كيفية تصميم الحدائق الخارجية للاستمتاع بجلسات خارجية مثالية

كيفية تصميم الحدائق الخارجية للاستمتاع بجلسات خارجية مثالية

مي حايك
20 فبراير 2024

يمكن أن يكون مشروع تصميم المناظر الطبيعية تحديًا ومجزيًا في نفس الوقت، وقد يؤدي إلى بعض المفاجآت على طول الطريق. من مراعاة الخصوصية إلى التفكير في مصادر المياه والإدمان على شراء نباتات جديدة، إليك بعض الأشياء التي يجب عليك التفكير فيها.

تتطور المساحة الخارجية وتتغير موسميًا وعامًا بعد عام، ولكن هذا هو بالضبط المكان الذي تكمن فيه المتعة. ستبدو الساحة المزروعة حديثًا مختلفة تمامًا عن المناظر الطبيعية الأكثر نضجًا حيث تنمو النباتات وتكتمل.مع نمو حديقتك الجديدة وتغيرها، ستجدين نفسك حتمًا تقضي المزيد من الوقت في الهواء الطلق للاسترخاء بشكل عام في الفضاء. وهذا هو بالضبط ما يجب أن يدعوك تصميم الحديقة الجيد للقيام به.

تصميم أسوار الحديقة بأسلوب عصري بسيط وأنيق
تصميم أسوار الحديقة بأسلوب عصري بسيط وأنيق

6 أشياء عليك تطبيقها في تصاميم الحدائق الخارجية:

تصميم مخطط حديقة خارجية لمنزل عصري
تصميم مخطط حديقة خارجية لمنزل عصري

1-يجب النظر إليه من داخل المنزل ومن خارجه أيضًا:

عليك أن تتخيليالمنظرمن داخل منزلك، فهذاالمكان هو زاوية الرؤية الذي سيتم مشاهدته منها، لذا فإن خطوط الرؤية مهمة جدًا. فكري في النوافذ التي تطل على الفناء وفي نوع المنظر الذي ترغبين في رؤيته من كل نافذة.قد ترغبين في جلب النباتات الملونة مباشرة إلى النوافذ الكبيرة، أو قد تفضلين إنشاء خط رؤية وصولاً إلى نهاية الأرض.

جلسات خارجية بديكورات ممتعة
جلسات خارجية بديكورات ممتعة

2-الظل لا يقل أهمية عن الشمس:

إذا كنت ترغبين في قضاء الكثير من الوقت في مساحتك الخارجية، فستحتاجين إلى زيادة المناطق المشمسة إلى الحد الأقصى وإيجاد الكثير من الأماكن المظللة للراحة والاسترخاء.

مع الأخذ في الاعتبار كيفية انتقال الشمس حول حديقتك، اختاري إضافة عريشة أو هيكل مشابه لتوفير جيوب من الظل من شمس منتصف النهار. قد تفضلين التفكير على المدى الطويل وإضافة شجرة أو اثنتين.

العريشة في تصاميم الحدائق الخارجية
العريشة في تصاميم الحدائق الخارجية

3-ليس من الضروري أن تكون منطقة جلوسك بجوار المنزل:

قد يبدو من المنطقي وضع منطقة لتناول الطعام بالقرب من المنزل، لأنها قريبة من المطبخ وغالبًا ما يكون هناك فناء كبير، ولكن قد لا يكون هذا هو المكان الأفضل دائمًا.

اعتمادًا على كيفية استخدام حديقتك والوقت الذي ترغبين فيه في تناول الطعام بالخارج، قد يكون من المنطقي نقل منطقة تناول الطعام إلى مكان مختلف في المناظر الطبيعية. 

منطقة تناول طعام للجلسات الخارجية
منطقة تناول طعام للجلسات الخارجية

4-طبقات النباتات:

عندما نفكر في الحدائق المزروعة، يتخيل الكثير منا الزهور والشجيرات على مستوى الأرض وينسون أن المساحة العمودية مهمة أيضًا. عندما يتعلق الأمر بتوفير الظل والخصوصية، ستكون بعض النباتات الطويلة أو المتسلقات أو الأشجار جزءًا أساسيًا من تصميمك.

