الوهن والضعف من أهم أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

متفاوتة بحسب مستوياته في الجسم .. إليكِ أهم أعراض نقص الكالسيوم عند النساء في سن الأربعين

ريهام كامل

يعد نقص الكاليسوم من الأمور السلبية التي تؤثر على صحة المرأة تأثيرات بالغة، وخصوصاً عند انقطاع الطمث حيث زيادة احتمالات إصابة النساء بهشاشة العظام، والمعاناة من الكثير من المشاكل الصحية المترتبة عليها، ولذلك يجب على النساء الانتباه جيداً لأعراض نقص الكالسيوم، واستشارة الطبيب والتعرف عن قرب عن مخاطر نقص الكالسيوم عند النساء.

ولأهمية هذا الموضوع، نقدم اليوم أعراض نقص الكالسيوم عند النساء في سن الأربعين، وكيفية القضاء عليها بإفادة طبية من الدكتور سهيل أشرف، استشاري الغدد الصماء، مبادلة للرعاية الصحية دبي، من خلال الإجابة على أهم الأسئلة التي تتعلق بنقص الكالسيوم عند النساء في سن الأربعين وما بعده؟

تتفاوت أعراض نقص الكالسيوم عند النساء بحسب مستوياته في الجسم
تتفاوت أعراض نقص الكالسيوم عند النساء بحسب مستوياته في الجسم

ما أعراض نقص الكالسيوم وما سبب انتشار هذه الحالة بين النساء بعد عمر 40 عاماً؟

يعتبر الكالسيوم من المعادن الرئيسية في جسم الإنسان، وأكثرها تواجداً فيه، حيث تحمل العظام لوحدها 98% من الكالسيوم في جسم الإنسان، في حين تتواجد الكمية المتبقية في الدم وأنسجة الجسم. ويقوم الجسم بالحفاظ على معدن الكالسيوم في الجسم ضمن الحدود الطبيعية عبر مجموعة من عمليات الاستقلاب نظراً لأهميته الكبيرة لجميع الأعضاء.

يمكن أن تكون أعراض نقص الكالسيوم متفاوتة للغاية حسب مستويات الكالسيوم الموجودة في الدم والجسم عموماً، لذلك في حالات النقص الخفيف أو المتواجد منذ وقت طويل، لا يكون هنالك أعراض على الإطلاق في بعض الأحيان. ولا تظهر الأعراض إلا مع بلوغ النقص مستويات متوسطة إلى شديدة.

وتتنوع الأعراض بشكل كبير نظراً لدور الكالسيوم في مختلف أعضاء الجسم. وعادة ما ترتبط الأعراض الشائعة لنقص الكالسيوم بالعضلات والأعصاب لأنها تحتاج إلى الكالسيوم لتعمل بشكل صحيح، وأي نقص في ذلك ينتج عنه أعراض فيها، حيث تميل المريضة للشعور بآلام عضلية ووهن عام. ومع اشتداد نقص الكالسيوم، قد تشعر المريضة بنوبات من التشنجات. كما أن حالات النقص الخفيف في الكالسيوم قد تسبب شعوراً بالتنميل حول الفم في نهايات أصابع اليدين والقدمين وعدم انتظام ضربات القلب.

وتشير الدراسات إلى أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بنقص الكالسيوم، لاسيما مع وصولهن لسن الأمل (انقطاع الطمث في سن 40 إلى 50 عاماً). ويعزى ذلك لانخفاض مستويات الأستروجين في هذه المرحلة من عمر المرأة، وهو هرمون هام لبناء العظام واستقلاب الكالسيوم وامتصاصه في الكلى.  

كيف يتم تشخيص نقص الكالسيوم بين النساء، وما هي أكثر الخيارات العلاجية كفاءة؟

يتم تشخيص نقص الكالسيوم عبر تحليل الدم، وفحص فيتامين د نظراً لأهميته في الحفاظ على مستويات صحية من الكالسيوم. وقد نفحص المغنيزيوم أيضاً، وهرمون الغدة الدرقية، والذي قد يسبب نقصاً في الكالسيوم. ويمكن لهذا النقص أن يسبب هشاشة العظام، وهي حالة يتم تشخيصها بتصوير الأشعة السينية. ونقوم لدى كبار السن بهذا الفحص للتحقق من كثافة العظام.

