ما هي أعراض متلازمة تكيس المبايض عند النساء

السمنة ليست العرض الوحيد .. هذه هي أعراض متلازمة تكيس المبايض

ريهام كامل

متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، هي عبارة عن اضطراب تناسلي يؤثر على ما يقارب 10% من النساء في سن الخصوبة والإنجاب بحسب التقارير المعلنة في هذا الصدد، ويحدث نتيجة لوجود خلل هرموني عند النساء والفتيات أيضاً، وينتج عنه العديد من العوارض مثل تأخر البلوغ عند الفتيات، وعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء، الأمر الذي يؤثر بدوره على الخصوبة، إضافة إلى العديد من التأثيرات السلبية سواء التي تتعلق بصحة المرأة داخلياً وخارجياً.

وللوقاية من مضاعفات الإصابة متلازمة تكيس المبايض، يجب اكتشاف الإصابة مبكراً، وعدم إهمال العلاج، تجنباً لإصابة المرأة أو الفتاة بالعديد من الأمراض مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، إضافة إلى تأخر حدوث الحمل.

وفي هذا الصدد تقول الدكتورة "نجلة كاظم" اختصاصية النساء والتوليد بدبي أن الخلل الهرموني الحادث يؤدي إلى مشاكل في انتاج البويضات، ولذلك يجب التأكد من فعالية المبايض من عدمها بعمل فحص بالموجات فوق الصوتية، وبدء العلاج في حال تم التأكد من الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

ما هي أعراض متلازمة تكيس المبايض

أسباب متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

أكدت دكتورة نجلة أنه ما زالت أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض غير مؤكدة حتى الآن، مشيرة إلى أن هناك بعض العوامل تلعب دوراً كبيراً في زيادة احتمالات الإصابة بالمرض، وهذه العوامل هي:

  1. عامل الوراثة إذ تزيد احتمالات الإصابة بتكيس المبايض كلما كان هناك تاريخ مرضي في العائلة.
  2. زيادة الأنسولين في الدم بسبب مقاومة الخلايا لعمل الأنسولين، خصوصاً إذا ما قام الجسم بإنتاج المزيد من الأنسولين الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستويات الأندروجين وتعطيل التبويض.
  3. الإلتهاب منخفض الدرجة الذي يُحفز المبايض متعدد الكيسات على إنتاج الأندروجين الذكوري.
  4. الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن والسمنة.
  5. توقف التنفس أثناء النوم.
  6. الإجهاد البدني والنفسي وزيادة تعرض المرأة للضغوطات المستمرة.

أعراض متلازمة تكيس المبايض ( (PCOS

وفي هذا الصدد، ذكرت دكتورة نجلة عدة أعراض تدل على الإصابة بالمرض، وهذه الأعراض هي

عدم انتظام الدورة الشهرية

بحسب دكتورة نجلة، يعد عدم انتظام الدورة الشهرية أحد أكثر الأعراض شيوعاً عند المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، ويحدث ذلك لضعف التبويض أو إنعدامه، إذ تتأخر الدورة الشهرية عن 35 يوماً للنساء، ومدة لا تقل عن 45 يوماً للفتيات في مرحلة المراهقة، وفي حالات أخرى قد تغيب الدورة لمدة شهور ما بين مرة كل 3 أو 6 شهور.

ما هي أعراض متلازمة تكيس المباييض

حدوث خلل في الهرمونات

قالت دكتورة أمينة أن ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون والهرمون اللوتيني، وتوازن مستويات هرمون الإستروجين أو ارتفاعها، يشير إلى احتمالية الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض ( (PCOS.

وجود أكياس على المبايض

في حال كشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن وجود أكياس صغيرة الحجم على المبايض فإن ذلك يشير إلى الإصابة بمرض تكيسات المبايض.

ظهور حب الشباب

إن ظهور حب الشباب، وخصوصاً عند الفتيات بعد البلوغ يشير إلى الإصابة بتكيسات المبايض ( (PCOS، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

نمو غير طبيعي للشعر في مناطق متفرقة

تشير الدراسات إلى أن 70% من النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض ( (PCOS يعانين من نمو للشعر غير مرغوب به، مثل ظهور الشعر على الذقن، والشفة العليا، والصدر، وذلك نتيجة لارتفاع مستويات هرمونات الذكورة.

السمنة

يعاني نسبة ليست قليلة من النساء والفتيات المصابات بتكيسات المبايض من السمنة والدهون الزائدة، وخصوصاً حول منطقة البطن، وذلك بسبب إصابتهن بمقاومة الأنسولين، ويترتب على ارتفاع مستويات الأنسولين إنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون.

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة بين صفوف النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض وذلك بسبب وجود خلل في الهرمونات.

وأخيراً، يجب على المرأة أو الفتاة استشارة الطبيب على الفور في حال ظهور واحد أو أكثر من أعراض متلازمة تكيس المبايض (PCOS) حتى يتم التعامل مع الأمر، وبدء العلاج سريعاً للحصول على أفضل النتائج.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي هل سبق وأن تعرضتِ للإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض (PCOS) ، أخبرينا عن تجربتك مع المرض؟ وكيف كانت تأثيراته عليكِ؟