إذا كنت تعيشين في منطقة بها جيران قريبون أو مطلة على المباني، اطلبي من مصمم الديكور الخاص بك أن يأخذ في الاعتبار بعض الأشجار لتوفير الخصوصية. وقد يكون بمقدورهم أيضًا اقتراح حلول تساعد على تخفيف ضوضاء الطريق وامتصاص التلوث أيضًا، إذا كان ذلك مصدر قلق.

يجب أن يكون شراء النباتات أحد أكثر الأجزاء إثارة في إنشاء منظر طبيعي جديد. إنها المرحلة النهائية فيما يمكن أن يكون عملية تصميم طويلة، حيث يمكنك تجربة اللون والرائحة والسماح لإبداعك بالحرية.

ومع ذلك، شراء الكثير من النباتات المختلفة يمكن أن يكون مكلفا. سوف يساعدك الاستثمار في خطة زراعة من مصمم زراعي متخصص في تجنب الأخطاء المكلفة وتقليل الإنفاق الزائد على المدى الطويل، مما يسمح لك بوضع الميزانية بعناية وإنفاق أموالك بحكمة.

حديقة منزل بطيقات من النباتات الخضراء
حديقة منزل بطيقات من النباتات الخضراء

5-الأسوار والجدران:

تأتي الأسوار اللوحية بأشكال مختلفة لتكمل الهندسة المعمارية لمنزلك، ويمكنك صبغها لتتناسب مع المنزل. على الرغم من أن سياج الخصوصية قد يحل المشكلة، إلا أنه ليس دائمًا الحل الأكثر جماليًا. لتفكيك كتلة السياج الخشبي، نقترح إضافة تصميم مختلف مثل الجدار الحجري وزراعة شجيرات مزهرة أو دائمة الخضرة في المقدمة لتخفيف صلابتها.

وضع الحواجز المصنوعة من الشبكات، أو المصاريع مثل الألواح الخشبية ذات الفتحات، أو أجزاء من حديد الزينة مع أعمدة تثبيت في الأرض لإحاطة زاوية مريحة أو إنشاء هيكل على شكل حرف U يحافظ على المناظر المرغوبة. للحصول على أقصى قدر من المرونة، ضعي في اعتبارك الأحواض خفيفة الوزن ذات عجلات، لتثبيتها أضيفي دعامات في الحصى. وبهذه الطريقة، يمكن تحريكها لتوفير مساحة مفتوحة أكبر عند الحاجة.

قد لا توفر الهياكل شبه الشفافة خصوصية كاملة، ولكنها تضيف الكثير من الاهتمام البصري إلى المناظر وتسمح بدخول الضوء الطبيعي والنسائم. إنها تخلق إحساسًا مريحًا بالاحتواء وعازلًا نفسيًا.

جدار حجري في ديكورات الحدائق الخارجية
جدار حجري في ديكورات الحدائق الخارجية

6-استخدام النوافير لإخفاء الضوضاء:

حتى لو لم تكوني على مرمى نظر الجيران حرفيًا، فربما تكوني قريبة بما يكفي لسماع محادثتهمأو قد تنزعجين من ضوضاء المحيط. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يؤدي إضافة نافورة إلى إخفاء الأصوات غير المرغوب فيها بأصوات مياه لطيفة. تتوفر البحرات بأشكال متنوعة من النوافير المعلقة على الحائط إلى التصميمات المخصصة التي تصبح نقطة محورية رئيسية في حدائق المنزل.

ضعي في اعتبارك أن صوت المياه المتدفقة يصبح أعلى كلما زاد سقوطها وكلما زاد عدد الطبقات التي تنتقل إليها. يحذر مصممو الحدائق المنزلية من النوافير العالية جدًا، فهو أمر مزعج تمامًا مثل الضوضاء التي تحاولين إخفاءها. قد يكون صوت المياه المتدفقة جذابًا عند وصول الضيوف، لكنك لا تريدينالكثير من الضجيج أثناء العشاء. تحتوي جميع النوافير على مضخة إعادة تدوير، لذلك فمن المؤكد أنك ستجدين مستوى صوت مهدئ.

نوافير المياه تزيين الحدائق المنزلية
نوافير المياه تزيين الحدائق المنزلية