يلعب كمية الضوء الذي يدخل لمطبخك دورا في اختيار ألوان خزائنه

5 ألوان خالدة لخزائن المطبخ.. تصمد أمام اختبار الزمن

بسمة أبوطالب
16 يناير 2024

المطبخ هو قلب كل منزل ، وتلعب خزائنه دورًا حيويًا في تحديد أسلوبه ووظائفه.

 وعلى حد تعبير مصمم الأزياء الشهير إيف سان لوران: "الأزياء تتلاشى ولكن الأسلوب أبدي، القول نفسه الذي ينطبقعن اللون المناسب لخزائن مطبخك، الوحدات التي تشكل جزءاً كبيراً من المظهر العام له وأيضاً شعورك بداخله.

الاتجاهات ألوان خزائن المطبخ تتغير، وما يبدو رائجًا اليوم قد يبدو قديمًا بعد بضع سنوات
الاتجاهات ألوان خزائن المطبخ تتغير، وما يبدو رائجًا اليوم قد يبدو قديمًا بعد بضع سنوات

وفي حين أن بعض الألوان تعتبر خالدة ومتعددة الاستخدامات، إلا أن الاتجاهات تتغير، وما يبدو رائجًا اليوم قد يبدو قديمًا في غضون بضع سنوات، ولذلك قد يكون اختيار لون الخزائن قرارًا صعبًا، الظل الذي سيشغل أكبر نسبة من مطبخك والذي ستريهكل يوم، وفي حالة السير وراء الاتجاهات الرائجة، ستضطرين لتغيير ألوانها كل عام أو عامين على الأكثر.

ومن ثم ينصحك الخبراء بـ5 ألوان خالدة لخزائن المطبخ ولديها القدرة على الصمود أمام اختيار الزمن ولا تُشِعر مساحتك بالقِدم مطلقًا، نقدمها لكِ في هذا التقرير.

1-اللون الأخضر الداكن / العميق

تتميز الدرجات الداكنة من الأخضر بقدرتها على الاقتران بمثالية التشطيبات النحاسية
تتميز الدرجات الداكنة من الأخضر بقدرتها على الاقتران بمثالية التشطيبات النحاسية

يعكس العالم الطبيعي، جاذبية اللون الأخضر، ولذلك تعتبر الدرجات الداكنة أو العميقة منه من أجمل النغمات الكلاسيكية التي يمكن اختيارها لخزائن المطبخ والتي تصمد أمام الزمن لسنوات طويلة.

توفر المطابخ الخضراء الداكنة أيضًا إحساسًا بالاستقرار البصري، فالعمق والظلام أساسان ومغريان.

كما تتميز الدرجات الداكنة أو العميقة من الأخضر بقدرتها على الاقتران بمثالية مع التركيبات والتشطيبات النحاسية لإضاءات المطبخ ومقابض الخزائن.

2-اللون الأزرق الكلاسيكي

درجة الـ Navy Blue، تتميز بالتطور والخلود
درجة الـ Navy Blue، تتميز بالتطور والخلود

اللون الأزرق هو لون آخر خالد لخزائن المطبخ، ويمكن أن يساعد في الواقع على خلق مساحة مهدئة حيث تشعر العائلة والأصدقاء بالراحة.

كما يتميز اللون الأزرق الكلاسيكي بأسبقية تاريخية، لذلك يعد من الظلال الخالدة والمنصوح بها لخزائن المطبخ.

ومن أجمل درجات الأزرق التي يمكن اختيارها لخزائن مطبخك، هي درجة الـNavy Blue، التيتتميز بالتطور والخلود، بالإضافة إلى قدرتها على الاقتران جيدًا مع العديد من الأنماط وأسطح العمل.

3-اللون الأبيض الأنيق

اللون الأبيض يجعل المساحة تبدو أكبر وأكثر إشراقًا
اللون الأبيض يجعل المساحة تبدو أكبر وأكثر إشراقًا

يمكن للبعض اعتبار اللون الأبيض كلون خزانة هو الخيار الآمن، ولكن في الواقع، فإن قدرته على عكس الضوء وإنشاء مطبخ أنيق، من المميزات الرائعة أيضًا.

