الروائح الطيبة الجميلة تعالج الاكتئاب والخرف

تعالج الاكتئاب وأكثر .. إليكِ عدة فوائد جديدة للعطور والروائح الطيبة

ريهام كامل

الراوئح الجميلة الطيبة ليست الفائدة الوحيدة للعطور والزيوت العطرية؛ لأن لها فوائد عديدة منها الفوائد الصحية الجسدية والنفسية كما أن لها تأثيرات إيجابية عميقة على العاطفة والمشاعر. وهي ليست أداة تجميلية تكتمل بها زينة المرأة وأناقتها فقط بل أكثر من ذلك. تُرى ما هي فوائد العطور وما هي علاقة الروائح الجميلة بالاكتئاب والخرف؟

دراسة : الروائح الجميلة تساهم في علاج الاكتئاب والخرف والزهايمر

الروائح الطيبة الجميلة تعالج الاكتئاب وتحقق الشعور بالهدوء والاسترخاء
الروائح الطيبة الجميلة تعالج الاكتئاب وتحقق الشعور بالهدوء والاسترخاء 

أكدت دارسة حديثة على أن العطور الجميلة والروائح الطيبة قد تساعد في علاج الاكتئاب والخرف والأمراض التي تصيب الدماغ عند الشيخوخة، وذلك بحسب تقرير "العربية نت" الذي قدمته نقلًا عن جريدة "ديلي تليغراف" البريطانية، حيث أكدت الدراسة التي أجراها علماء الأعصاب من جامعة بيتسبرغ أن شم الروائح الطيبة من الممكن أن يساهم في تحسين الحالة المزاجية لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

وقد تبين ذلك من خلال متابعة الباحثون لـ 32 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاماً جميعهم يعانون من الاكتئاب، وقد تم تعريضهم لـ12 رائحة مختلفة كانت معبأة في علب محكمة الإغلاق مع دليل مكتوب عن الرائحة. وقد ربط هؤلاء الأشخاص ( محل الدراسة) الروائح العطرية التي شموها بذكريات محددة من حياتهم عندما مثل رائحة القهوة، وملمع الأحذية الشمعي، ومستخلص الفانيليا، وصابون اليد الخزامى، والمزيد من الأدوات المنزلية الشائعة. واتضح أن الروائح أثارت ذكريات محددة من حياتهم أكثر من الكلمات.

وبحسب "العربية نت"، ووفقًا لما شرحته الدكتورة كيمبرلي يونغ، المؤلفة المشاركة في الدراسة، تعد مشاكل ذاكرة السيرة الذاتية هي السمة المميزة لاضطراب الاكتئاب الشديد، إذ يركز المريض على الأحداث بطريقة سلبية، كما أنه يركز على الجانب السلبي منها فقط. بعكس ما تفعله العطور والروائح الطيبة الجميل لأنها تذكره بالأحداث الإيجابية التي مر بها وأصبحت ذكرى.

وقال البروفيسور جيمس جودوين، مدير العلوم في شبكة صحة الدماغ، أن امتلاك حاسة شم جيدة يساهم بشكل جيد في تحسين الصحة العقلية، كما أن استخدام العلاج بالروائح قد تزايد، وخصوصًا في علاج علاج السرطان والخرف والزهايمر مثل الخزامي، وزيت اللافندر الذي أكدت الدراسات على دروه في تقليل حدوث السلوك العدواني في الخرف.

ما هي فوائد العطور والزيوت العطرية الروائح الجميلة بشكل عام؟

بعض الزيوت العطرية مفيدة جدًا للصحة وتساهم في علاج الصداع الناتج عن التوتر
بعض الزيوت العطرية مفيدة جدًا للصحة وتساهم في علاج الصداع الناتج عن التوتر 

تتعدد فوائد العطور والروائح الجميلة بشكل عام، من أبرزها ما يلي:

تحسين المزاج

أكدت الأبحاث والدراسات العلمية على أن الروائح الطيبة والعطور قادرة على تحفيز العقل بطريقة إيجابية، وعلى تحسين المزاج أيضًا. كما أن لكل عطر وبحسب الزهرة المستخرج منها فائدة معينة، فمنها من يساعد على الاسترخاء والهدوء، ومنها من يجدد النشاط والحيوية.

تحفيز العاطفة

بحسب الدراسة المرفقة أعلاه، وبحسب ما قالته البروفيسورة راشيل هيرز، عالمة الأعصاب الإدراكية والخبيرة الرائدة في علم نفس الشم أن معالجة حاسة الشم لدى الإنسان في نفس الجزء من الدماغ الذي تتم فيه معالجة العواطف والذكريات العاطفية الجميلة.

