تقدير شريك الحياة وتقديم الامتنان له يحققان نجاح الحياة الزوجية

شكرًا قبل أحبك أحيانًا .. سر جديد من أسرار نجاح الحياة الزوجية

ريهام كامل
7 أبريل 2024

صحيح أن الحب يعد أهم أسرار نحاح الحياة الزوجية، فبه يكون التسامح بين الزوجين، وبه تزداد العلاقة الزوجية بريقًا، ويحيا الزوجان حياة هادئة وسعيدة، ولكنه ليس السر الوحيد لأنه يوجد ما هو أهم منه أحيانًا، مثل التقدير والامتنان، وخصوصًا مع الأشخاص الذين يهتمون بالحصول على التقدير المناسب لهم ولمكانتهم في العلاقة.

قد لا يتوافر الحب بمعناه الرومانسي في بعض الزيجات ولكن بالنظر إليها والتمعن في علاقة الزوجين ببعضهما البعض، نجدها حياة زوجية هادئة ومستقرة وناجحة أيضًا، والسر في ذلك يعود إلى تقدير كل منهما للآخر، وللجهود المبذولة في سبيل تحقيق الرضا في الحياة الزوجية.

دراسة

أكدت دراسة علمية شملت 40 ألف حالة زواج على مدار 50 عاماً على أن سر نجاح الحياة ليس الحب وحده وأنه توجد أسرار عديدة تساهم في تحقيق نجاح واستقرار الحياة الزوجية. وقد قام  بالدراسة أجرى دكتور چون غوتمان وزوجته دكتورة چولي شوارتز، أصحاب كتاب "وصفة الحب". 

وقد بينت هذه الدراسات أنه وعلى الرغم من أن لكل علاقة زوجية تحديات مختلفة تواجهها خلال مسيرة الزواج، إلا أن هناك عاملا مشتركا واحدًا يود جميع توافره في العلاقة وهو أن يكونوا موضع تقدير في الحياة الزوجية، وأن جُل ما يتمنونه أن يحصلون على التقدير المناسب على كل جهد مبذول منهم في سبيل تحقيق نجاح هذه العلاقة. (بحسب موقع ( CNN

شكرًا سر نجاح الحياة الزوجية

إن توجيه كلمات الشكر والتقدير والامتنان للشريك من أهم مقومات الحياة الزوجية الناجحة المستقرة، بل أنها سر قوي من أسرار نجاحها. كما أنها إيجابية لدرجة أنها تحث طرفي العلاقة الزوجية على بذل جهد أكبر لأنهما يعلمان مسبقًا باتقان كل منهما لثقافة التقدير والامتنان.

إن تفعيل الشكر بين الزوجين أمرًا مهمًا للغاية لأنه يشعرهما بالسعادة فلا يوجد أروع من أن يشعر شريك بمجهودات شريكه، ومدى حرصه على الاستمرار معه في علاقة ناجحة وحياة زوجية هادئة ومستقرة.

ويرى علماء النفس دكتور غوتمان ودكتورة شوارتز، إن الحياة الزوجية تزدهر بكلمات الشكر والتقدير، وبها تنجح وتستمر للأبد مهما وجد من تحديات. كما أن الشكر لا يصدر إلا من شريك يحترم شريكه ويقدره، وهو ما يعزز نجاح الحياة الزوجية أكثر وأكثر.

والآن وللأخذ بمبدأ التقدير والشكر في الحياة الزوجية، كيف يمكن للزوجين فعل ذلك بطريقة مثمرة؟

يمكن للزوجين منح بعضهما البعض التقدير وتبادل تقديم الشكر والامتنان من خلال ما يلي:

اكتشاف لغة الحب الخاصة بالشريك

الشكر والامتنان قد يكون بتقديم الهدايا المفضلة عند الشريك كوسيلة لتحقيق السعادة ونجاح الخياة الزوجية
الشكر والامتنان قد يكون بتقديم الهدايا المفضلة عند الشريك كوسيلة لتحقيق السعادة ونجاح الخياة الزوجية

لكل شريك لغة حب يفهمها ويسعد باتقان شريكه لها، ويعد ذلك نوع من أنواع التقدير التي يحب أن ينالها الشريك من شريكه، لذا وترسيخًا لكلمة حب، يجب اتقان كل من الشريكين للغة الحب التي يفضلها كل منهما، وتحقيق استمتاعه بها كنوع من الشكر والامتنان.

فقد تكون لغة الحب التي يفضلها الشريك، هي كلمات الحب والرومانسية والرسائل العاطفية المؤثرة، في حين أن آخر قد يفضل الأفعال التي تؤكد الحب وحدها بعيدًا عن كلمات الحب والغزل المعسولة، وقد تكون الهدايا أو الترتيب لعطلة جميلة سعيدة أو الدعوة على العشاء هي لغة الحب التي يفضلها الشريك. لذا يجب معرفة ما لغة الحب ومنح الشريك التقدير والامتنان من خلالها.

توجيه كلمات الشكر والتقدير

شكرًا قبل أحبك أحيانًا، لذا يجب على الزوجين تبادل كلمات الشكر والتقدير المصحوبة بالكلام الحلو المعسول ليشعرا بالامتنان في العلاقة، ولتزدهر الحياة الزوجية بينهما، ومن ذلك، "أشكرك حبيبي" أو"أنت الأفضل يا عزيزتي " أو "شكرا جزيلا على كل شيء"، إلى غير ذلك من عبارات الشكر والامتنان الجميلة ذات التأثير الكبير على النفس.

التقدير والامتنان سر من أسرار الحياة الزوجية ولذلك يجب تقدير الزوجين لبعضهما البعض

الاهتمام بالمجاملة والمدح

يجب توجيه عبارات المجاملة والمدح للشريك ليشعر بالتقدير في العلاقة، ويجب أن يتم ذلك بالطريقة التي يفضلها الشريك. ولا يجب التهاون في ذلك لأن لها تأثير رائع وفعال في تعزيز نجاح العلاقة.

 العناق واللمسات الحنونة

العناق والاتصال الجسدي باللمسات الدافئة وإمساك الأيدي، أمور لطيفة تحقق شعور الشريك بالتقدير في العلاقة. كما أنها تقرب من الزوجين وتعزز من علاقة كل منهما للآخر وليس التقدير فقط.

الانصات

يجب الانصات بدقة وعناية إلى ما يقوله الشريك، وأظهار الاهتمام بأفكاره واحترامها، واظهار الشعور به وباحتياجات والبدء في تلبيتها على الفور.

تقدير الأشياء والتفاصيل الصغيرة

سواء كان ذلك مرور الشريك في طريقه إلى المنزل بعد انتهاء العمل للتسوق وشراء احتياجات المنزل، أو أو طهي العشاء، أو ترتيب أغراض الشريك، لأن الشكر والامتنان على الأشياء الصغيرة باستمرار يحث على تقديم الشكر والامتنان للشريك على الأفعال الكبيرة، وبذلك يتحقق التقدير في الحياة الزوجية.

وختامًا، ولتفعيل الشكر والامتنان بين الزوجين في الحياة الزوجية، يجب عليهما التعامل بود وحب وتقدير في الحياة الزوجية، وتبادل المدح والشكر على كل جهد مبذول من كل منهما.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي، هل من أفكار أخرى لتقدير الشكر والامتنان لشريك الحياة؟

مع تمنياتي لكم بالحب والمودة والشرك والتقدير،،،