إليك 6 مفاتيح سحرية لحرق الدهون دون الشعور بالجوع

إليك 6 مفاتيح سحرية لحرق الدهون دون الشعور بالجوع

رحاب عباس

من مِنّا لا ترغب في فُقدان الوزن الزائد؟ لاشك أننا جميعًا يُراودنا سؤال بأذهاننا حول كيفية حرق الدهون من دون الشعور بالجوع أو التقيُد بأنماط غذائية تمنعّنا من تناول ما يحلو لنا.

عمومًا خبيرة الحمية الغذائية سارة بوكهارت أكدت لصحيفة " الصن البريطانية" أنه يُمكننا التخلص من الوزن الزائد، وفي نفس الوقت نستطيع أن نأكل ما يستطّيب لنا من الطعام.

وذكرت بوكهارت أن العامل الرئيسي في حرق الدهون بعيدًا عن القيود الشديدة، هو فهم كيفية عمل الحمية الغذائية؛ لافتةً إلى أنه بفضل الحملات الدعائية الخاصة بشركات الحميات الغذائية التي وصفتها بـ " البدعة"، أصبح غالبيتنا يعتقد أن خسارة الدهون تكون بتقييد طعامنا وحتى تجويع أنفسنا.

وقالت إن الأخبار الجيدة  هي أن " هذا الأمر غير صحيح"؛ موضحةً أن تحقيق فُقدان الوزن يعود إلى أمر واحد فقط، هو إحداث نقص في السعرات الحرارية. بكلمات أخرى: "علينا أن نستهلك سعرات بشكل أقل مما نستهلكه يوميًا."

وبمجرد أن يفهم الشخص التوازن اليومي بشأن الحمية، يُمكنه أن يجعلها مُتناسقة مع أسلوب حياته دون الحاجة إلى التجويع. أما عن الخطوات العملية للوصول إلى هذه المرحلة، فقد تطرقت خبيرة الحمية الغذائية سارة بوكهارت إلى 6 خطوات فعالة لتحقيق ذلك؛ والتي أيدها استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة، لذا رافقينا عبر السطور القادمة للتعرف عليها بالتفصيل.

الحركة البدنية هي أفضل وسيلة لحرق الدهون بشكل طبيعي وتقليل السعرات الحرارية المُتناولة
الحركة البدنية هي أفضل وسيلة لحرق الدهون بشكل طبيعي وتقليل السعرات الحرارية المُتناولة

خطوات عملية لحرق الدهون وإنقاص الوزن دون الشعور بالجوع

أكد دكتور هشام أن الخطوات العملية التي تم نشرها عبر موقع " الصن البريطانية" هي بمثابة حلول مثالية لتعزيز صحة الجسم وخسارة الوزن بشكل طبيعي وفعّال، بالتالي نُشجع جميع النساء والفتيات على اتباعها من دون استثناء ضمن خطة تغذية مُحددة من الطبيب المُختص حسب طبيعة الجسم والحالة الصحية لكل واحدة على حدا. أما عن الخطوات فهي:

  1. الحركة محور الوصول للهدف

 إليك 6 مفاتيح سحرية لحرق الدهون دون الشعور بالجوع
 إليك 6 مفاتيح سحرية لحرق الدهون دون الشعور بالجوع

إن الحركة هي أفضل وسيلة لحرق الدهون، وهي لا تُحرق فقط في الصالة الرياضية، بل إن كل نشاط بدني على مدار اليوم يستهلك جزءًا من السعرات الحرارية، ليُخلصك من الدهون المُخزنة في الجسم بشكل تدريجي ومن دون مُعاناة. بناءً على ذلك تُعتبر الحركة البدنية بصفة عامة العنصر الحاسم لحرق الدهون.

  1. الخضروات والفواكه مُفتاح الرشاقة

توصلت معظم الدراسات المُتنوعة، أن في حالة الرغبة في خسارة الوزن بدون الشعور بالجوع، فلابد من أن تشمل أنماط التغذية الصحية مجموعة واسعة من الخضروات والفواكه، والتي تضمن تزّويد الجسم بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل سليم وفعّال لتعزيز كفاءة ميكروبيوم الأمعاء " البكتيريا الحية التي تعيش في الأمعاء"؛ إذ تؤدي هذه الكائنات دورًا كبيرًا في الحفاظ على الوزن عبر امتصاص العانصر الغذائية وهضمها.

الخضروات والفواكه هي مفتاح الرشاقة بدون مجهود
الخضروات والفواكه هي مفتاح الرشاقة بدون مجهود
  1. الألياف كّنز لمنع تكوين الخلايا الدهنية

إن زيادة كمية الألياف ضمن الوجبات الرئيسية على وجه الخصوص سيضمن تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطوال، والتقليل من احتماليه زيادة الوزن؛ كما أنها تُساهم في منع تكوين الخلايا الدهنية خصوصًا حول منطقتي الخصر والبطن، ما يجعلها مُهمة وفعالة لمنع تراكم الدهون بصفة عامة، الوقاية من الإصابة بالإمساك والانتفاخات، ومن أمثلتها: الحبوب الكاملة، والبقوليات، والبروتينات.

