لعلاج غيرة الزوج من زوجته يجب معرفة الأسباب التي أدت إلى الغيرة

الخوف على هيبته إحداها .. إليك أسباب غيرة الزوج من زوجته

ريهام كامل
14 أبريل 2023

هل يغار الزوج من نجاح زوجته؟، سؤال مهم يسأله بتعجب واستنكار كل من يرفض فكرة غيرة الرجل من نجاح المرأة بوجه عام، وخصوصاً بعد ما حققته المرأة من نجاحات كبيرة في مجالات عديدة في السنوات الأخيرة، لأن نجاحها بل وتميزها في بعض المجالات بات واقعاً ملموساً لا يمكن إنكاره، ما جعل الزوج في بعض الزيجات يغار من زوجته، تُرى ما هي الأسباب التي تقف وراء هذه الغيرة، وكيف يمكن علاج غيرة الزوج من زوجته؟

علاج غيرة الزوج

حتى يمكن علاج غيرة الزوج من زوجته، ثمة أمر هام يجب معرفته أولاً للتغلب عليها وحل المشكلة من جذورها، ألا وهو معرفة الأسباب التي تقف وراء غيرة الزوج من زوجته، لأنه لا يمكن تدارك الحلول دون معرفة الأسباب.

علاج غيرة الزوج من زوجته يتوقف على صبر الزوجة ومحاولة فهم ما يمر به

أولاً : أسباب غيرة الزوج من زوجته

تقول داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي، أن الغيرة أحد المشاعر الإنسانية التي لا يمكن إهمالها، ومن الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث بين الزوجين، وذلك عندما تكون في معدلاتها الطبيعية السليمة، وعندما تكون مصحوبة بجو تنافسي مقبول يحفز على النجاح والمنافسة الشريفة بين الزوجين، وخلافاً على ذلك تكون الغيرة غيرة محمودة، وتصبح غيرة الزوج من زوجته بمثابة سهماً مسموماً يصيب الحياة الزوجية، ويجعلها تنزف دماً قد لا يتوقف أبداً إلا بالموت بما يعني القضاء على العلاقة وفشل الزواج، وذلك إذا ما أهملت هذه الإشكالية، وتم التعامل معها باستهانة، لأنه يجب الاهتمام بها، ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى خلق مشاعر غيرة داخل الزوج تجاه زوجته.

ومن أسباب غيرة الزوج من زوجته بحسب ما قالته داليا شيحة، ما يلي:

انعدام الثقة بالنفس

حول علاج غيرة الزوج من زوجته، تقول شيحة أن الفرق بين زوج يقدر نجاح زوجته وآخر يغار منه يتمثل في مدى ثقة كل منهما بنفسه، لأن الرجل الواثق من نفسه تمام الثقة لا يشعر بالغيرة أبداً مع نجاح زوجته، بل يسعد به، ويدعمها ويساعدها على تحقيق نجاحات أكبر وأعمق تأثيراً على تاريخها المهني. أما الرجل غير الواثق من نفسه يشعر بأن نجاح زوجته يمثل تهديداً لمستقبله، ولذلك تبدأ الغيرة من زوجته على مكانته في الحياة الزوجية.

كبرياء الرجل

في حالات أخرى، وبحسب شيحة يغار الرجل من زوجته بعد نجاحها بسبب كبريائه لأنه قد لا يقبل لكرامته ومن وجهة نظره هو أن يكون زوجته أنجح منه، ولذلك يشعر بالغيرة تجاه نجاحات زوجته، وهو أمر يجب البحث عن حلول له عند علاج غيرة الزوج من زوجته.

كبرياء الزوج أحد أسباب غيرته من زوجته

نشأة الرجل

تلعب التربية الخاطئة ونشأة الرجل على أنه رجلاً لابد أن يكون الأقوى والأنجح من زوجته دوراً كبيراً في مشاعر الغيرة التي تنتاب بعض الأزواج من نجاح زوجاتهم، وفي هذه الحالة ينشأ الرجل على معتقدات راسخة بداخله تؤثر في كثير من الأمور في علاقته بزوجته، وليس في ما يتعلق بغيرته من نجاحها فقط.

