حبوب منع الحمل الهرمونية من الأسباب التي تجعل النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالصداع النصفي

هرمونات الأنوثة من بينها .. 7 أسباب تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي

ريهام كامل

الشقيقة أو الصداع النصفي أحد أنواع الصداع المزعجة لمن يصاب بها، لأنه كفيل بتدمير خططك اليومية سواء على مستوى العمل أو مستوى حياتك الخاصة. كما أنه وبالتبعية يؤثر على نشاطك وحيوتك وربما فاتك روتينك اليومي المعتاد بسببه أيضًا. صحيح أن كثير من الناس يصابون بالصداع النصفي ولكن هل تعلمين أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة به والمعاناة منه، تُرى ما هي الأسباب التي تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي؟، وما هي أعراضه، وكيف يمكن التعايش معه لتخفيف حدة الألم الناتج عنه؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها في مقالي هذا من خلال النقاط التالي ذكرها لعلها تكون كافية للرد على أكثر ما يثير تساؤلات النساء حول الشقيقة أو الصداع النصفي (Migraine)

ما سبب الصداع النصفي عند النساء؟

تصاب النساء بالصداع النصفي بشكل أكثر من الرجال لأسباب عديدة منها اختلاف أدمغتهن عن أدمغة الرجال
تصاب النساء بالصداع النصفي بشكل أكثر من الرجال لأسباب عديدة منها اختلاف أدمغتهن عن أدمغة الرجال

بحسب الاحصائيات المعلنة تعاني النساء من الإصابة بالصداع النصفي بنسبة كبيرة تتراوح ما بين 18 إلى 25 % ما يجعله ضمن الآلام المزعجة التي تعاني منها المرأة خلال مراحل حياتها.

وتعد النساء أكثر 3 مرات من الرجال عرضة للإصابة بالصداع النصفي، وقد بينت الدراسة التي نقلتها صحيفة "ديلي ميل"، أن النساء أكثر عرضة من الرجال للصداع المزمن بما لا يقل عن 15 يوما في الشهر.

فيما وجدت دراسة كبيرة شملت أكثر من 100 ألف امرأة نشرت في المجلة الطبية البريطانية في يونيو 2019، أن الذين يعانون من الإصابة بالصداع النصفي تزيد احتمالات تعرضهم لنوبات قلبية أو سكتات دماغية بنسبة 50%.

وبما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي، يجب معرفة الأسباب التي تقف وراء ذلك، وهي:

أدمغة النساء

بينت الدراسات التي طرحت في هذا الصدد أن مخ السيدات أكثر انفعالا من الرجال، ولذلك تكون أدمغة النساء أحد الأسباب التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي أو الشقيقة (Migraine) هو أحد الأسباب التي تجعلهن أكثر عرضة للصداع النصفي على وجه الخصوص.

كما أن لحساسية أدمغة النساء للتغيرات الصغيرة، مثل درجة الحرارة، أو التغير في روتين النوم دور كبيرًا في تحفيز إصابتهن بالصداع النصفي.

طبيعة الفك

يرى بعض الأطباء بأن طبيعة الفك عند النساء واختلافها عن الرجال تعد أحد الأسباب التي تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي، إذ تصاب عضلات فك المرأة بالإجهاد بسهولة كبيرة أكثر من الرجل سواء كان ذلك بسبب طحن الطعام أو جز الأسنان ومن ثم التحفيز على الشعور بآلالام الصداع النصفي.

الهرمونات الأنثوية

الهرمونات الأنثوية أحد الأسباب التي تقف وراء إصابة النساء بالصداع النصفي أكثر من الرجال
الهرمونات الأنثوية أحد الأسباب التي تقف وراء إصابة النساء بالصداع النصفي أكثر من الرجال

