توطيد العلاقة بين الزوجين أحد أهم فوائد تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام

التعجيل بحدوثه ليست فكرة صائبة .. سلبيات الإنجاب السريع بعد الزواج

ريهام كامل
12 مايو 2024

نادى خبراء العلاقات الزوجية والأسرية بضرورة تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام، وقد أصبح ذلك مطلبًا شرعيًا من قبل علماء الدين أيضًا، وخصوصًا بعد زيادة نسبة الطلاق في العام الأول من الزواج، لتتحد بذلك نصيحة العلم والدين معًا لمواجهة السلبيات الخطيرة التي تترتب على الإنجاب السريع بعد الزواج. تُرى ما فوائد تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام، وما هي سلبيات الإنجاب السريع؟

ما هي فوائد تأجيل الإنجاب في بداية الزواج؟

من فوائد تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام اتاحة الفرصة للزوجين لتقييم العلاقة بينهما

بعد الزواج يحتاج كل من الزوجين فترة كفية لتعزيز علاقة كل منهما بالآخر من خلال فهم الطباع ودراستها جيدًا، واختبار القدرة على التعايش معًا، كما أنهما يكونان بحاجة لوقتًا كافيًا لاختبار فهمهم ا للحياة الزوجية، وللمسؤوليات المترتبة على الزواج. ولتعزيز قدرتهما على التعامل مع تحديات السنة الأولى منه. ولذلك يجب تأجيل الإنجاب لمدة عام على الأقل بعد الزواج بعد أن تكتمل الصورة عن طبيعة العلاقة بين الزوجين، وعن ما إذا كان هناك عوامل جذب بينهما تساعدهما على استكمال مسيرة الحياة الزوجية معًا.

ومن أبرز فوائد تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام ما يلي:

تقييم العلاقة بين الزوجين

يساهم تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام في تعزيز قدرة الطرفين على تقييم العلاقة في ما بينهما، وخصوصًا بعد الإحتكاك المباشر بينهما في مواقف حياتية يومية مختلفة، وتفاصيل عديدة أخرى لها أن تزيل الحواجز بينهما. كما أن ذلك يساعدهما على التقرب من بعضهما البعض أكثر من خلال اكتشاف الطباع دون تجمل ومن ثم المساهمة في اختبار درجة تقبلهما لها، ووضع تصورًا كاملًا لطبيعة العلاقة بينهما.

فرصة لبناء قاعدة أساسية للزواج

من فوائد تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام منح كل من الزوجين فرصة جيدة لبناء قاعدة أساس سليمة لترسيخ مبادئ قوية لحياة زوجية مستقرة، وذلك من خلال وضع الأهداف المراد تحقيقها في العام الأول من الزواج، واتفاقهما على خطة معينة والبدء بالعمل عليها من خلال تعزيز وفهم قيم الزواج النبيلة، ومن ثم تعزيز تضافر جهودهما لخلق حياة زوجية هادئة، ومهيئة لاستقبال أطفال ينعمون برعاية أبويهم وعطفهم.

وضع خطة لسداد التزامات الزواج

بعد الزواج قد يكون هناك مديونية معلقة بسبب تكاليف حفل الزفاف وتأسيس بيت الزوجية، ولذلك يساهم تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام في مساعدة كل من الزوجين على سداد أي مديونية عليهما في العام الأول من الزواج حتى لا يكون عليهم أعباء مادية مرهقة بعد إنجاب الأطفال، وتحمل أعباء إضافية.

حماية الأطفال من سلبيات الطلاق

تزيد نسبة الطلاق في العام الأول من الزواج في أغلب المجتمعات العربية، ولذلك فإن حماية الأطفال من سلبيات الطلاق أحد أهم فوائد تأجيل الانجاب بعد الزواج في العام الأول. لأنه حتى وإن لم يتكيف كل من الزوجين على بعضهما البعض، وكان الطلاق قرارهما السليم بعد فترة من الزواج خلال العام الأول، لن يتعرض الأطفال لسبليات الطلاق التي من أخطرها تأثر الحالة النفسية لديهم تأثرًا خطيرًا قد يستهدف مستقبلهم.