  1. النوم الصحي سر الشعور بالشبع

المقصود هُنا النوم الصحي الذي يبلغ 7 ساعات على الأقل بشكل متواصل ليلًا، لأنه يُساعد في أن نبدأ يومنا بمستويات طاقة أعلى. الجدير بالذكر أنه كلما قل عدد ساعات اليوم، زاد الإرهاق، وهذا يؤدي إلى حركة أقل وأكل أكثر.

النوم الصحي يُعزز عدم الشعور بالجوع ويُحفز عملية الأيض لحرق الدهون بشكل طبيعي
النوم الصحي يُعزز عدم الشعور بالجوع ويُحفز عملية الأيض لحرق الدهون بشكل طبيعي
  1. رطوبة الجسم تُساهم في امتصاص العناصر الغذائية المُهمة

لا شك أن الماء مُهم جدًا بالنسبة للجسم، فهو يُساعد أجهزته على العمل بشكل فعّال، خصوصًا تنظيم درجات الحرارة، وتنقيته من السموم؛ كما أنه مُهم بالنسبة إلى الحمية الغذائية بصفة عامة، إذ يُساعد على امتصاص العناصر الغذائية ن الطعام الذي نتناوله، ما يبعث ذلك شعورًا بالشبع.

الجدير بالذكر، أن الأبحاث الحديثة أكدت أن شرب المزيد من الماء يُمكن أن يقود لخسارة أكبر من الوزن الزائد، أم الجفاف فقد يُعرقل هذه العملية، لأنها تؤدي إلى التعب الذي يؤدي بدوره إلى أكل طعام غير صحي مليء بالسعرات، خصوصًا الوجبات السريعة.

شرب الماء بكميات كبيرة يٌعزز امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لحرق الدهون
شرب الماء بكميات كبيرة يٌعزز امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لحرق الدهون
  1. مُمارسة أنشطة رياضية بشكل مُنتظم لحرق الدهون

إلى جانب الحركة العامة التي أشرنا لها من قبل، يُمكن للتمارين الشديدة أن تكون مُفيدة لحرق إنقاص السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم. لذا ننصح بمُمارسة الأنشطة الرياضية، وذلك حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية مع المدربين المُختصين في بداية الأول، ومن ثم المواظبة عليها بحركات صحيحة. عمومًا المشي، والركض، وركوب الدرجات الهوائية، ورفع الأثقال أحد الأنشطة الرياضية الفعالة لتحقيق ذلك.

المشي والركض وركوب الدراجات الهوائية أحد الأنشطة الرياضية الفعالة لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد
المشي والركض وركوب الدراجات الهوائية أحد الأنشطة الرياضية الفعالة لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد

الفرق بين الجوع الحقيقي والجوع الخادع للتخلص من الوزن الزائد

أشار دكتور هشام، إلى أن تناولنا الطعام لأجل الجوع لا يُعد مُشكلة على الإطلاق، بل إن هذا الأمر يُعد طبيعيًا للغاية؛ لكن ما يجهله الكثير منّا هو الفرق بين الجوع الحقيقي الذي يستلزم تناول الطعام له، وبين الجوع الخادع الذي يدفعنا إلى إلتهام الطعام دون أن يكون لنا الحاجة إليه، ومن ثّم تراكم السعرات الزائدة في الجسم مُسببة السمنّة المُفرطة.

وفي هذا الشأن، الجوع الحقيقي هو ذلك الذي نشعُر به في الحلق والرقبة، وليس المعدة أو الرأس وزيادة إفراز اللعاب، كما أن الجوع الحقيقي يجعل الطعام الذي نتناوله لذيذًا مهما كان هذا الطعام. وهو لا يدفعنا إلى الإقبال على صنف مُعين دون غيره، حيث يُحقق الشبّع بل والشعور بالسعادة عند تناول أي نوع من الطعام.

وأخيراً، من بين الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن هو التسوق وأنتِ جائعة ومعدتك خاوية؛ عمومًا إذا كانت هُناك ضرورة للقيام بالتسوق في هذا التوقيت، فلابد أن تتغلبي على ذلك، بأن تضعي قائمة للأطعمة التي ترغبين بشرائها، ويجب أن تكون هذه الأطعمة صحية وغير مُشبعة بالدهون والكربوهيدرات والسكريات؛ وذلك للاستفادة من الخطوات العملية السالفة الذكر في حرق الدهون بدون الشعور بالجوع والتخلص من الوزن الزائد بشكل صحي وسليم.