البعض يصفه ب "العصير الخارق": فوائد تناول عصير الكرفس وكيفية تحضيره

البعض يصفه ب "العصير الخارق": فوائد تناول عصير الكرفس وكيفية تحضيره

جمانة الصباغ

بالتأكيد أنكِ سمعتِ عن مشروبات "الديتوكس" التي يلجأ إليها الكثيرون، لتنظيف الجسم من السموم بعد الإفراط في تناول الطعام، أو لخسارةٍ سريعة في الوزن كما يُشاع عن قوة هذه المشروبات في التخسيس. وربما تكونين قد جربتِ واحدًا أو أكثر من تلك المشروبات إما لأغراض تطهير جسمكِ من السموم، أو بهدف تقليل استهلاك السعرات الحرارية اليومية لإنقاص وزنكِ.

هذه المشروبات، في حال تم تناولها بشكل مقبول ولفترة وجيزة؛ يمكن أن تؤدي غرضًا جيدًا وتُفضي إلى نتيجةٍ ناجحة ومقبول. منها عصير الكرفس، الذي يصفه البعض ب"العصير الخارق" والذي يعود بفوائد جمة على الصحة. لكن وكما لكل شيءٍ ناحيته الإيجابية، فإنه لا يخلو من بعض الآثار السلبية التي يجب معرفتها مسبقًا.

فما هي خصائص عصير الكرفس التي تجعل منه قيمةً غذائية مفيدة؟ وكيف يمكن تحضيره بطرقٍ متعددة؟ وماذا عن أضراره؟ هذا ما سوف نكتشفه سويًا في موضوعنا اليوم.

عصير الكرفس يحسن الهضم وصحة القلب والجلد وغيرها من الفوائد الصحية الهامة
عصير الكرفس يحسن الهضم وصحة القلب والجلد وغيرها من الفوائد الصحية الهامة

فوائد تناول عصير الكرفس

كما أوردنا في المقدمة، فعصير الكرفس يأتي ضمن المشروبات التي تساعد على إزالة السموم من الجسم؛ خاصةً بعد تناول الأطعمة الدهنية والمشروبات السكرية بشكل مفرط.

ويتكون هذا العصير من عدة عناصر غذائية، حسب الذوق؛ وعلى رأسها الكرفس، الذي يُعد من الخضروات المفيدة جدًا للصحة. ما يعني أن إدخال الكرفس ضمن العصائر، يجعل منه قيمةً غذائية عالية وذات فوائد جمة.

ويشير موقع "ويب طب" إلى أن عصير الكرفس مفيدٌ للصحة، كونه غني بالعديد من المواد الغذائية المهمة؛ على رأسها مضادات الأكسدة المتنوعة بالإضافة إلى حمض الفوليك والألياف والبوتاسيوم والمغنيزيوم.

وبفضل هذه العناصر الهامة، فإن فوائد تناول عصير الكرفس يمكن عرضها كالآتي:

  • المساعدة في علاج التهاب المفاصل

إذ يحتوي عصير الكرفس على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة، والتي تُسهم في علاج التهاب المفاصل أو مكافحة الإصابة به. ويعود السبب في ذلك، لقدرة تلك المضادات القوية على منع الجهاز المناعي من إبداء ردود فعلٍ، تُعزَز التهاب المفاصل وتتسبب في تفاقم الحالة الطبية للمصابين بهذا المرض.

  • مكافحة أمراض السرطان

وهذه المرة أيضًا بفضل مضادات الأكسدة التي يتمتع بها عصير الكرفس؛ إذ يحول تناوله بشكل منتظم، في خفض مخاطر الإصابة بأنواعٍ مختلفة من السرطان. ويحتوي الكرفس، بشكله التام وعلى هيئة عصير، على نوعٍ خاص من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطانات والتخفيف منها عبر المساهمة منع نمو وانقسام بعض أنواع الخلايا السرطانية في الجسم؛ منع انتشار الخلايا السرطانية لأماكن أخرى في الجسم؛ وتعزيز تأثير العلاج الكيماوي للسرطان مع تخفيف أعراضه الجانبية السلبية في ذات الوقت.

  • تحسين صحة جهاز الدوران

معلومٌ أن الشخص البالغ يمتلك حوالي 5 إلى 6 لترات من الدم؛ حيث يضخ القلب الدم عبر الجسم إلى جميع الخلايا، فهو ينبض بمعدل 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة ناقلًا المُغذَيات، والغازات، والفضلات من وإلى الخلايا. ويتم كل ذلك من خلال أحد أجهزة الجسم الذي يسمى بجهاز الدوران. وتناول عصير الكرفس بانتظام يساعد في تحسين صحة هذا الجهاز، وذلك من خلال خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم؛ خفض ضغط الدم المرتفع؛ وخفض فرص الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب.

  • تطهير الجسم من السموم

كغيره من "مشروبات الديتوكس"، فإن أكثر فائدةٍ نجنيها من تناول عصير الكرفس تتمثل في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة في الجسم؛ والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة وزيادة الوزن. ويعود السبب في ذلك لخصائص هذا العصير المُدرة للبول، وكذلك قدرته الفائقة على تحسين الهضم بصورة عامة.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول عصير الكرفس في الصباح وعلى الريق، يُسهم بشكل فعال في جني هذه الفائدة؛ إلا أن الأمر ما زال قيد البحث الحثيث لتأكيده تمامًا.