وبالنسبة للعلاج، فإنه يعتمد على سبب النقص. فعادة ما يحتاج الشخص لنحو 1000 ملغ من الكالسيوم يومياً، ومع التقدم بالسن قد يصل هذا المعدل إلى 1200 ملغ. فقد يكون سبب النقص عدم امتصاص الكالسيوم لسبب ما، أو اضطراب في الهرمون يؤدي إلى زيادة إفراز الكالسيوم. ونوصي بالتأكد من بقاء مستويات فيتامين (د) في المعدل الطبيعي عن طريق تناول مكملات فيتامين (د) بانتظام والتي تساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم. قد يصف لك طبيبك مكملات الكالسيوم إذا كنت في حاجة إليها خاصة مع تقدمك في العمر.

يمكن بممارسة الرياضة التغلب على أعراض نقص الكالسيوم عند النساء في سن الأربعين
يمكن بممارسة الرياضة التغلب على أعراض نقص الكالسيوم عند النساء في سن الأربعين

هل يمكن علاج نقص الكالسيوم لدى كبار السن؟

يحتاج كبار السن لمزيد من الكالسيوم، لذلك يمكننا وصف مكملات الكالسيوم لهم ووضع أنظمة غذائية غنية بالكالسيوم لهم حسب قدرتهم على تناولها. ونوصي أيضاً بمكملات فيتامين د نظراً لأهميتها.

ما الأطعمة الغنية بالكالسيوم وتساعد في علاج هذه الحالة؟

تعتبر منتجات الحليب مثل الجبن والزبادي والحليب غنية بالكالسيوم، إضافة للمأكولات البحرية مثل السلمون والسردين، والخضار الخضراء، مثل البروكلي والملفوف الصيني.

هلا تقدم بعض النصائح حول سبل الحفاظ على مستويات صحية للكالسيوم مع التقدم بالسن؟

لا يوجد بديل حقيقي عن الطعام الصحي، وممارسة الرياضة للحفاظ على صحة الجسم عموماً. وننصح بالتحقق دائماً من فيتامين د وعلاجه نقصه نظراً لدوره في الحفاظ على صحة العظام. ويجب على الجميع استشارة المريض في حال الشعور بأي أعراض، ويتعين على كبار السن متابعة أطبائهم أيضاً للحفاظ صحة عظامهم من انخفاض مستويات الكالسيوم.

وأشير أيضاً إلى أن هشاشة العظام بات مرضاً شائعاً اليوم مع التقدم بالسن، ويجعل من عظام المصاب به معرضة للكسور. لذلك نؤكد على ضرورة الحفاظ على صحة الجسم ومستويات جيدة من الكالسيوم لتجنب هذا المرض. ومن الضروري، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي وصلن لسن الأمل، الاهتمام بمستويات الكالسيوم لديهن للتمتع بالصحة الجيدة على مستوى الجهاز العضلي الهيكلي.

وأخيراً، وبعد ما تقدم ذكره أعلاه من إجابات مهمة للأسئلة التي تتعلق بأعراض نقص الكالسيوم عند النساء، والآثار السلبية لذلك، وكيفية العلاج، وأهم النصائح الطبية التي تتعلق بالموضوع، يجب عليكِ عزيزتي التأكد دائماً من نسبة فيتامين (د) والماغنيسيوم دائماً لأنهما يساهمان في تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم، بالاضافة إلى التأكد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وممارسة الرياضة، وتناول المكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب بعناية.

والآن غاليتي وبعد ذكر ما سبق .. هل سبق وأن شعُرتِ بأعراض نقص الكالسيوم في الجسم، وكيف كانت توجهاتك هذه الفترة؟ وما هي أهم النصائح التي يمكنك تقديمها للنساء اللواتي يعانين من نقص الكالسيوم، وخصوصاً لمن هن في سن الأربعين وما فوقه؟ وكيف يمكن لممارسة الرياضة تعزيز صحة العظام والتغلب على أعراض نقص الكالسيوم؟