الاستقرار المالي والمهني

يمكن أن يتيح تأجيل الانجاب بعد الزواج لمدة عام الفرصة للزوجين لتحقيق استقرار مالي ومهني يساعدهما على توفير بيئة مستقرة ومناسبة لتربية الأطفال، ولذلك ومن فوائد تأجيل الإنجاب البدء بخطوات جادة في توفر بيئة ملائمة لتنشأة أطفال سعداء.

التحضير العاطفي والنفسي

التهيئة النفسية والتحضير العاطفي للزوجين من فوائد تأجيل الإنجاب التي لا يمكن تجاهلها، لأن ذلك  يتيح الفرصة للزوجين لتعزيز الروابط العاطفية بينهما وتطوير النضج النفسي، مما يساعدهما على التحضير الجيد لمرحلة الأبوة والأمومة، وبما يعود بالنفع عليهما وعلى أطفالهما بنفع كبير في المستقبل.

تحقيق الأهداف الشخصية

ومن فوائد تأجيل الإنجاب بعد الزواج أيضًا أنه يمنح كل من الزوجين فرصة كبيرة لتحقيق الأهداف الشخصية لكل منهما، وكذلك أهدافهما الجماعية سواء كانت تتعلق بالتعليم أو السفر أو العمل وخلافه.

ما هي سلبيات الإنجاب السريع بعد الزواج؟

تكرار حدوث الخلافات الزوجية أحد سلبيات الانجاب السريع بعد الزواج
تكرار حدوث الخلافات الزوجية أحد سلبيات الانجاب السريع بعد الزواج

من فوائد تأجيل الإنجاب بعد الزواج لمدة عام، التأكد من مدى توافق الزوجين معًا في الحياة الزوجية، وهو ما لا يحدث في حالة الإنجاب السريع إذ توجد سلبيات خطيرة من أبرزها ما يلي:

  1. التعرض لضغوطات مالية شديدة وتأثر العلاقة بين الزوجين بذلك.
  2. تزايد الخلافات بسبب انعدام القدرة على سد احتياجات الطفل وخصوصًا تلك التي تتعلق بالرعاية الطبية وتوفير الاحتياجات الأساسية له.
  3. انشغال الزوجين بالمسؤوليات والأعباء الواقعة على عاتقهما، وغياب الانسجام والحميمية في العلاقة.
  4. الانغماس في ضغوطات الزواج بدلًا من الاستمتاع بجودة الحياة في بدايته، وانعدام القدرة على مواكبة الأحداث المتتالية بعد الإنجاب بسبب تزايد الأعباء والمسؤوليات.
  5. حدوث ارتباك شديد في العلاقة بين الزوجين، وتصاعد نيران الخلاف بينهما بما يحول دون استقرار حياتهما الزوجية.
  6. التعجيل بحدوث الطلاق وزيادة احتمالات تعرض كل الأطراف لحالة نفسية غيرة مستقرة بما في ذلك الأطفال.
  7. زيادة احتمالات تعرض الأطفال لاضطرابات نفسية وخصوصًا في حالة وجود خلافات مستمرة بين الزوجين بعد حدوث الطلاق.
  8. دخول كل من الزوجين في دوامة أعباء الطلاق المادية والنفسية وزيادة احتمالات الخطر حول الأطفال بسبب انعكاس حالة الأبوين عليهم.

وختامًا، يجب اتباع نصائح خبراء العلاقات الزوجية وعلماء الدين في ما يتعلق بضرورة تأجيل الإنجاب بعد الزواج لتحقيق فوائد جمة لهما أهما تحقيق الاستقرار العاطفي والنفسي والمادي، وتجنب السلبيات الخطيرة المترتبة على الإنجاب السريع بعد الزواج، والتمتع بحياة زوجية سعيدة وهادئة ومستقرة حتى آخر العمر.