أسباب تدفعك لتناول بذور الشيا لإنقاص الوزن

7 أسباب تدفعك لتناول بذور الشيا لإنقاص الوزن

21 فبراير 2023

بذور الشيا من الأغذية التي ذاع صيتها مؤخراً، وباتت تستهلك من قبل الكثيرين، وتعد منها وصفات عدة، إلا أن أكثر ما يقال عن بذور الشيا أنها فعالة في المساعدة على خسارة الوزن، وتناسب مختلف أنظمة التغذية. فهل تساعد حقاً بذور الشيا في عملية التنحيف وانقاص الوزن وما هي الأسباب التي تدفعنا لتناولها؟ وما هي أفضل الطرق لتناول بذورالشيا وإضافتها إلى النظام الغذائي؟

توفر بذور الشيا شعور بالامتلاء وتقليل الشعور بالجوع
توفر بذور الشيا شعور بالامتلاء وتقليل الشعور بالجوع

هذا ما نتعرف عليه سوياً في موضوعنا اليوم.

7 أسباب تدفعك لتناول بذور الشيا لإنقاص الوزن

بحسب موقع ويب طب، لا توجد دراسات علمية كثيرة تدعم العلاقة ما بين تناول بذور الشيا وفقدان الوزن، إلا أنه وفي دراسة صغيرة أجريت على مجموعة من السيدات أثبتت قدرة بذور الشيا المتناولة على الفطور في زيادة الشعور بالشبع والتقليل من الغذاء المتناول في الفترات اللاحقة. وفي دراسة أخرى تبين قدرة بذور الشيا على خفض الوزن لدى مجموعة من الأشخاص ذوي الوزن العالي والمصابين بمرض السكري. ومع ضرورة الأخذ بعين الإعتبار الكمّية المسموحة ومحاذير استخدامها، إليك أهم الأسباب وفوائد بذور الشيا للصحة والتنحيف:

1-بذور الشيا تعزز من صحة القلب

إحدى فوائد بذور الشيا أنها تعزز من صحة القلب، إذ أنها تحتوي على عدد من مضادات الأكسدة مثل كويرسيتين (Quercetin)، الذي يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب، كما أن بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

2-بذور الشيا تنظم الكولسترول في الدم

تنظم بذور الشيا مستويات الكولسترول في الدم، حيث أنها تعمل على رفع مستويات الكولسترول الجيد (High density lipoprotein)، وتعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار (Low density lipoprotein).

بذور الشيا غنية بفوائدها المتنوعة ومساعدتها على إنقاص الوزن
بذور الشيا غنية بفوائدها المتنوعة ومساعدتها على إنقاص الوزن

3-بذور الشيا تساعد على خسارة الوزن

تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الألياف الذائبة، التي تمتص الماء لتكوّن مادة شبيهة بالجل تتمدد في المعدة، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع لمدة أطول، كما أن كمية البروتينات الموجودة في بذور الشيا تقلل من الرغبة في تناول الطعام، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

4-بذور الشيا غنية بالبروتين

تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين. من حيث الوزن، تحتوي على حوالي 14٪ بروتين، وهي نسبة عالية جداً مقارنة بمعظم النباتات. لديها أيضاً توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك يجب أن يكون جسمك قادرًا على الاستفادة من محتواها من البروتين الذي يقللّ الشهية والرغبة في تناول وجبة خفيفة.

5-بذور الشيا مصدر للعديد من العناصر الغذائية

تعد بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والتي يحتاجها الجسم، مثل: أحماض أوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم، ومضادات الأكسدة.

6-بذور الشيا تحسن امتصاص الطعام

يُعتقد أن أنواع الألياف الموجودة في بذور الشيا تبطئ عملية الهضم، مما يتيح للجسم مزيداً من الوقت، لامتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

7-بذور الشيا تعالج الإمساك

تغني بذور الشيا عن الأدوية الملينة المستخدمة في علاج الإمساك ، لأن أليافها تساعد على تحسين حركة الأمعاء. ويرجع السبب إلى نوعية الألياف المتوفرة في بذور الشيا، فهي من النوع القابل للذوبان في الماء.

