البرود العاطفي بين الزوجين .. الملل ليس السبب الوحيد

البرود العاطفي، بعد فترة من الزواج تزيد احتمالات تعرض العلاقة الزوجية لحالة قاسية من البرود، ينتج عنها تباعد بين الزوجين، وزعزعة لاستقرار الحياة الزوجية، ولذلك يجب مواجهة البرود العاطفي ومعرفة أسبابه للتغلب عليها.

أسباب البرود العاطفي

يعد البرود العاطفي من أخطر الأمور التي تصيب العلاقة الزوجية، لما له من تأثيرات سلبية عميقة عليها، إذ أنه يتمكن من كل تفاصيل الحياة الزوجية ليعصف بها، ويجعل تأثيرات معدومة على الزوجين.

ومن أسباب البرود العاطفي بين الزوجين ما يلي:

الملل الزوجي

صحيح أن الملل الزوجي ليس السبب الوحيد وراء إصابة كل من الزوجين بالبرود العاطفي، ولكن له كبير الأثر في حدوثه، لأنه يسبب نفور الزوجين من كل تفاصيل الحياة الزوحية، ويفقدهما الرغبة في كل شيء، حتى لقاء الحب بينهما، لأن البرود العاطفي قد تمكن منها لدرجة عزوفهما عن أدق تفاصيل العلاقة بينهما.

الإهمال

يعد الإهمال سبباً هاماً من أسباب البرود العاطفي بين الزوجين، لأنه يزيد من التباعد بين الزوجين، ويحفز على الشعور بمشاعر سلبية كالشعور باللامبالاة التي تجعل كل منهما مستسلماً للوضع الراهن، ومستمراً في قطع مسافة بعيدة عن شريكه.

انعدام التجديد والتغيير

ومن أسباب البرود العاطفي التي لا يمكن إهمالها أبداً، إنعدام التجديد وعدم الإهتمام بإحداث تغييرات واضحة في شكل العلاقة، وفي التفاصيل التي تجمع بينهما، والاستسلام للروتين والرتابة، اللذان يقتلان الحافز لديهما ويقتلان روح العلاقة بينهما.

عدم التعبير عن المشاعر

يستهين الأزواج والزوجات بأثر التعبير عن المشاعر على العلاقة الزوجية، وكيف أنه يضيف إليها الكثير والكثير، وكيف أنه يحميهما من البرود العاطفي، لأنها تخلق حالة رومانسية جميلة في كثير من المشاعر الدافئة التي لها أن تحفظ العلاقة من سلبيات الفتور العاطفي التي قد تتربص بهما لفترة طويلة.

اعتماد طرق ثابتة للتواصل

التواصل من أهم الأمور التي يجب على الزوجين الاهتمام بها والتجديد فيها، إذ يجب أن يكون هناك تغيير دائم في التواصل بينهما لتنتعش العلاقة، ولتخرج من دائرة الجمود إلى الحيوية والنشاط والانتعاش، لأن اعتماد طرق ثابتة لا تتغير أبداً في التواصل تسبب البرود العاطفي بين الزوجين.

علامات البرود العاطفي بين الزوجين

البرود العاطفي بين الزوجين من الأمور التي يسهل اكتشافها بسهولة، لأنه يقلب كيان العلاقة الزوجية رأساً على عقب.

ومن علامات البرود العاطفي بين الزوجين ما يلي:

  1. الخرس الزوجي.
  2. انعدام التواصل.
  3. العزوف عن ممارسة العلاقة الحميمة.
  4. تجنب اقامة حوار.
  5. انعدام الغيرة.
  6. التركيز على الأخطاء وتصيدها.
  7. افتعال المشاكل.
  8. تجنب قضاء وقتاً طويلاً في المنزل.

كيف يمكن التغلب على البرود العاطفي بين الزوجين؟

يجب على الزوجين الاتحاد سوياً في مواجهة البرود العاطفي لأنه يعصف بمشاعرهما، وقد يؤدي بهما إلى نهاية مأساوية، ولتخفيف أثره على الزوجين، ينبغي عليهما التغلب عليه بتطبيق النصائح التالية:

  1. إحداث تغييرات كبيرة في شكل الحياة الزوجية، وفي أدق تفاصيلها لأن التغيير يقتل الملل أحد أهم أسباب البرود العاطفي.
  2. التجديد في روح العلاقة الزوجية بتغيير طرق التواصل في ما بين الزوجين، وابتكار طرقاً جديدة للتغلب على البرود العاطفي.
  3. التعبير عن المشاعر والاهتمام بالتفاصيل الرومانسية التي لها أن تحي المشاعر من جديد.
  4. عمل مفاجآت سعيدة تُسعد كل من الزوج والزوجة.
  5. تعزيز الاهتمام بالشريك والبحث عن كل ما يحقق سعادته والشروع في تحقيقه.
  6. عمل ذكريات جديدة في الحياة الزوجية بين الزوجين، والتقرب أكثر في ما بينهما لتجديد المشاعر.

وأخيراً ولمواجهة البرود العاطفي بين الزوجين عليهما التخطيط للقيام بإجازة والسفر إلى مكان جميل ذو طبيعة خلابة ونسيان كل التفاصيل المؤلمة في حياتهما، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية وبالهواء النقي، مع تجنب الأحاديث الممنوعة بين الزوجين.