تخفيف حدة القلق والتوتر

ومن الفوائد المهمة للعطور والروائح الجميلة، تخفيف حدة القلق والتوتر تمامًا كما يعرف في حالات العلاج بـ (الأروماثيرابي)، الذي يستخدم في بعض الأحيان لتخفيف التوتر والقلق، وتحقيق قدرة الجسم على الاسترخاء، وهو علاج يوناني يتم من خلاله تدليك الجسم ببعض الزيوت العطرية ذات الفوائد الفعالة مثل زيت عطر اللافندر أو خلال رشه في الهواء للحماية من السرطان والاكتئاب ومشاكل العظام. وليس ذلك فحسب إذ توجد عدة زيوت عطرية لها فوائدة عظيمة مثل البابونج واكليل الجبل وغيرهم.

تحسين الذاكرة والتركيز

تلعب بعض العطور والروائح الطيبة دورًا كبيرًا لتحسين الذاكرة والتركيز. على سبيل المثال، يُقال إن رائحة النعناع تعزز الانتباه وتحفز العملية العقلية، ويساعد في تصفية الذهن وتعزيز التركيز والذاكرة.

كما أنه وبحسب ما قالته الدكتورة كيمبرلي يونغ، المؤلفة المشاركة في الدراسة أعلاه "إذا قمنا بتحسين الذاكرة، فيمكننا تحسين حل المشكلات وتنظيم العواطف والمشكلات الوظيفية الأخرى التي غالباً ما يعاني منها الأفراد المصابون بالاكتئاب".

تخفيف الصداع

تشير بعض الدراسات إلى أن بعض العطور مثل زيت اللافندر يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع الناتج عن التوتر العصبي.

تحفيز الشهية

بعض الروائح مفيدة لتحفيز الشهية، مثل رائحة الفانيليا، لأنها تحفز على تناول الطعام، وذلك لقوة رائحتها الجميلة التي تربط بين حاسة الشم وحاسة التذوق وتزيد الرغبة في تناول الطعام.

تعزيز الثقة بالنفس

للعطور دور كبير في تعزيز الثقة بالنفس، والشعور بالانتعاش والراحة فضلًا عن أنها تزيد من انجذاب الآخرين إلى الشخص الذي تفوح منه رائحة عطر جميلة وطيبة.

تحسين النوم

بعض الزيوت العطرية التي يستخرج منها العطور وخصوصًا زيت اللافندر يلعب دورًا كبيرًا في في تهدئة العقل وتحقيق الاسترخاء، والتحفيز على النوم بعمق دون أي منغصات.

ما هي أهم الزيوت العطرية التي تساهم في تحسين الصحة؟

زيت اللافندر وزيت الخزامي وزيت النعاع وزيت القرنفل من الزيوت العطورية المفيدة جدًا للصحة
زيت اللافندر وزيت الخزامي وزيت النعاع وزيت القرنفل من الزيوت العطورية المفيدة جدًا للصحة

توجد العديد من الزيوت العطرية التي أكدت الدراسات العلمية التي طرحت في فوائد الروائح الطيبة والعطور في تحسين الصحة والنفسية، من أبرزها هذه الزيوت العطرية:

  1. زيت اللافندر: يساعد في الاسترخاء وتقليل القلق وتحسين النوم.
  2. زيت الخزامي: واحد من الزيوت العطرية الشهيرة والمعروفة بفوائدها الصحية المحتملة، خصوصًا وأن له تأثيرات مهدئة ومنعشة. وهو مشهور بقدرته على تخفيف التوتر والقلق وتحسين النوم. كما يُقال أنه يُساعد في تخفيف آلام العضلات والتشنجات ويُعزز الاسترخاء العام.
  3. زيت النعناع: يُعتقد أنه يُحفز وينشط العقل ويُخفف من الصداع.
  4. زيت الشاي الأخضر: يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ويساعد في تحسين الهضم.
  5. زيت اليانسون: يُعزز صحة الجهاز الهضمي ويُساعد في تهدئة البطن.
  6. زيت القرنفل: يمتلك خصائص مضادة للميكروبات ويُساعد في تخفيف آلام الأسنان.
  7. زيت الليمون: يُنشط ويُنقي الجسم ويُحسن مزاج الشخص.

وختامًا، يُسعدنا أن تشاركونا الرأي .. أي الروائح والزيوت العطرية تفضلون ولماذا؟