5 أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية

5 أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية

24 ديسمبر 2022

 

أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية، حلم الرشاقة الجميل لا يتحقق بالحرمان من الطعام، وفقدان جسمك للعديد من العناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات والمعادن المهمة، والإضرار بصحتك، إنما يتحقق باتباع نمطاً صحياً لحياتك ككل، وليكون الأمر هيناً عزيزتي توجد أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية.

ويفيد إلمامك بهذه الأمور في تعزيز صحتك، لأنكِ تصبحين على وعي بكل الأضرار التي من الممكن أن تصيبك في حال كانت حميتك غير صحية وغير مدروسة جيداً، فما هي هذه الأمور؟

 

5 أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية

 

أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية

بحسب معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، يجب عليكِ عزيزتي الإلمام بأمور عديدة قبل القيام بالحمية لتؤتي ثماراً طيبة، ولتكون النتيجة تحقيق حلم الرشاقة دون الإخلال بصحتك.

ولذلك يجب عليكِ عزيزتي معرفة الأمور التالي ذكرها قبل بدء الحمية:

 

الرشاقة لا تتحقق بالحمية المؤقتة

أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية، الرشاقة لا تتحقق بالحمية المؤقتة، بمعنى أنه لا يمكن لكِ اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن ثم الرجوع لعاداتك الغذائية الخاطئة بعد ذلك، لذا عليكِ تفهم العديد من الحقائق أولاً قبل بدء الحمية، أولها أن رشاقتك لن تتحقق باتباع حمية غذائية مؤقتة، ولكن بالتزامك بالعادات والسلوكيات الغذائية الصحيحة، وبتجنبك للسلوكيات الغذائية الخاطئة التي من الممكن أن تعصف بما وصلتِ إليه من نتائج إيجابية رائعة بعد إنقاص الوزن، ولذلك يجب عليكِ عزيزتي التعلم من الحمية، والإستعانة بنمط حياة صحي يحافظ على ما وصلتِ إليه من نتائج، ويعزز من صحتك في نفسك الوقت، لتكوني رشيقة وبصحة جيدة.

 

معرفة الحالة الصحية لكِ

أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية، زيارة الطبيب قبل البدء بالحمية من الأمور المهمة، وعمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة خطوة مهمة للغاية يجب عليكِ معرفتها والقيام بها، لأنها تخبرك وتخبر خبير التغذية صراحة عن حالتك الصحية، ليتم أخذها في الإعتبار عند بدء الحمية، وبما لا يتعارض معها، وذلك لتحقيق سلامتك أثناء الحمية.

 

معرفة احيتاجات جسمك الأساسية اليومية

أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية، يجب أن تكون حميتك صحية وبناء على خطة مدروسة يضعها لكِ خبير التغذية، لأنه سيخبرك باحيتاجات جسمك الأساسية اليومية بعد معرفة حالتك الصحية، لتحقيق وقايتك من التعرض لوعكات صحية عند البدء بالحمية.

 

لا توجد أغذية أو مشروبات لإنقاص الوزن

أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية، اعلمي عزيزتي أن الحديث عن مشروبات وأطعمة إنقاص الوزن خدعة كبيرة، لأنه لا توجد مشروبات أو أطعمة محددة لإنقاص الوزن يمكنك تناولها والتركيز عليها دون اتباع حمية غذائية مناسبة لكِ ولحالتك الصحية، إنما توجد أطعمة صحية تساعد في تخفيف وزنك ضمن حمية غذائية تحت إشراف المختص، كما أن التركيز على مشروبات معينة بمكونات محددة من الممكن أن يضرك، ويسبب لكِ مشاكل صحية أنت في غنى عنها.

 

قلة النوم والسهر يتعارضون مع الحمية

أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية، نومك المبكر وحصولك على قدر كافي من النوم يساهم في نجاح الحمية، لأن السهر وقلة النوم تؤثر على المناعة سلباً، وتؤثر على معدل الحرق في الجسم، لذا اعلمي عزيزتي أنه ولنجاح الحمية يجب أن تنامي مبكراً، ولفترة لا تقل عن 8 ساعات يومياً لتعزيز مناعة جسمك وتحفيزه على حرق الدهون.

