نصائح لدعم زوجك للإقلاع عن التدخين في رمضان منها الصبر والاحتواء والتشجيع

رمضان فرصة لدعم زوجك ومساعدته على الإقلاع عن التدخين .. كيف

ريهام كامل

جميع النساء المتزوجات من رجال مدخنين يسألن نفس السؤال كل رمضان وهو" كيف أتعامل مع زوجي المدخن في رمضان؟، ولم يصادفني أن وجدت زوجة لزوج مدخن تسأل عن كيف لها أن تستفيد من شهر رمضان المبارك لدعم زوجها على الإقلاع عن التدخين، وخصوصًا الزوج الذي تتوافر لديه الرغبة لذلك.

عزيزتي الزوجة، هل تعلمي أنه من الممكن أن تفيد مساعدتك لزوجك في رمضان هذا العام في الإقلاع نهائيًا عن التدخين، هو احتمال وارد الحدوث وليس من المستحيل أن يحدث، كل ما عليكِ فهم كل المعلومات الهامة عن التدخين والإلمام بحقائق مهمة لمعرفة ما يجب عليكِ فعله لمساعدته في الإقلاع عن التدخين في رمضان هذا العام.

لماذا يعد رمضان فرصة جيدة للإقلاع عن التدخين في رمضان؟

يعد شهر رمضان المبارك فرصة جيدة وشهرًا مميزًا للعديد من الأشخاص الراغبين في لإقلاع عن التدخين وذلك بسبب ما يلي:

  1. قدسية الشهر الكريم والحرص على التقرب إلى الله عز وجل بالطاعة وتجنب المعاصي، وتجنب الإضرار بالنفس والتدخين يدخل في هذه النقطة لأنه يسبب السرطان والوفاة.
  2. الامتناع عن الطعام والشراب لفترة طويلة والامتناع عن التدخين خلالها، وهو أمر يُعطي فرصة للمدخنين للبدء في تغيير نمط حياتهم والتخلص من الإدمان على التدخين، حيث يمكن أن يقتصر فترة الاعتماد النفسي والجسدي على النيكوتين خلال ساعات الليل بعد الإفطار، وخصوصًا بعد مرور وقت طويل أثناء الصيام.
  3. التوازن الصحي: يمكن للصيام أن يعزز الوعي بالصحة واللياقة البدنية، مما يجعل الأشخاص أكثر استعدادًا لاتخاذ قرارات صحية، مثل الإقلاع عن التدخين، والبدء في نمط حياة صحي.
  4. المشاركة الاجتماعية في تعود فكرة الاتصال المباشر بالأهل والأقارب ويجتمع الجميع على مائدتي الإفطار والسحور في رمضان غالبًا، وهي فرصة جيدة، يمكن أن يكون فيها دورًا كبيرًا للأصدقاء والعائلة في دعم المدخنين الذين يسعون للإقلاع عن التدخين بجدية ورغبة صادقة.

نصائح لدعم الزوج للإقلاع عن التدخين في رمضان

يمكن للزوجة دعم الزوج الراغب في الإقلاع عن التدخبن في رمضان بتشجيعه والصبر عليه
يمكن للزوجة دعم الزواج الراغب في الإقلاع عن التدخبن في رمضان بتشجيعه والصبر عليه

التدخين نوع من أنواع الإدمان؛ ولذلك يكون من الصعب الإقلاع عنه ولكن بعض الرجال قد نجحوا في ذلك. وبمساعدتك لزوجك رمضان هذا العام يمكن أن ينضم هو لفئة هؤلاء الرجال.

إليك أهم النصائح التي تجدي نفعًا كبيرًا في تحقيق ذلك وهي:

