بأي من الدورات التدريبية أو التعليمية سواء للغة أو الحاسب، لتكون أوراقك مكتملة.

تعرفي إلى أهم وأكثر الأسئلة شيوعاً

بعد تجهيز السيرة الذاتية لكِ ومرفقاتها، قومي بالبحث عن أكثر الأسئلة شيوعاً في مقابلات العمل الشخصية، ودربي نفسك على الإجابة عليها جيداً وبتركيز دقيق.

اجمعي معلومات عن جهة العمل

لتعزيز نجاحك في اجتياز مقابلات العمل الشخصية، يجب عليكِ، جمع معلومات عن جهة العمل التي من المقرر عمل مقابلة العمل الشخصية بها، حتى تكوني على دراية بأهم المعلومات التي تتعلق بها، وتعود أهمية ذلك إلى تفهمك لطبيعة عمل الجهة التي من المقرر توظيفك بها في حال تمت الموافقة على تعينك، كما أن ذلك يعطي انطباعاً جيداً عنكِ.

ولتكوني على دراية كاملة بجهة العمل هذه، عليك بعمل بحث شامل عنها يتضمن أهم المعلومات على أن تكون هذه المعلومات من مصادر موثوق فيها، كالموقع الالكتروني للشركة، أو من خلال متابعة أخبارها عبر أي حساب لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد المعلومات المتعلقة بطبيعة عمل الشركة واستثماراتها وأهدافها والمشاريع الحالية لها، والخطط المستقبلية التي تسعى إلى تحقيقها من أهم المعلومات التي يجب عليك جمعها واتقان العلم بها، لأنها تزيد من احتمالات قبولك في العمل، كما أنها تجعلك محل احترام وتقدير جميع المدراء بالشركة.

جمع معلومات عن المسؤول الذي سيقوم بعمل المقابلة معك

بطريقة لطيفة ومهذبة حاولي معرفة اسم المسؤول الذي سيقوم بعمل مقابلة العمل الشخصية معكِ، حتى يمكنك التعرف عليه عن قرب من خلال جمع معلومات عنه من خلال متابعة صفحته الشخصية على أي من مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال الاطلاع على سيرته الذاتية له، ومعرفة المناصب التى عمل بها، وخبراته العملية، ليمكنك فهمه وتوقع طريقة تفكيره عند عمل مقابلة العمل معكِ.

لا تنسي عمل بروفة للمقابلة

جربي نفسك بعمل بروفة على مقابلة العمل الشخصية مع أحد الأصدقاء، وسجليها ثم راقبي نفسك جيداً، وقيميها، ثم كرري ذلك إلى أن تحدث المقابلة التي تحقق رضاكي عليها، والتي تكونين فيها هادئة وغير قلقة وبمستوى احترافي عالٍ.

وخلال الاطلاع على بروفة عمل المقابلة التي تم تسجيلها، عليك بدراسة حديث، وطريقة كلامك، وحركاتك، وملاحظة طريقة جلوسك أيضاً حتى تتأكدين من أنها لن تقف عائقاً بينك وبين قبولك في مقابلة العمل الشخصية.

اهتمي بمظهرك جيداً

للمظهر دور كبير في اجتياز مقابلة العمل بنجاح، ولذلك اهتمي بمظهرك جيداً، واعتمدي اطلالة أنيقة غير مبتذلة أثناء ذهابك لاجراء المقابلة، وكوني بسيطة، واختاري العطر المناسب لذلك.

أمور يجب تجنبها في مقابلات العمل الشخصية

أمور يجب تجنبها خلال مقابلة العمل الشخصية

يجب عليكِ غاليتي تجنب الأمور التالية خلال مقابلة العمل الشخصية بحسب الخبراء المختصين، وهذه الأمور هي:

  1. التأخر عن الموعد.
  2. اهمال جمع معلومات عن الشركة.
  3. المصافحة القوية للمسؤول.
  4. النظر بتملق للمسؤول عن المقابلة.
  5. التوتر والارتباك.
  6. الحديث بسرعة.
  7. تكرار بعض الكلمات خلال مقابلة العمل الشخصية.
  8. التلعثم في الكلام.
  9. الحديث عن الظروف الشخصية.
  10. حركات اليد الزائدة عن الحد.
  11. التفكير في أمور فرعية أثناء المقابلة.
  12. الغرور وتكرار الحديث عن النفس باستخدام كلمة "أنا"
  13. الكذب وذكر خبرات لم يتم العمل بها.
  14. الحديث عن جهة العمل السابقة بسوء.
  15. اهمال تأثير لغة الجسد على نتيجة المقابلة.

وأخيراً، يُسعدنا أن تشاركينا الرأي ومن وجهة نظرك، ما هي أهم النصائح التي تجدي نفعاً كبيراً عن عمل مقابلات العمل الشخصية.