أطعمة ستمنحك أقوى مضادات أكسدة لمكافحة سرطان الثدي... إليك أبرزها

أطعمة ستمنحك أقوى مضادات أكسدة لمكافحة سرطان الثدي... إليك أبرزها

رحاب عباس

يتمثل دور مضادات الأكسدة في حماية أجسامنا من الضرر الذي يمكن أن تسببه الجذور الحرة. وبما أن الجذور الحرة هي جزيئات تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي، وربما الالتهاب وتلف الخلايا؛ سنجد في المقابل أن مضادات الأكسدة هي جزئيات توجد بشكل طبيعي في أجسامنا لتقيه منها.

ما يتطلب ذلك، إمداد أجسامنا دومًا بها، عن طريق تناول الأطعمة الصحيةوالمكملات الغذائية المفيدة لتحقيق ذلك.

وفي هذا الشأن، سنُطلعك عبر موقع " هي " على أقوى مضادات الأكسدة التي قد تُساهم في مكافحة سرطان الثدي تحديدًا، من خلال تقديم أفضل الأطعمة الصحية التي يُمكن ضمها إلى قائمة الوجبات الرئيسية اليومية، وذلك بناءً على توصيات استشارية التغذية العلاجية الدكتورة رزان عبد الرحمن من القاهرة.

البطاطا الحلوة أفضل من البطاطا العادية لمكافحة سرطان الثدي
البطاطا الحلوة أفضل من البطاطا العادية لمكافحة سرطان الثدي

هل تلعب مضادات الأكسدة الغذائية دورًا في الوقاية من سرطان الثدي؟

وبحسب دكتورة رزان، لا يمكن إنكار قوة مضادات الأكسدة، وخصوصًا التي تشمل:  الفيتامينات " A، C، E"، الليكوبين، البوليفينول، بما في ذلك الفلافانويد، والسلينيوم، والكاروتينويد، أيضًا كل من بيتا كاروتين، واللوتين والزياكسانثين.

ولكن هل الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان بهذه البساطة من استهلاك المزيد من هذه الجزيئات الوقائية من خلال نظامنا الغذائي؟

أوضحت دكتورة رزان، أن الدراسات المعملية تظهرأن مضادات الأكسدة يُمكن أن تقتل الخلايا السرطانية؛ وعلى الرغم من ذلك، يصبح الأمر أكثر تعقيدًا بعض الشيء داخل الجسم وعندما نضيف عنصر الطعامتحدث الكثير من الأمور بين عمليتي الهضم والامتصاص.

ومع ذلك، تُشير إلى أن هناك سببًا وراء قيام كل من جمعية السرطان الأمريكية والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بالتشجيع على اتباع نظام غذائي نباتي.

وأضافت، أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات سيكون غنيًا بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية الأخرى، ما قد يُقلل ذلك من خطر الإصابة بالسرطان.

أطعمة صحية أفضل من غيرها لمكافحة سرطان الثدي

أشارت دكتورة رزان، إلى أنه يجب أن تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضراوات يوميًا؛ وفيما يتعلق بمضادات الأكسدة، فإن بعض هذه الفواكه والخضراوات أكثر فاعلية من غيرها.

على سبيل المثال، تحتوي البطاطا الحلوة على كميات أكبر من بيتا كاروتين وفيتامين A وفيتامين C مقارنةً بالبطاطا العادية. عمومًا كلاهما ما يزال جيدًا، ولكن من وجهة النظر المرتبطة بمضادات الأكسدة، قد تكون البطاطا الحلوة أفضل قليلاً.

بالإضافة إلى ذلك، يحوي البروكلي على طاقة مضادة للأكسدة أكثر قليلًا من الفاصوليا الخضراء، لكن الفاصوليا الخضراء ما تزال مفيدة لك. عمومًا، تشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لمكافحة سرطان الثدي التالي:

  • التوت
  • الموز
  • التفاح
  • الموالح
  • الطماطم
  • الفلفل الحلو
  • القرع
  • البروكلي
  • الجزر
  • البطاطا الحلوة

تناولي ألوان قوس قزح لجني الفوائد الكاملة لمضادات الأكسدة

ذكرت دكتورة رزان، أنه في حين أن بعض الأطعمة تحوي مضادات الأكسدة أكثر من غيرها، فإنإضافة اللون إلى المجموعت الغذائية قد يُساعد على توفير نطاق أوسع من الحماية.

وفي هذا الأمر؛ تشير جميع الألوان المختلفة للفواكه والخضراوات " الأحمر، والبرتقالي والأصفر،  والأخضر، والأزرق، والأرجواني" إلى وجود مضادات أكسدة مختلفة، وكل مادة مضادة للأكسدة تحمي بطريقة مختلفة.