أفضل طريقة للحصول على فوائد بذور الشيا هي بإضافتها لأصناف الطعام
أفضل طريقة للحصول على فوائد بذور الشيا هي بإضافتها لأصناف الطعام

هكذا يمكنك تناول بذور الشيا لإنقاص الوزن

للحصول على فوائد بذور الشيا يمكن إضافتها إلى الماء، إذ يمكن أن يتضاعف حجمها نتيجة قدرتها الكبيرة على الامتصاص، لدرجة أن البذور قد تصل إلى 12 ضعف حجمها الأصلي عند نقعها. ويضيفها إلى الماء أو الغذاء كل سيدة ترغب بإنقاص وزنها، أيضاً لما توفره من شعور بالامتلاء، وبالتالي تقليل الشعور بالجوع كما ذكرنا سابقاً.

وإضافة إلى طريقة الماء هناك طرق أخرى لتناول بذور الشيا والتمتع بفوائدها الصحية، مثل:

عصير بذور الشيا

قومي بإضافة ربع كوب من بذور الشيا إلى 4 أكواب (1 لتر) من عصير الفاكهة وانقعيها لمدة 30 دقيقة لتحضير مشروب مليء بالألياف والمعادن. تمنحك هذه الوصفة عدة حصص من العصير. فقط تأكدي من إبقاء العصير معتدلاً، حيث يحتوي عصير الفاكهة على الكثير من السكر.

بودينغ الشيا

عليك أن تقومي بنقع البذور في الماء، ثم إضافة القليل من الحليب، ويمكن تعديل كمية الشيا حتى الحصول على القوام الذي يناسبك. كما يمكن إضافة نكهات مختلفة مثل الفانيليا أو الكاكاو أو ما تفضلينه، ثم تزيينها بالمكسرات لتتناولها مثل وجبة فطور أو كحلوى.

الشيا مع الحساء

من الممكن أن تكون بذور الشيا البديل الصحي للدقيق أو أي عامل تكثيف تستخدمينه في الحساء. قومي بنقع بذور الشيا ثم أضيفيها إلى الحساء، للحصول على كثافة الحساء المطلوبة مدعومة بعناصر غذائية متنوعة.

الشيا مع الفطائر

تعد الشيا إضافة غنية للفطائر المنزلية، وذلك بعد نقع بذور الشيا في الماء ليتضاعف حجمها ولسهولة مزجها بالخليط.

أضرار بذور الشيا

ذكرنا آنفاً طريقة استخدام بذور الشيا لانقاص الوزن والتنحيف، أما الآن فسنذكر بعض أضرار بذور الشيا:

تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

على الرغم من أن الألياف الموجودة في بذور الشيا بنسبة جيدة هي ضرورية لصحتك وتدعم البكتيريا المفيدة في أمعائك، مع ذلك، يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الألياف بعض المشاكل مثل آلام البطن والإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.

أسباب تدفعك لتناول بذور الشيا لإنقاص الوزن
أسباب تدفعك لتناول بذور الشيا لإنقاص الوزن 

يمكن أن يحدث هذا أيضاً عندما يقترن تناول كميات كبيرة من الألياف بعدم كفاية الترطيب، لأن الماء ضروري لمساعدة الألياف على المرور عبر الجهاز الهضمي.

يمكن أن يسبب تناول بذور الشيا الاختناق

على الرغم من أنها آمنة لمعظم الناس، إلا أن بذور الشيا قد تسبب زيادة خطر الاختناق. لذا تأكدي من تناولها بعناية، خاصة إذا كنت تواجهين صعوبة في البلع. تأكدي دائماً من نقع بذور الشيا لمدة 5-10 دقائق على الأقل قبل تناولها.

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بذور الشيا

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي بعد تناول بذور الشيا، على الرغم من أن هذا غير شائع ونادر. قد تشمل أعراض حساسية الطعام القيء والإسهال وحكة في الشفتين أو اللسان. في الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى الحساسية المفرطة، وهي حالة تهدد الحياة وتسبب صعوبة في التنفس وضيقاً في الحلق والصدر.

قد يؤدي تناول الكثير من بذور الشيا إلى تفاعلات مع بعض الأدوية

في حين أن بذور الشيا آمنة لمعظم الناس، فقد ترغب في تقليل تناولك لها إذا كنت تتناولين أدوية سكر الدم أو أدوية ضغط الدم، وذلك لأن تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يتفاعل مع تأثيرات بعض هذه الأدوية.