فوائد قشر الليمون والزنجبيل للتخسيس قبل رأس السنة 2023

فوائد قشر الليمون والزنجبيل للتخسيس قبل رأس السنة 2023.. هل هي آمنة

جمانة الصباغ
27 ديسمبر 2022

لا يختلف إثنان على أن النجاح في خسارة الوزن والحفاظ عليه، هو أجمل المشاعر التي يحلم معظمنا بالإحساس بها في خضم زيادة الوزن التي ترافقنا في مراحل مختلفة من حياتنا. والنساء أكثرنا سعادة وغبطة عند النجاح في التخلص من الوزن الزائد، لذا لا يتركنَ وسيلة ممكنة إلا ويتبعنها آملاً بتحقيق حلم الرشاقة الدائمة.

وتلجأ المرأة في كثير من الأحيان لأنواع رجيم معروف عنها أنها تحقق فوائد سريعة في التخسيس وخسارة الوزن في وقت قليل. ومع اقتراب احتفالات رأس السنة ورغبة النساء بارتداء أجمل الملابس الضيقة التي تُظهر مفاتنهنَ، فهنَ يبحثن عن رجيمات سريعة تحقق لهنّ هدف التخسيس خلال أيام قليلة.

يُشاع أن رجيم قشر الليمون والزنجبيل فعال في خسارة الوزن والتخسيس بسرعة وشكل فعال، وقد وجدنا في موقع "ويب طب" بعض المعلومات حول هذا الرجيم، فوائده وطرق تحضيرة والأضرار التي قد تنجم عنه. لذا وكما ننصحك دوماً، عليك باستشارة الطبيب المعالج أو خبيرة التغذية الخاص بك قبل اتباع هذا الرجيم وغيره من أنواع الحميات السريعة.

فوائد قشر الليمون والزنجبيل للتخسيس قبل رأس السنة 2023

الزنجبيل والليمون يوفر نتائج محدودة لجهة خسارة الوزن
الزنجبيل والليمون يوفر نتائج محدودة لجهة خسارة الوزن

يشير الموقع المختص بالشؤون الطبية والصحية إلى أن الزنجبيل وقشر الليمون يعملان بشكل سلس وفعال للتخلص من الوزن الزائد. فالزنجبيل غني بعناصر مهمة تُعزَز عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم، وكذلك الليمون المعروف بخصائصه الهامة للصحة وإنقاص الوزن.

ويشير الموقع أعلاه إلى أن إعداد مشروب من قشر الليمون والزنجبيل للتخسيس يسهم في توفير التالي:

  • الزنجبيل معروف بخصائصه المتعلقة بخسارة الوزن، كونه يُعزَز صحة الجهاز الهضمي، يُقلَل احتباس الماء في الجسم، ويحافظ على قوة التمثيل الغذائي الهامة لحرق الدهون. كما تساعد مضادات الأكسدة في الزنجبيل على التحكم بالجذور الحرة والوقاية من الإجهاد التأكسدي، في حين توفر خصائصه المضادة للالتهاب، مقاومة الالتهاب الذي يعيق وظائف العديد من أجزاء الجسم.

كذلك يساعد الزنجبيل على تنظيم مستوى السكر في الدم، ما ينعكس إيجاباً لجهة فقدان الوزن.

  • الليمون لا يقل فاعلية في التخسيس، وفوائده في هذا الخصوص تتمثل في محتواه العالي بفيتامينات ج وب6 إضافة إلى النحاس، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، الفلافونويد، مضادات الأكسدة، والفوسفور، وهي عناصر هامة لتحسين الهضم وتفادي مشاكل البطن.

كما أن الليمون فقير بالسعرات الحرارية ويُعزَز الشعور بالشبع والإمتلاء لوقت طويل، بفضل محتواه من ألياف البكتين التي تستغرق وقتًا طويلًا في الهضم.

كيفية تحضير مشروب الزنجبيل والليمون للتخسيس

ليس هناك أفضل من تحضير مشروب يجمع بين قشر الليمون والزنجبيل للاستفادة من مزاياهما في التخسيس. ويمكن تحضير هذا المشروب باتباع النصائح التالية:

مشروب الليمون والزنجبيل فعال في حرق الدهون والتخسيس
مشروب الليمون والزنجبيل فعال في حرق الدهون والتخسيس
  • اغلي الزنجبيل في الماء، ويفضل استخدام جذور الزنجبيل الطازجة.
  • ارفعي المزيج عن النار بعد غليانه واتركيه جانباً لبعض الوقت حتى يبرد.
  • صفَي الماء من الزنجبيل، وأضيفي عصير الليمون والقليل من العسل إليه.
  • ابدأي بتناول مشروب الزنجبيل والليمون ببطء وبشكل تدريجي، لمرتين أو 3 مرات يومياً. ويمكن تناول هذا المشروب على معدة فارغة في الصباح للحصول على فوائده في حال لم تكن لديك أية مشاكل في المعدة.

إنما ينبغي تنبيهك إلى عدم الإفراط في تناول مشروب الزنجبيل والليمون كونه قد يتسبب ببعض المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي. مع ضرورة العلم أن هذا المشروب لن يصنع فروقات كبيرة في الوزن بل قد يعمل كعامل مساعد بجانب عوامل أخرى أساسية في التخسيس، مثل اتباع حمية غذائية مناسبة للجسم وممارسة الرياضة.

أضرار قشر الليمون والزنجبيل للتخسيس

على الرغم من فوائده المهمة للتخسيس، إلا أن مشروب الليمون والزنجبيل قد يحمل بعض الأضرار على الصحة وهي على الشكل التالي:

فوائد قشر الليمون والزنجبيل للتخسيس قبل رأس السنة 2023
فوائد قشر الليمون والزنجبيل للتخسيس قبل رأس السنة 2023
  • الزنجبيل آمن لمعظم الناس، لكن البعض قد يعاني من بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك وانتفاخ البطن والتشجنات. ويُوصى قبل تناوله باستشارة الطبيب خاصة للنساء الحوامل أو المرضعات، والنساء المصابات بمرض في المرارة، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر.
  • الليمون آمن أيضاً لمعظم الناس، لكنه يحمل بعض الآثار الجانبية السلبية في حال تناوله بكثرة. ومنها تآكل مينا الأسنان، التسبب بنوبات الصداع النصفي عند بعض المرضى، كثرة التبول وتفاقم حرقة المعدة.