 لذا، يُفضل أن تحصل كل امرأة على  خمس حصص من خمس فواكه وخضراوات مختلفة يوميًا بدلًا من تناول خمس حصص من نفس الفاكهة أو الخضار، حتى إن كانت تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

الفطر أحد الأطعمة الغنية باقوى مضادات الأكسدة لمكافحة سرطان الثدي
الفطر أحد الأطعمة الغنية باقوى مضادات الأكسدة لمكافحة سرطان الثدي

مكملات مضادات الأكسدة ليست بديلاً عن الفواكه والخضراوات لمكافحة سرطان الثدي

 وبحسب دكتورة رزان، ربما سمعتِ عن مكمل مضاد للأكسدة يدعي أنه يحتوي على جميع أنواع الخصائص المفيدة المضادة للسرطان، والمضادة للشيخوخة، والمضادة للالتهابات؛ وهنا يجب أن نُحذر  من هذه المنتجات. ونؤكد هنا أن مضادات الأكسدة الغذائية تعمل بشكل أفضل عندما تأتي من الطعام

الجدير الذكر، أن يُمكن لبعض المُكملات المضادة للأكسدة أن تعمل بالفعل ضد العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. فإذا كنتِ تريدين حقًا تناول مكمل غذائي، فلتتأكدي أولً من أنه لا يضر؛ والشيء الأكثر أهمية هو أن تعرفي الحقائق حتى تتمكني من اتخاذ قرار مدروس بشأن ما تضعينه في جسدك.

مواد غذائية تُضاعف من الإصابة بسرطان الثدي...تجنبيها

أشارت دكتورة رزان، إلى تأكيد الخبراء بأن النظام الغذائي للمرأة يلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالسرطان أو الوقاية منه؛ وهناك مواد غذائية تُضاعف من فرص الإصابة بالسرطان بينها اللحوم المصنعة، أو الحمراء، والأطعمة المقلية، والمعلبة؛ إضافة إلى الوجبات السريعة، بينما تساعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة في الوقاية من السرطان وخاصة الفواكه.

أطعمة أثبتت كفاءتها في مكافحة سرطان الثدي

وأخيرًا، تنصح دكتورة رزان بضرورة تناول كميات وفيرة من الماء، والتعرض لأشعة الشمس باستمرار إضافة إلى ممارسة الرياضة وألا تقل ساعات النوم اليومي عن 8 ساعات؛ وذلك بخلاف إضافة هذه الأطعمة إلى قائمة الوجبات الرئيسية والخفيفة كأسلوب حياة على مدار مراحل العمر المتقدمة، أبرزها:

البروكلي

يُعد عصير البروكلي من المشروبات التي تحمي من سرطان الثدي لما يحتويه من مضادات الأكسدة القوية.

البروكلي أحد الأطعمة الصحية الفعالة لمكافحة سرطان الثدي
البروكلي أحد الأطعمة الصحية الفعالة لمكافحة سرطان الثدي

التفاح

يتميز بدور فعال في محاربة سرطان الثدي لأنه يحتوي على مواد مضادة للأورام.

السبانخ

تحوي السبانخ مادة "اللوتين"، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب السرطان

الزنجبيل

يحوي الزنجبيل الكثير من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وتطور الخلايا السرطانية.

الرمان

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من سرطان الثدي، والكبد، والبروستاتا، والقولون.

الجوز

يساعد الجوز في الوقاية من سرطان الثدي لأنه يحتوي على مادة البوليفينول، والمواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة.

الطماطم

يحتوي عصير الطماطم على مجموعة من مضادات الأكسدة التي لها دور في الحماية من سرطان الثدي.

التوت

تُقلل مضادات الأكسدة القوية في التوت نسبة الإصابة بالسرطان؛ وخصوصًا سرطان الثدي.

التوت يحوي مضادات الأكسدة القوية لمكافحة سرطان الثدي
التوت يحوي مضادات الأكسدة القوية لمكافحة سرطان الثدي

الثوم

للثوم دورًا مهمًا في منع تكوين النتروزامين، الذي يُعد من المواد المسرطنة التي تُصيب بسرطان الثدي.

الكرنب والقرنبيط

تُعد عصارة الكرنب أو القرنبيط وسيلة مدهشة لتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، حيث إنها تغذي الجسم بمضادات الأكسدة القوية لتعزيز جهاز المناعة وتحسين الصحة.

العصائر الطازجة

توفر عصائر الخضروات بشكل عام العديد من الفيتامينات، والمعادن، والكلوروفيل، والأحماض الأمينية المهمة للوقاية من السرطان.

الكركم

إن مادة الكركمينالموجود في جذور الكركم لديها قدرات قوية لعلاج أعراض السرطان، بما في ذلك قدرته على محاربة الالتهاب؛ كما يعمل الكركم على الوقاية من التهاب، وتعزيز فعالية العقاقير المضادة للالتهابات الاصطناعية، مثل:"تايلينول".

مادة بيتا غلوكان

توجد البيتا غلوكان في كل من الخميرة، والشوفان، والفطر، والشعير، والبيتا غلوكان هي مركبات موجودة في الطبيعة وليس في جسم الإنسان، حيث تقوم بتكميل جزيئات السكر المعقدة في الجهاز المناعي من أجل الهجوم على الخلايا السرطانية.

كما أنهاتحمي الجسم من السرطان عن طريق تنشيط الخلايا المناعية، مثل: الأجسام المضادة، والخلايا القاتلة الطبيعية، والسيتوكينات،والخلايا التائية، والبلاعم؛ علمًا أن هناك أكثر من 1000 مقالة علمية منشورة حول الفوائد الصحية لعلاج بيتا غلوكان.

نهايةً، لا تنسي أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل الإقبال على استخدام هذه الأطعمة والأعشاب لعلاج أومكافحة سرطان الثدي؛ وذلك من أجل الحد من الآثار الجانبية المحتملة التي قد تُعاني منها بعض النساء.