ما هي الالوان التي تجلب الطاقة الايجابية

ما هي الألوان التي تُعطي طاقة إيجابية للمرأة في فبراير

رحاب عباس

ستظل الألوان تلعب دورًا هامًا في حياتنا، ولطالما اقترنت أهميتها بكل مكان نتحرك فيه؛ بل وفي عاداتنا، طقوسنا، احتفالاتنا؛ وبما أننا نتطلع في شهر فبراير إلى بث روح التفاؤل، والهدوء النفسي، والشعور بالسعادة استعدادًا للاحتفال بعيد الحب، فلا شك أن تأثير الألوان سيكون له دورًا جوهريًا في تحقيق ذلك.

بالطبع، جميعنا على دراية تامة بأن الألوان لها تأثير واضح على حياتنا، فمنها ما يبعث في النفس السرور والسعادة، ومنها ما يبعث الملل والاضطراب، ومنها ما يُحفز الهمّة، ومنها ما يُحبطها، ومنها ما يوحي بالدفء ومنها ما يوحي بالبرودة. لذا سنستغل السطور القادمة في تسليط الضوء على الألوان التي تُعطي الطاقة الإيجابية لتحسين مزاجك خلال هذا الشهر.

من هذا المُنطلق، سنختار لكِ أفضل الألوان ذات التأثير المُباشر على صحتك وسلوكياتك خلال شهر فبراير، وذلك بناء على توصيات استشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من القاهرة.

أهمية الألوان على صحة المرأة

أكدت دكتورة لبنى، أن الألوان عالم مُتشعب ومرتبط بنا في جميع أمور حياتنا، أما عن حالتنا المزاجية، فقد أكدت العديد من الدراسات النفسية العلاقة بين كل لون والمزاج البشري، حيث يتم تحديد سلوك الإنسان من خلال تغير اللون الذي يفضله أو يراه أمامه؛ كذلك وضحت أن للألوان تأثيرًا نفسيًا واضحًا، فكل لون له تردد خاص به، ومن خلال تردده يؤثر على العين؛ لذا عندما نرى لونًا محددًا، فإن ترددات هذا اللون ينتقل عبر العين إلى الدماغ، وتؤثر على خلايا الدماغ بشكل مختلف عن لون آخر.

بالإضافة إلى ذلك، الألوان كالألحان تسمو بالروح، وتُغذي الأعصاب، وتريح الإحساس؛ بل إن الأمر يتعدى ذلك بكثير، وهذا الشيء ليس مجرد تخمينات وتوقعات، وإنما كلام مبني على أسس علمية مؤثرة على صحة المرأة في جميع الأحوال.

ألوان متنوعة بدرجاتها لها تأثير إيجابي على المرأة استعدادًا لعيد الحب
ألوان متنوعة بدرجاتها لها تأثير إيجابي على المرأة استعدادًا لعيد الحب

التأثير السيكولوجي للألوان على المرأة

أضافت دكتورة لبنى: لا يتفق الكثير من الناس على أن الألوان تؤثر على الحالة المزاجية للشخص أو على شخصيته، لكن علماء النفس أثبتوا أن الألوان لها تأثيرها السلبيّ والإيجابيّ على سلوك وشخصية الشخص من الناحيتين النفسية والروحية، وحتى في المجال الطبي أثبتت العديد من الدراسات أن الضوء ذو الألوان المُختلفة يُساعد على الشفاء والاسترخاء؛ فاللون يؤثر فينا من يوم ميلادنا حتى مماتنا، ويستطيع تغيير حياتنا وأمزجتنا، وقادرًا على تغيُرنا فسيولوجيًا واجتماعيًا ونفسيًا.

وفي هذا الشأن، أكدت أن الألوان تؤثر على الطبع والمزاج، فتحدُث أحاسيس ينتُج عنها اهتزازات، بعضها يحمل الراحة والاطمئنان، والآخر يحمل صفات الإرهاق والاضطراب، وقد يحمل اللون الواحد تأثيرًا مختلفًا من شخص إلى آخر؛ كالأخضر مثلًا فقد يوهم البعض بالقلق والاضطراب ويوحي لآخرين بالخضرة والطبيعية.

ألوان لها تأثيرات مُختلفة على صحة المرأة

وحسب ما قالته دكتورة لبنى، تؤثر الألوان على كل شيء حولنا، من أسلوب الأزياء والملابس، وما نرتديه، إلى كيفية عمل ديكورات المنزل، وتقلب مزاخنا وكيف نأخذ قراراتنا؛ عمومًا لكل لون تأثير مُعين، فمثلًا اللون الأحمر يُحفز الجسم على إفراز الأدرينالين في الأوعية الدموية، ويؤثر ذلك على المرأة بأن يزيد من نشاطها وحيويتها، أو يزيد من قلقها وتوتره. وبالتالي طبيعية المرأة ستتحكم في ذلك.