ضريبة أخرى للأنوثة تعاني منها النساء وهي أن طبيعة هرمونات المرأة والتي تختلف عن هرمونات الرجل هي السبب وراء إصابتها بالصداع النصفي، وخصوصًا أثناء الدورة الشهرية والفترة التي تسبقها وبما لا يقل عن 3 أيام ربما أكثر في بعض الحالات، ويرجع ذلك إلى انخفاض سريع في هرمون الأستروجين الأنثوي الذي يحدث في الأيام التي تسبق الدورة، لتحفيز الرحم على تمزيق بطانته، مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية، وصعود البروستاغلاندين، وهي الأحماض الدهنية التي تطالب الرحم بأن ينقبض. ومع نزول الدورة يحدث انخفاض في مستويات السيروتونين، وهي مادة كيميائية في المخ، ومن ثم حدوث انكماش في الأوعية الدموية في المخ فتمدد مسببة الشعور بالآلام شديدة.

زيادة الوزن

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 3700 سيدة ونشرت نتائجها عام 2011 في مجلة الصداع، أنه توجد علاقة طردية بين وزن النساء والصداع النصفي إذ تزيد فرص الإصابة به كلما زاد وزن المرأة.

وسائل منع الحمل

تعد وسائل منع الحمل الهرمونية أحد الأسباب التي تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي بما في ذلك حبوب منع الحمل واللولب الهرموني وأي وسيلة هرمونية أخرى.

التفاعل مع العوامل البيئية

يمكن أن يكون للنساء استجابة أكبر لبعض العوامل البيئية التي تثير الصداع النصفي، مثل التغيرات في الطقس، والإضاءة الساطعة، والرائحة القوية.

العوامل الوراثية

يعتبر العامل الوراثي من الأسباب التي تقف وراء إصابة النساء بالصداع النصفي بشكل أكثر من الرجال، إذ ترتفع احتمالات الإصابة به عند وجود تاريخ عائلي للصداع النصفي.

ما هي أعراض الصداع النصفي عند النساء؟

الألم الشديد في الرأس والقيء والغثيان والتحسس للضوء من أعراض الصداع النصفي عند النساء
الألم الشديد في الرأس والقيء والغثيان والتحسس للضوء من أعراض الصداع النصفي عند النساء

بحسب موقع "الطبي" تظهر اعراض الصداع النصفي على شكل 3 مراحل و لكن قد لا يمر بعض المرضى بجميع هذه المراحل، وهذه المراحل هي:

مرحلة البادرة

تحدث هذه المرحلة قبل نوبة الشقيقة بيوم أو يومين إذ تعاني المرأة خلالها من إمساك، واكتئاب، وتناول الطعام بنهم، وفرط النشاط، والتهيج، وتصلب الرقبة وكثرة التثاؤب.

مرحلة الاورة (اضطراب ادراكي للحواس)

لا يمر بهذه المرحلة جميع من يصاب بالصداع النصفي فقد تحدث قبل أو خلال النوبة، في شكل  تغيرات بصرية أو حسية أو حركية أو تغيرات بالنطق إذ تبدأ الأعراض بالظهور تدريجياً وتزيد وتستمر من 20-60 دقيقة.وتشتمل اعراض الصداع النصفي في هذه المرحلة في رؤية أشكال مختلفة، ونقاط مضيئة أو ومضات من الضوء وانزعاج للألوان والأصوات، ونمنمة في الذراع أو الساق، وبعض المشاكل اللغوية، وشم رائحة غريبة.

مرحلة حدوث نوبة الشقيقة

مرحلة الشعور بالألم وقد تستمر من 4-72 ساعة، ومن اعراض الصداع النصفي في هذه المرحلة، ألم على جانب واحد من الرأس أو كلا الجانبين، يزداد مع كل حركة للرأس، ومن أهم أعراضها، الحساسية للضوء والأصوات والروائح، والغثيان والقيء، وعدم وضوح الرؤية، والدوار الذي قد يليه الإغماء.

وختامًا، ولوقف المعاناة من ألم الصداع النصفي يجب أن تستشير المرأة الطبيب لوصف العلاج المناسب مع الالتزام ببعض الإرشادات وخصوصًا أن كثرة تناول المسكنات قد تكون سببًا في الإصابة بالصداع النصفي.

مع تمنياتي لكن جميعًا بالشفاء التام والمعافاة الدائمة،،،