الرفق بالزوجات وتجنب ما يزعجهن في رمضان أمر ضروري

الرفق بالزوجات في رمضان .. على الأزواج تجنب هذه التصرفات

ريهام كامل
27 مارس 2024

لا أحد يستطيع أن ينكر الجهد الكبير الذي يقع على الزوجات في الشهر الفضيل، عليهن يقع عبء إعداد المنزل وتهيئته دائمًا لاستقبال الضيوف في ليالي رمضان، وعبء التسوق والتحضير للعزومات والدعوات الرمضانية للأهل والأقارب والأصدقاء. ولا تقف الأعباء عند هذا الحد، إذ أنه يقع عليهن عبء تنظيف المنزل بأكمله بعد انتهاء العزومات، وعبء المسؤوليات المعتادة نحو أسرهن( أطفال وأزواج). إنه لجهد شاق ومرهق للغاية، ولكنهن أبدًا لم يشتكين من ذلك، إنما نجدهن فرحين بما يقع عليهن من أعباء، وفرحين بسعادة أزواجهن وأطفالهن وأسرهن.

والسؤال الآن هل يشعر الرجال بتلك المجهودات العظيمة والمجهود الشاق الذي تبذله النساء في هذا الشهر المبارك، وهل يقدرونها؟

للأسف ليس دائمًا، وهو ما يجب أن يلتفت إليه الرجال لأن الكلمة الطيبة وحدها كفيلة بتحقيق سعادة الزوجات بعد مجهود شاق، فما بالكم بالأفعال الطيبة التي تقدم لهن الدعم بعد كل ما كان ويكون منهن يوميًا بلا كلل أو ملل أو شكوى. بأيديهن تتذوق الأسر أطيب أنواع الطعام، وألذ المشروبات. وبسببهن تعيش الأسرة حالة جميلة من السعادة والهدوء وراحة البال، تُرى كيف يمكن شكرهن على ذلك، وما هي التصرفات التي تزعج الزوجة في رمضان؟

شكر الزوجات في رمضان

إن أفضل طريقة لشكر الزوجات في رمضان هي الكلام الطيب والثناء عليها ومدحها بلطف، ذلك يزيل آثار التعب والإرهاق، كما أنه توجد أمور أخرى تعد بمثابة شكر ومساعدة في نفس الوقت للزوجات على جهودهن في ليالي رمضان، ولعل من أبرز هذه الأمور ما يلي:

  1. التسوق لهن وتوفير كافة الاحتياجات اليومية التي تخص الدعوات والعزومات الرمضانية.
  2. الحفاظ على نظافة ونظام المنزل ليبدو بكامل أناقته في رمضان، لأن ذلك من الأمور التي تسعدهن وتريح بالهن.
  3. تجنب النقد على المائدة يجب أن يحل محلها كلمات الثناء على الجهد المبذول منهن.
  4. تقديم المساعدة لهن وعدم تركهن بمفردهن في المطبخ، وخصوصًا في الدعوات الرمضانية والعزومات.
  5. حثهن على أخذ قسط كافٍ من الراحة بعد انتهاء العزومات وتولي مسؤولية التنظيف وإعادة ترتيب المنزل كما كان.
  6. مفاجأتهن بتحضير الإفطار في بعض الأيام والقيام بكل شيء نيابة عنهن.
  7. تقديم هدايا جميلة لهن مع الأيام الأخيرة في رمضان.
  8. تحمل بعض المهام المنزلية البسيطة التي يمكن أدائها بسهولة لمساعدتهن على التفرغ لما هو أصعب وأهم.
  9. تجنب الأزواج للتصرفات التي ترهق الزوجات في رمضان.
يجب على الأزواج تجنب التصرفات التي تزعج الزوجات في رمضان
يجب على الأزواج تجنب التصرفات التي تزعج الزوجات في رمضان

تصرفات ترهق الزوجات وتزعجهن في رمضان

على الأزواج تجنب التصرفات التالية:

الإستهانة بمجهودات الزوجات

تعد الاستهانة بمجهودات الزوجات في رمضان من التصرفات المزعجة لهن والمهدرة لحقوقهن، بل أنها تعد أحد أكثر الأمور المسببة لشعورهن بالاحباط لذا يجب على الأزواج الرأفة بهن، والاعتراف بمجهوداتهن في الشهر الفضيل، وتقديرهن والثناء عليهن.

النقد اللاذع والعبارات المزعحة

الدين المعاملة، وذلك يعني أنه لا يجب بعد كل مجهودات الزوجات أن يتم نقدهن نقد لاذع محبط لأسباب عادية قد تحدث في بعض الأحيان مثل "الطعام غير جيد أوقليل الملح". إن الأفضل أن يتم الإشارة إلى أي شيء بلطف وأسلوب مهذب وذلك بعد الثناء عليهن. والتفوه بعبارات ثناء مثل ( تسلم ايدك). كلمة بسيطة ولكنها تعني الكثير لهن.

كثرة طلبات الأزواج

كثرة طلبات الأزواج من الزوجات أمر مزعج وتصرف غريب أيضًا، لأنه وبعد يوم طويل وشاق تحتاج الزوجات إلى الخلود إلى الراحة لاستئناف المهام من جديد في اليوم التالي. كما أن الزوجات يريدن التفرغ لبعض الوقت للعبادة في رمضان. وهو ما قدر لا يفكر فيه بعض الأزواج.

إرباكهن بعزومات مفاجئة

مفاجئة الزوجات بدعوات رمضانية في وقت غير مناسبب من التصرفات المزعجة التي قد يقع فيها بعض الأزواج. لأن ذلك يربكهن ويزيد عليهن العبء، ويجعلهن يعيشن حالة من التوتر والانفعال الداخلي الذي يسبب لهن ضعوط داخلية قد تؤثر سلبًا على صحتهن. لذا على الرجال أن يستشرن زوجاتهن أولًا عن الوقت المناسب لهن حتى تكون النتيجة مثمرة وطيبة.

عدم المشاركة في الأعمال المنزلية

عدم المشاركة بأي مهام تخفف العبء من على عاتق الزوجات في رمضان.

الانفصال عن الأسرة

عدم قضاء وقت كافي مع الأسرة خلال شهر رمضان، سواء في الإفطار مع الأسرة أو في العبادة المشتركة، قد يكون مصدر إزعاج للزوجات في رمضان.

التجاهل وعدم الاهتمام

تجاهل الزوجات واهمالهن وعدم تقديم الدعم العاطفي والمعنوي لهن خلال شهر رمضان من التصرفات المزعجة والمحبطة لهن.

الغضب والانفعالات الزائدة

رغم أن الجهد الأكبر يقع على عاتق الزوجات اللاتي قد يكون منهن العاملات أيضًا إلا أن الأزواج هم الذين ينفعلون بسرعة زائدة عن الحد ويغضبون، وهذه التصرفات تزعج الزوجات بشكل كبير وتسبب توترهن.

وختامًا، يجب على الأزواج النظر بعين الرحمة والمودة لزوجاتهن، وتقدير جهودهن، وتجنب ما يشعرهن بالاحباط، وتقديم الدعم العاطفي والمعنوي لهن، وتجنب التصرفات التي تزعجهن، ردًا على كل جميل منهن في رمضان.

مع تمنياتي للجميع الاستمتاع بروحانيات رمضان،،،

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي أكثر التصرفات التي تزعج الزوجات من أزواجهن في رمضان؟