 

أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية

 

نصائح مهة تساعدك على نجاح الحمية

بعد ذكر أمور عليكِ معرفتها قبل البدء بحمية غذائية، يجب عليكِ عزيزتي تطبيق النصائح التالية:

لا تتعجلي نزول الوزن

الصبر أحد أهم عوامل نجاح الحمية، لذا لا تتعجلي نزول الوزن عزيزتي، وابدأي حميتك واستمري فيها بإرادة قوية وستحققين أفضل النتائج، لأن الاستعجال في نزول الوزن من الممكن أن يسبب لكِ توتراً شديداً يحول دون إنقاص الوزن، كما أنه يسبب توقفك عنك الحمية في أي وقت، وسيجعلك تفكرين في البدائل السريعة المعروفة التي من الممكن أن تسبب مضاعفات صحية خطيرة.

 

استعدي للحمية

لنجاح الحمية يجب عليكِ عزيزتي الاستعداد لها من خلال، تحديد الهدف منها، والقيام بالتسوق لتوفير بدائل صحية لا تتعارض مع الحمية، والتخلص من أي خيارات غير صحية داخل المنزل.

 

نظمي نومك

فوائد النوم في نجاح الحمية وإنقاص الوزن لا تعد ولا تحصى، لذا عليكِ غاليتي بتنظيم نومك أولاً قبل البدء بالحمية، وخصوصاً أنه يساهم في تعزيز المناعة ورفع معدل الحرق داخل الجسم، وتحقيق حلم الرشاقة الجميل.

 

اعرفي نسبة فيتامين د داخل جسمك

من المهم جداً التأكد من نسبة فيتامين (د) بوجه خاص، لأن نقصانه يعوق نزول الوزن، لذا يجب عمل فحص فيتامين (د) للتأكد من نسبته داخل الجسم ليتم البدء بتناول الجرعة المناسبة عند نقصه في الجسم، حتى لا يؤثر في الحمية تأثيراً سلبياً.

 

اختاري الحمية المناسبة لكِ

بمساعدة خبير التغذية اختاري عزيزتي الحمية المناسبة لكِ من جميع النواحي، وبما لا يتعارض مع صحتك ومع الممنوعات التي لا يجب عليكِ تناولها لأسباب صحية، كما أن اختيارك للحمية المناسبة لكِ، يساهم في تعزيز نجاحها، لأنكِ على علم بقدراتك أولاً، وعلى علم بالأطعمة التي لا يمكنك تناولها أبداً.

 

لا تتوقفي عن الحمية إلا بموافقة خبير التغذية

لا تتوقفي عن الحمية لأنه من الأفضل أن تكون مسيرتها مستمرة حتى تصلين إلى الوزن المناسب، بعدها تبدأين حمية أخرى من أجل تثبيت الوزن، ولذلك لا تتوقفي عن الحمية أبداً إذا أردت الحفاظ على قوامك بعد إنقاص الوزن.

 

ولتعزيز نجاح الحمية، عليكِ غاليتي تشجيع نفسك بنفسك في كل مرة ينقص فيها وزنك، وتستطيعين إرتداء ملابسك الأنيقة التي اشتقت إليها طوال مدة معاناتك من زيادة الوزن، ومن أمور يجب عليكِ معرفتها قبل البدء بالحمية أنه يجب عليكِ غاليتي تجنب مقارنة نفسك بتجارب الآخرين لأن لكل حالة ظروفها التي قد لا تتشابة مع الحالات الأخرى.

 

وأخيراً، يُسعدنا أن تشاركونا الرأي كيف ترون حلم الرشاقة الجميل، وما هي أهم النصائح التي يجب على المبتدئات في رحلة إنقاص الوزن تطبيقها لتحقيق أفضل النتائج؟