للحفاظ على رشاقتك في عيد الفطر 2024... اتبعّي هذه الإرشادات

للحفاظ على رشاقتك بعد عيد الفطر 2024... اتبعّي هذه الإرشادات

رحاب عباس

بما أن مقاومتك لحلويات وكعك عيد الفطر 2024 قلّت، ولا تستطيعي السيطرة على شهيتك؛ لذا نحن معكِ اليوم لنقدم لكٍ أهم الإرشادات اللحفاظ على رشاقتك بعد العادات الغذائية المتغيرة التي مرّ بها جسمك خلال شهر رمضان وأيام العيد المبارك.

 

لذا دعينا نسلط الضوء عبر موقع " هي " على كيفية تنظيم عاداتك الغذائية، لتفادي زيادة الوزن المفاجئة أو الإصابة بالأمراض المزمنة من دون سابق إنذار، وذلك  بناءً على توصيات استشارية التغذية العلاجية الدكتورة أمل علي من القاهرة.

كعك عيد الفطر 2024 ليس السبب الوحيد لزيادة الوزن

وبحسب دكتورة أمل، تعتقد الكثيرات أن تناولن كعك العيد، هو السبب الوحيد لزيادة الوزن؛ ولكن هناك أسباب أخرى لهذا الأمر يغفلن عنها، أبرزها:

  • الإفراط في تناول الكعك.
  • زيادة وجبات اليوم بشكل مبالغ فيه
  • النوم لساعات طويلة.
  • التفكير الزائد يُعطي إحساسًا بالجوع.
  • عدم ممارسة الرياضة أو أي نشاط طوال أيام عيد الفطر 2024.

رشاقتك عنوان جمالك  في عيد الفطر 2024  بهذه الأساليب

وأضافت دكتورة أمل، الامتناع عن أكل الكعك ليس هو الحل الأمثل للحفاظ على رشاقتك، إذ يُمكن تناوله لكن بشرط عدم الإفراط فيه، كما يجب ممارسة الرياضة يوميًا لمدة ساعة خلال أيام العيد، لزيادة نسبة الحرق في الجسم، والتخلص من الدهون، وأيضًا إتباع الإرشادات التالية:

نظمّي وجباتك

تنظيم الوجبات وتناول الطعام ببطء أحد الغرشادات المهمة للحفاظ على رشاقتك في عيد الفطر 2024
تنظيم الوجبات وتناول الطعام ببطء أحد الغرشادات المهمة للحفاظ على رشاقتك في عيد الفطر 2024

يجب تنظيم وجبات اليوم على أن يكون بين كل وجبة الأخرى على الأقل 3 ساعات.

تناولي الطعام ببطء

إن تناول الطعام ومضغه ببطء يعطينا الفرصة للاستمتاع بوجباتنا، وكذلك يمنحنا إشارات أفضل للشعور بالشبع.

حافظي على رطوبة الجسم

توصلت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين شربوا كوبين من الماء قبل الوجبة فقدوا وزنًا أكبر من الأشخاص الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات. فتناول الماء يجعلكِ تشعرين بالشبع سريعًا، مما يجعلكٍ تأكلين أقل أثناء الوجبة.

 استمتعي بوجبة الفطور

لا تتخلي عن وجبة الفطور، وحاول أن تستهدفي تناول من 15 إلى 25 غرامًا من البروتين في وجبة الفطور بصفة يومية، حيث يتم هضم البروتين ببطء ما يثبّط هرمونات الجوع، وذلك يساعدك على الشعور بالشبع لمدة طويلة. وأيضًا حاولي أن تدمجي الأطعمة البروتينية مع الألياف والدهون الصحية، مثل: "بيضتين مع الخبز المحمص من القمح الكامل، والأفوكادو".

تناولي البروتين فى كل الوجبات

تناول البروتينات في كل الوجبات أحد الأساليب الطبيعية لمنع تراكم الدهون في الجسم خلال عيد الفطر 2024
تناول البروتينات في كل الوجبات أحد الأساليب الطبيعية لمنع تراكم الدهون في الجسم خلال عيد الفطر 2024

يُمكن أن يساعدكِ تناول الأطعمة الغنية بالبروتين فى كل وجباتك، خاصة وجبة الإفطار، على التخلص من وزنك الزائد، حيث إن البروتين يبطئ عملية الهضم، ويؤثر بشكل إيجابي على هرمونات الجوع. وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين: "الكينوا، والفول، والبذور، والمكسرات، والبيض، والزبادى، والجبن".