تعد المطابخ بالخزائن البيضاء اللون من الظلال الخالدة، نظرًا لوجودها منذ عشرينيات وخمسينيات القرن الماضي واستمرارها معنا حتى الآن.

يعمل اللون الأبيض كقماش محايد وخلفية نظيفة تسمح لكِ باختيار رخام بيان لأسطح العمل والباكسبلاش.

كما يمكن لهذا اللون الفاتح أيضًا أن يجعل المساحة تبدو أكبر وأكثر إشراقًا، لقدرته على عكسالضوء بشكل فعال، الميزة المفيد للغاية في المطابخ الصغيرة أو التي يكون فيها الضوء الطبيعي قليلًا.

والمفتاح لإنشاء مطبخ أبيض يبدو خالدًا وجذابًا هو اللكنات المتناقضة، من خلال إضافة اللهجات النحاسية اللون والملمس إلىالتصميم.

4-اللون الأسود

الأسود هو لون كلاسيكي لا يخرج عن الموضة أبدًا
الأسود هو لون كلاسيكي لا يخرج عن الموضة أبدًا

الأسود هو لون كلاسيكي لا يخرج عن الموضة أبدًا،فبينما قد تأتي الاتجاهات وتذهب، ستبدو الخزانات السوداء للمطبخ، دائمًا أنيقة ومتطورة.

ويقول الخبراء إنه عند رغبتك في إضافة الأناقة والأصالة لمساحتك الداخلية، فإن خزائن المطبخ ذات اللون الأسود، من الختيارات التي يجب عليكِ التفكير فيها.

كما تتميز خزائن المطبخ ذات اللون الأسود بقدرتها على الاقتران بمثالية مع عناصر التصميم الأخرى، فعلى سبيل المثال، إذا كنتِ من محبات المواد الطبيعة مثل الخشب أو الحجر، فاللهجات السوداء يمكنها توفير تباينًا مذهلاً يؤكد على جمالها.

5-اللون النحاسي البرونزي

مطبخ بخزائن بدرجة النحاسي البرونزي
مطبخ بخزائن بدرجة النحاسي البرونزي

عند اختيار مادة غير مطلية لخزانة المطبخ، فقد يكون الخشب خيارًا خداعًا للحصول عليه بشكل صحيح.

كما تعد اتجاهات التصميم الداخلي للخشب شيئًا يتغير بمرور الوقت، مما قد يعني أن النغمة الخشبية العصرية التي تختاريها الآن قد لا تصمد للسنوات القادمة.

ولذلك، ينصحك الخبراء باختيار اللون النحاسي البرونزيBRONZED BRASS" اللون الرائع الذي يوفر كل التوهج المعدني للذهب ولكن مع تراب اللون البني" لخزائن مطبخك الخالد والصامد أمام اختبار الزمن.

كما يعد اختيار نغمة دافئة لألوان الخزانة طريقة سهلة لضمان شعور مطبخك بالترحيب.

وفيما يلي بعض النصائح العامة لاختيار ألوان خزائن المطبخ:

اطلبي عينات من ألوان الطلاء ورؤية كيف تبدو في مساحتك قبل اتخاذ قرار نهائي للون خزائن مطبخك
اطلبي عينات من ألوان الطلاء ورؤية كيف تبدو في مساحتك قبل اتخاذ قرار نهائي للون خزائن مطبخك

1-ضعي في اعتبارك النمط العام لمنزلك، حيث تعمل الألوان الكلاسيكية بشكل جيد في المساحات التقليدية، بينما قد تكون الألوان الحديثة أكثر ملاءمة للتصميمات المعاصرة.

2-فكري في الضوء الذي يدخل في مساحتك، حيث يمكن للألوان الداكنة أن تجعل الغرفة تبدو أصغر، في حين أن الألوان الفاتحة يمكن أن تضيئها وتشعرها بالاتساع والإشراق.

يتميز اللون الأزرق الكلاسيكي بأسبقية تاريخية
يتميز اللون الأزرق الكلاسيكي بأسبقية تاريخية

3-لا تخافي من التجربة، وذلك من خلالطلبكلعينات من ألوان الطلاء ورؤية كيف تبدو في مساحتك قبل اتخاذ قرار نهائي للون خزائن مطبخك.

الصور من: pinterest وshutterstock