من ناحية أخرى، اللون الأخضر يُساعد في تخفيف حالات الاكتئاب التي تتعرض لها المرأة، وهنا قد توصل العلماء إلى أن اللون الأخضر هو الذي يبعث السرور والبهجة وحب الحياة بصفة عامة، والدليل على ذلك أنه بات اللون المُفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين والممرضات. بينما اللون الفيروزي سيُساهم في علاجها من اضطراب الجهاز الهضمي. كذلك بينت التجارب أن اللون الأزرق يبعث النشاط إلى جهازها العصبي، أما اللون الأرجواني فيدعوها إلى الاستقرار . فضلًا عن ذلك، اللون الأزرق سيُشعرها بالبرودة في حالة احساسها بالحرارة العالية، وذلك على عكس اللون الأحمر الذي سيغمُرها بالدفء.

ألوان تمنح الطاقة الإيجابية للمرأة استعدادًا لعيد الحب

وفي هذا السياق، وضحت دكتورة لبنى العلاقة بين بعض الألوان ذات التأثير الإيجابي على صحة المرأة؛ المتمثلة في الهدوء والاسترخاء، والطاقة والحيوية، وغيرها من التأثيرات الإيجابية:

اللون الأصفر

من أكثر الألوان حيوية وإشراق. يرتبط دائمًا بالطاقة الإيجابية والنشاط، كونه لون الشمس التي تبعث في النفس الأمل عند إشراقها في كل صباح، كذلك اللون الأصفرمن الألوان التي تُساعد على رفع هرمون السعادة في الجسم، وهذا ما ثبت علميًا.

اللون الأزرق

من الألوان التي تُعطي للمرأة  شعورًا بالثقة، خصوصًا درجاته الفاتحة، فهو يُضفي في نفسها شعورًا بالألفة والاسترخاء والهدوء الذي يجعلها أكثر فاعلية.

اللون الأحمر

من الألوان التي تمنح شعورًا بالدفئ والثقة والحيوية، وبما أنه من الألوان التي قد تحمل تأثيرات مُتعددة على النفس ما بين الحماس والحب، والخطر والغضب وغيرها؛ فينصح باعتدال في التزيّين به خلال شهر فبراير، للحصول على تأثيره الإيجابي فقط.

اللون الأخضر

يمثل لون الطبيعة، لذا له تأثير إيجابي قوي على صحة المرأة النفسية، يتمثل في التفاؤل والحيوية، ويُعد من الألوان الجذابة المريحة للعينين والتي تُساعد المرأة كثيرًا على الاسترخاء والهدوء.

اللون الوردي

من الألوان المُحببة للنساء بصفة عامة، كونه أحد الألوان التي تبعث السعادة والتفاؤل، وتمنح الرومانسية، وتُساعد على شعور المرأة بالهدوء والاسترخاء خصوصًا خلال شهر فبراير.

اللون الوردي يبعث السعادة والتفاؤل والرومانسية للمرأة في شهر فبراير
اللون الوردي يبعث السعادة والتفاؤل والرومانسية للمرأة في شهر فبراير

اللون الأرجواني

يعرف كذلك باللون البنفسجي، وهو من الألوان التي تُحفز النفس على الإبداع والابتكار؛ لذا ننصح المرأة باستخدام درجاته الفاتحة خلال شهر فبراير لإضفاء لمسات حالمة من الرومانسية خلال شهر فبراير.

اللون الأرجواني المعروف باسم البنفسجي يحفز المرأة على الابداع ويمنحها الرومانسية خصوصًا درجاته الفاتحة
اللون الأرجواني المعروف باسم البنفسجي يحفز المرأة على الابداع ويمنحها الرومانسية خصوصًا درجاته الفاتحة

اللون الأبيض

من الألوان الرائجة والمحبوبة لمعظم النساء،  فهو يمنح النفس شعورًا بالراحة والاسترخاء لا مثيل له.

اللون الأبيض أحد الألوان الإيجابية المُفضلة لمعظم النساء وخصوصًا في شهر فبراير
اللون الأبيض أحد الألوان الإيجابية المُفضلة لمعظم النساء وخصوصًا في شهر فبراير

اللون البرتقالي

من أكثر الألوان التي تمنح المرأة شعورًا قويًا بالطاقة الإيجابية، متمثلًا في الحماس والنشاط والحيوية، فهو من الألوان المُشرقة التي تبعث البهجة في النفوس، كذلك يُعززشعور المرأة بالسعادة والبهجة.

اللون البرتقالي يمنح المرأة شعورًا قويًا بالطاقة الإيجابية استعدادًا لعيد الحب
اللون البرتقالي يمنح المرأة شعورًا قويًا بالطاقة الإيجابية استعدادًا لعيد الحب

وأخيرًا، انتبهي عزيزتي لما تحمله الألوان من معاني وتأثيرات نفسية مختلفة، حتى تتمكنِ من انتقاء ألوان أكثر حيوية، ومناسبة لطبيعية وحالتك الصحية، لمنحك الطاقة الإيجابية سواءً داخل أو خارج المنزل أو في جميع أوقاتك ومُناسباتك خلال شهر فبراير.