يمكن تحضير عصير الكرفس بطرق متعددة وحسب رغبتكِ الشخصية
يمكن تحضير عصير الكرفس بطرق متعددة وحسب رغبتكِ الشخصية

فوائد صحية أخرى لعصير الكرفس

لا تتوقف فوائد هذا العصير الشهي والعجيب عند هذا الحد، بل يمكن جني فوائد أخرى من خلال تناوله بانتظام واعتدال. وتبرز هذه الفوائد كالتالي:

  • ضبط مستويات سكر الدم وموازنتها.
  • تخفيف أعراض الحساسية والربو.
  • الوقاية من مرض ألزهايمر.
  • تحسين ورفع معدل الخصوبة.
  • زيادة الشعور بفقدان الشهية، ما ينتج عنه خسارة الوزن الزائد.
  • ترطيب الجسم، بفضل محتواه العالي من الماء.
  • تقليل الالتهابات، حيث كشفت أفني كول، خبيرة التغذية لموقع Health Shots، أن عصير الكرفس وبفضل محتواه الكبير من مضادات الأكسدة والمُركَبات المضادة للالتهاب، يُساعد في خفض مستوى الالتهاب بالجسم؛ كما يُسهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.
  • تحسين وتدعيم صحة لقلب، والفضل في ذلك يعود لمُركَبات "الفثاليدات" الموجودة في الكرفس والتي تساعد على خفض ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين عمل الجهاز الهضمي.
  • تحسين صحة الجلد، إذ تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الكرفس في الحفاظ على صحة الجلد من خلال مكافحة الإجهاد التأكسدي وترطيب البشرة.

طريقة تحضير عصير الكرفس

الشيء الجميل في عصير الكرفس، تنوع طرق تحضيره؛ وكلها تُوفر فوائد صحية للجسم والبشرة.

ويقدم لكِ موقع "ويب طب" الطرق التالية لتحضير عصير الكرفس المنعش والمفيد:

  1. عصير الكرفس المُركَز: تحتاجين لصنعه إلى مزج بضعة سيقان كاملة من الكرفس مع القليل من الماء في الخلاط الكهربائي، للحصول على مزيجٍ مُركَز.
  2. الكرفس مع التفاح والجزر: لتحضير هذا الصنف، قومي بخلط عيدان الكرفس المنظفة مع بضعة أوراق من الشومر، إضافةً إلى تفاحة وجزرة في الخلاط الكهربائي واستمتعي بمذاقه اللذيذ.
  3. الكرفس مع البرتقال: يتطلب تحضير هذا الصنف، خلط 3 عيدان من الكرفس وحبة جزر وحبة برتقال ونصف ليمونة ونصف حبة شومر.

وينصح الموقع المختص بضرورة شرب العصير مباشرةً بعد تحضيره، أو الانتظار مدةً لا تزيد عن الساعة قبل شربه، كي لا يفقد قيمته الغذائية.

أضرارٌ وتحذيرات من عصير الكرفس

عصير الكرفس لا يخلو من بعض الأضرار لذا يجب عليكِ التنبه منها
عصير الكرفس لا يخلو من بعض الأضرار لذا يجب عليكِ التنبه منها

صحيحٌ أن عصير الكرفس له فوائد عديدة ومهمة، لكنه لا يخلو من بعض الأضرار؛ خاصةً في حال تناول بطريقةٍ خاطئة.

وبالتالي ينبغي عليكِ معرفة التحذيرات التالية قبل تناول عصير الكرفس:

  • لا يُعدَ هذا العصير بديلًا عن الوجبات الرئيسية، ولا بأي شكلٍ من الأشكال، مهما سمعتِ أو قرأتِ؛ لذا يُفضَل تناوله ضمن حمية غذائية متوازنة، وليس كبديلِ عن الوجبات الثلاث الرئيسية، تجنبًا للإصابة بسوء التغذية.
  • الكرفس غني بالأملاح الضارة، وبالتالي قد لا يكون مناسبًا للجميع. لذا من الأفضل استشارة طبيبكِ الخاص قبل إعداده وتناوله.
  • بعض الناس لديهم حساسية تجاه الكرفس، كما أصنافٌ أخرى من الأطعمة والمشروبات؛ وبالتالي فإن تناوله من قبل هؤلاء الأشخاص يمكن أن يؤدي لظهور بعض الأعراض الخطيرة، ومنها اضطرابات التنفس وبحة الصوت والغثيان والتقيؤ والإسهال، وصولًا إلى النوبة القلبية في بعض الحالات.
  • يحتوي الكرفس على السورالين، وهي مادةٌ قد تتسبب في تهيَج الجلد وتحسَسه.
  • يحتوي عصير الكرفس على نسبة أقل من الألياف مقارنةً بتلك الموجودة في الكرفس الكامل؛ وبالمقابل، فإن هذا العصير يكون زاخرًا بالسكريات. لذا يُفضَل تناوله بحذر وتحت إشرافٍ طبي.

خلاصة القول،أن عصير الكرفس يمكن أن يعود علينا بفوائد صحية جمة سواء لجهة إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، تحسين صحة القلب والجهاز الهضمي وجهاز الدوران وغيرها العديد. لكن لا بد من التحذير بشأن بعض الآثار السلبية لهذ العصير، خاصةً لمن لديهم حساسية من الكرفس أو الذي يُسرفون في تناول هذا العصير كبديلِ عن الوجبات الرئيسية.

لذا يمكنكِ عزيزتي الاستمتاع بمذاق عصير الكرفس وفوائده من خلال تحضيره بطرقٍ متعددة، بشرط تناوله بشكل مقبول وبعد التأكد من طبيبكِ الخاص أن لا موانع لديكِ من الإتكال عليه بين الحين والآخر لتدعيم صحتكِ وجمالكِ.