ابتعدي عن هذه الأطعمة

يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم مدى سرعة ارتفاع السكر في الدم بعد تناول طعام يحتوي على الكربوهيدرات؛ وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل: " البطاطس والخبز الأبيض"، خاصًة عند تناولها بمفردها، سيؤدى إلى زيادة فى نسبة السكر فى الدم، يتبعها انخفاض سريع، وهذا يجعلك تشعرين بالجوع والرغبة فى المزيد من الطعام، فانتبهي لذلك في عيد افطر 2024.

جربي الفاكهة في وقت الحلوى

تناول الفواكه الطازجة بدلًا من الحلويات والعصاير للحفاظ على رشاقتك في عيد الفطر 2024
تناول الفواكه الطازجة بدلًا من الحلويات والعصاير للحفاظ على رشاقتك في عيد الفطر 2024

إن الفواكه منخفضة السعرات الحراريةتحمل أطنانًا من العناصر الغذائية مثل: "مضادات الأكسدة والألياف"؛ ولا شك أن استبدال قطعة الحلوى بفاكهة سيعود بكثير من النفع على جسمكِ وصحتكِ  في عيد الفطر 2024..

ابقّي نشيطة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا أساسيًا للحفاظ على وزن صحي، ولكن قد يكون هناك نقص في الحافز عندما تستدعي الاستمتاع أثناء العطلة، المفتاح هو اختيار الأنشطة الهوائية الممتعة ودمجها في خطط عطلتكِ خلال العيد مع العائلة.

المشي لمدة ساعة يوميًا أحد الاساليب الفعالة للحفاظ على رشاقتك بصفة عامة وليس فقط في عيد الفطر 2024
المشي لمدة ساعة يوميًا أحد الاساليب الفعالة للحفاظ على رشاقتك بصفة عامة وليس فقط في عيد الفطر 2024

تناولي نظام غذائي متوازن

ليس الأمر حرمانا من الكحك والبسكويت؛ ولكنه ضبط طريقة تناولك لهم، والالتزام بأسلوب حياة صحي من خلال الجمع بين التمارين المنتظمة والنظام الغذائي المتوازن حتى أثناء أجازات عيد الفطر 2024.

ابحثي عن الكربوهيدرات المعقدة

تحصل الكربوهيدرات على سمعة سيئة؛ ولكنها ليست كلها سيئة. لذا تجنبي الكربوهيدرات المعالجة والمكررة ، مثل: "البسكويت، والمشروبات الغازية، والخبز الأبيض"، المعروفةباسم الكربوهيدرات البسيطة، والتي قد تزيد من مستويات الأنسولين، وتؤدي إلى زيادة الوزن. في المقابل ابحثي عن الكربوهيدرات المعقدة ، المعروفة أيضًا باسم الكربوهيدرات الجيدة أو المعقدة في عيدالفطر 2024، وخصوصًا "المعكرونة، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني، والفواكه والخضروات والبقوليات".

تخلصي من العصير

إأن معظم العصائر تحتوي على سكر مضاف وتوفر سعرات حرارية غير ضرورية لنظامك الغذائي. لذا اختاري الفاكهة المشبعة الغنية بالألياف بدلًا من الإفراط في تناول كعك العيد، للحفاظ على رشاقتك بشكل طبيعي.

حافظي على مستويات الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لصحة العظام ووظيفة القلب والحفاظ على الوزن؛ ويعتبر الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مصادر كبيرة للكالسيوم، وكذلك البوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لصحتك العامة، لذا خصصّي دومًا حصص يومية من الكالسيوم.

تناولي الفلفل الحار

يعتقد أن مركب الكابسيسين Capsaicin الموجود في الفلفل الحار، وهو مركب مضاد للأكسدة، قد يُساهم في الحفاظ على وزن صحي عن طريق تعزيز الشعور بالشبع، ومنع الإفراط في تناول الطعام، كما قد يساعد هذا المركب الجسم على حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية، والتقليل من دهون الجسم.

استعملي زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون من أكثر الدهون المفيدة على الإطلاق، حيث أنه يساهم في التقليل من الدهون الثلاثية، وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة "الكوليسترول الجيد"، كما قد يساعد على زيادة معدلات عمليات الأيض في الجسم، ويعزز من حرق الدهون.

وأخيرًا، تُعتبر المكسرات وخصوصًا اللوز، مصدرًا جيداً للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر من المركبات التي تساعد على حرق دهون البطن، حيث تشير دراسة نشرت في المجلة الدولية للسمنة إلى أن الأشخاص الذين تناولون حوالي 85 جرام من اللوز يوميًا، خسروا ما يقارب 5 سم من محيط خصرهم مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولون اللوز.