الخوف من فقدان السبيطرة

لعلاج غيرة الزوج من زوجته، يجب أن تتفهم الزوجة أن بعض الأزواج يخافون من نجاح زوجاتهم بسبب خوفهم من فقدان السيطرة عليهم، لأنهم يعتقدون أن عمل الرجل وانفاقه على أهل بيته هو الذي يمكنه من فرض السيطرة عليهم من خلال دوره القيادي الذي يلعبه ويفتخر به، وفكرة نجاح الزوجة في عملها تبدد فكرة القيادة عند الزوج، ولذلك يهاب نجاحها ويشعر بغيرة شديدة منه.

الشعور بالنقص

تقول شيحة أن الرجل الناجح يحاول أن يرفع زوجته وأسرته معه، ويقوم بدعم زوجته، وتحفيزها على تحقيق النجاح في دروها سواء كانت زوجة عاملة أو ربة منزل، لكي تكون الأسرة كلها ناجحة وليفخرون جميعهم بنجاحاتهم أمام الآخرين، أما الرجل الفاشل الذي يشعر بالنقص بعد وصول زوجته لما لم يستطع الوصول إليه، يغار فقط دون أن يتحرك، ولا يجتهد من أجل منافسة شريفة بينه وبين زوجته من شأنها أن تُعلي قدره عندها.

ثانيا : علاج غيرة الزوج من زوجته

لعلاج غيرة الزوج من زوجته، تقول شيحة أنه يجب على الزوجة تطبيق النصائح التالية:

الوقاية

الوقاية خير من العلاج، ولذلك ومنذ بداية التعارف وقبل الخطوبة والزواج، يجب أن يكون هناك اتفاقاً مسبقاً بين كل من الرجل والمرأة على مسألة العمل وتحقيق الذات، لكي يكون كل طرف ملتزماً بذلك، حتى يمكن التعامل مع غيرة الزوج بعد ذلك من خلال الاستناد إلى الاتفاق المبرم بينهما.

الذكاء العاطفي

لعلاج غيرة الزوج يجب أن تتعامل الزوجة مع زوجها بذكاء عاطفي، وأن تقوم باحتواء واستيعاب الزوج، وأن تمدحه دائماً، وتثني عليه، وتقدره، وأن تُعلي من قدره أمام نفسه، وأمام أطفاله، وأمام الآخرين، لكي يشعر بقيمته وقدره في عيونهم، وليتأكد من أن نجاحها لا يؤثر على مكانته في الأسرة أبداً.

لعلاج غيرة الزوج من زوجته يجب على الزوجة تجنب الحديث عن نجاحها

تقنين الحديث عن النجاح

وحول علاج غيرة الزوج من زوجته، قالت شيحة أنه يجب أن تقنن الزوجة من حديثها عن نجاحاتها عندما تشعر بغيرة الزوج منها، وذلك لكي لا تزيد مشاعر الغيرة عند الزوج لتتخطى الحد المسموح، ولكي لا تصبح حقداً يأكل في علاقتهما الزوجية وحياتهما معاً، لذا من الأفضل الحديث دائماً عن الزوج، وصفاته الجميلة، ونجاحاته الموجود وتعظيمها، ليشعر بقدره في عيونها.

دعم الزوج

أفضل طريقة لعلاج غيرة الزوج من زوجته هي دعمه والوقوف بجانبه، وحثه على النجاح بطريقة ذكية ودافئة، وذلك من خلال معرفة مواطن قوته، وقدراته ومهاراته التي يملكها، وتشجيعه على الاستفادة منها في تحقيق نجاحات كبيرة لكي يشعر بمذاق النجاح، ولكي يقدر ما وصلت إليه زوجته من نجاح أيضاً.

بيد الزوجة أن يكون لها دوراً كبيراً في علاج غيرة الزوج فقط من خلال دعمه وتحفيزه على النجاح

وأخيراً، ولعلاج غيرة الزوج من زوجته، وفي حال لم تنجح كل الحلول السابق ذكرها أعلاه، يجب أن تلجأ الزوجة للمختصين لمتابعة الأمر معها خطوة بخطوة، وذلك حفاظاً على كيان الأسرة من الهدم والانهيار، ومساعدة منها لزوجها.

داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي
داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي

والآن يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. متى يغار الزوج من زوجته؟، وما هي الأسباب التي تقف وراء ذلك؟، وما هو علاج غيرة الزوج من زوجته؟

Credits