  1. شجيعه ولا تمارسي الضغط عليه
  2. يوجد فرق كبير بين التشجيع وبين الضغط، لذا عليكِ غاليتي بتشجيع زوجك على الإقلاع عن التدخين، بعض الرجال ينوي الإقلاع عن التدخين في رمضان، فإذا كان زوجك ينوي ذلك، عليكِ بتشجيعه على ما يريد فعله. أما الضغط عليه فهو وسيلة منفرة له كما أنها لن تجدي نفعًا في تحقيق إقلاعه عن التدخين لأنه وبحسب الأطباء المختصين، لابد وأن يكون لدى الشخص الرغبة في الإقلاع عن التدخين بعدها يمكن مساعدته من قبلك ومن قبل الأطباء أيضًا.
  3. التخطيط لأنشطة تشاركيه في ممارستها مثل القراءة إذا كان محبًا لها، أو المشي، أو ركوب الدراجة، أو تناول الطعام بالخارج في مطعم جديد، بما أننا في رمضان يمكنك مساعدته على ختم القرآن والتقرب إلى الله خلال خطة الإقلاع عن التدخين.
  4. الاهتمام بكل الأدوات التي تساعده في الإقلاع عن التدخين مثل مضغ العلكة أو الحلوى الصلبة.
  5. شجيعه على تناول الماء المنكه بالفاكهة المحببة إليه بعد الإفطار في رمضان، وكذلك تناول المكسرات الطبيعية دون ملح أو دهون.
  6. اشغليه بأمر آخر غير التدخين ضعي بجانبه طبق من الزبيب وشجعيه على تناوله واعلمي أن الرغبة في التدخين تحدث لدقائق معدودة لذا حاولي تحويل رغبته إلى أمر آخر يشغله بعيدً عن التدخين.
  7. من الأفضل استشارة الطبيب المختص وسؤاله عن وصف أحد الأدوية التي لها أن تساعد الزوج على الصمود في وجه هذه الآفة الخطيرة.
  8.  في مثل هذه المواقف يفوز الحنون لا النصوح لذا لا تحاضريه ولا تنتقديه ولا تتذمري بل كوني حنونة عليه بما يكفي للشعور به ومشاركته مشاعره، مارسي العطف والاحتواء بأعلى مستويات.
  9. إذا واظب مدة جيدة على الإمتناع عن التدخين نهائيًا عليكِ بالاحتفال معه بالانجازات ليسعد ويشعر بسعادتك وبخوفك على صحته وصدق محاولاتك معه.
  10. لا تتخلي عنه إذا ما انتكس وعاد للتدخين لأنه يجب عليكِ أن تكوني صبورة بما يكفي لدعمه ومساندته.
  11. حاوريه بلطف وأساليه عن الأسباب التي تجعله يدخن، وكذلك عن شعوره أثناء التدخين وسؤاله عن ما إذا كان ما يشعر به يوازي خسارته لصحته. دعيه يتحدث بحرية ولا تمارسي أي ضغوط عليه أثناء الحوار.

أخطاء لا يجب الوقوع فيه

خلال مساعدتك ودعمك لزوجك خلال رحلة الإقلاع عن التدخين في رمضان عليكِ غاليتي بتجنب الأخطاء التالية:

  • تضييق الخناق عليه ومراقبته لأن هذه الأمور ستجعله ينفر من دعمك له. تذكري هناك خيطًا رفيعًا بين الدعم والضغط.
  • لا تتركيه وحده عليكِ بالوجود بالقرب منه واحتوائه واستيعاب حالته النفسية أثناء رحلة الإقلاع عن التدخين.
  • التذمر والنقد.
  • اهماله والانشغال بعيدًا عنه في أمور أخرى أقل اهتمامًا من احتياجه إليكِ في هذه المرحلة الحساسة.
  • اهمال الانصات إليه.
  • الانفعال والعصبية عند انتكاسه وعودته للتدخين مرة أخرى لأنه لا يجب عليكِ الاستسلام، ويجب عليك مساعدته على البدء من جديد عندما تكون رغبته في الإقلاع عن التدخين موجودة.

وختامًا، يجب أن يكون لديكِ برنامجًا مميزًا لزوجك الذي يريد الإقلاع عن التدخين في رمضان حتى يتحقق دعمك له. كما يجب عليكِ أن تكوني على علم بأعراض انسحاب النيكوتين من الدم لأنها صعبة، ولأن الزوج يكون بحاجة إلى احتوائك له وصبرك عليه، لا تنسي ذلكِ.

مع تمنياتي لكم برمضان مبارك ونتيجة رائعة،،،

والآن يسعدنا أن تشاركونا الرأي .. ما هي أكثر النصائح نفعًا لكل زوج يريد الإقلاع عن التدخين بدءًا من رمضان؟، وبرأيكم كيف يمكن أن تتوج محاولاته بالنجاح؟، وما هي أكثر الأخطاء التي يجب على كل من يرغب في الإقلاع عن التدخين تجنبها؟